نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

"وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ الدائرة الإدارية والمالية

الملخص

الغرض "من البحث اختبار اثر استخدام مقررات COBIT  على كفاءه "نظم المعلومات المحاسبية" للشركات الصناعية المساهمة العامة, اذ اصبحت نظم المعلومات المحاسبية هي المحرك الاساس والبنية التحتية للادارة المعاصرة والرفد الاساس الذي يغذي الادارات بالمعلومات التي يستند اليها القرار, وتم استخدام مقررات COBIT من اجل ابراز اهمية كفاءة نظم المعلومات المحاسبية لدى العينة المبحوثة, وقد اعتمدت الدراسة في إطارها النظري على المنهج الاستقرائي. أما في إطارها التطبيقي فتم اعتماد المنهج  الوصفي التحليلي وتم جمع بيانات الدراسة عن طريق أداة البحث ممثلة في الاستبيان استبانة من عينة الدراسة, وقد تم استخدام برنامج (SPSS.v.27) في تحليل بيانات البحث, كما توصل البحث الى عدة نتائج مهمة لعل ابرزها تمثل في وجود علاقة ارتباط واثر لاستخدام مقررات COBIT  على كفاءه نظم المعلومات المحاسبية للشركات الصناعية المساهمة العامة, وعليه خرج البحث بجملة من التوصيات اهمها ضرورة التوسع في الإفصاح والشفافية كنتيجة للتطبيق الفعال لمبادئ الحوكمة لتلبية احتياجات مستخدمي وصناع" القرار.
 

الكلمات الرئيسة

  1. اكريم, حمزة محمد,2019, اهمية حوكمة تكنولوجيا المعلومات في الحد من مخاطر "نظم المعلومات المحاسبية" الالكترونية بالقطاع المصرفي: دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الليبية, المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, المجلد 10, العدد الاول, الجزء الثاني.
  2. البصري, عبد الرضا شفيق, ومحمد, عدنان ياسر, 2020, تأثير تطبيق اطار عمل COBIT 5 في كفاءة وفاعلية تقنية المعلومات: دراسة تحليلية تطبيقية لعينة من المصارف المساهمة الخاصة العراقية, مجلة التقني, المجلد 2, العدد 2.
  3. بني عمر, اشرف محمود,2014, اثر انظمة المعلومات المحاسبية المتكاملة على جودة المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية الاردنية, رسالة ماجستير منشورة, جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا, قسم المحاسبة والتمويل.
  4. الجرد: عبدالرحمن الطاهر. (2020). تقييم دور "نظم المعلومات المحاسبية" في الح د من المخاطر المصرفية في ضوء مقررات لجنة بازل. مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية, العدد 8.
  5. حسن, فالح ماجد, والعبيدي, صبيحة برزان,2020, تقييم مستوى الافصاح بسبب مؤشرات Standards & Poor’s (S&P) وتأثيرها على المعلومات المحاسبية ذات الصلة: بحث تطبيقي في بنك بغداد, مجلة دراسات محاسبية ومالية, المجلد 15, العدد 51.
  6. الدليمي, انمار عدنان, وعبد الواحد, رواء غازي,2021, دور "نظم المعلومات المحاسبية" في تعزيز الانشطة الاقتصادية في العراق, مجلة اقتصاديات الاعمال, العدد الخاص, الجزء الثاني.
  7. الشريدة, نادية عبد الجبار, والسامرائي, عمار عصام,2021, دور استخدام تقنية الانظمة المحاسبية المؤتمتة في تعزيز كفاءة نظام الرقابة الداخلية وفاعليته: دراسة تحليلية لعينة من الموظفين العاملين في اقسام المحاسبة والتدقيق في الجامعات البحرينية, مجلة دراسات محاسبية ومالية, المؤتمر العلمي الدلي والوطني الرابع.
  8. عاشور, جمال محمد, 2017, ادارة المعرفة ودورها في تطوير انظمة المعلومات المحاسبية لترشيد القرارات الادارية في ظل تقنيات المعلومات الحديثة في الوحدات الحكومية: دراسة ميدانية, مجلة الشروق للعلوم التجارية, العدد 9.
  9. عبد, احسان ذياب,2019, حوكمة تقنية المعلومات وفق اطار COBIT 5 من قبل التدقيق الداخلي في الوحدات الحكومية: انموذج مقترح, مجلة الادارة والاقتصاد, السنة 42, العدد 121.
  10. العبيدي, احمد جاسم, والجوهر, كريمة علي,2019, قياس اداء حوكمة تقنية المعلومات على وفق اطار COBIT 5 باستعمال بطاقة العلامات المتوازنة, مجلة دراسات محاسبية ومالية, المجلد 14, العدد 47.
  11. القاضي, فارس سعود, 2017, دور استخدام النمذجة المرئية في عملية تطوير انظمة المعلومات المحاسبية: دراسة ميدانية, مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة, العدد 50.
  12. قطب, ريم بكر, وعبيد, رواية رضا, 2019, اثر استخدام انظمة المعلومات المحاسبية على كفاءة الرقابة الداخلية في قطاع المصارف التجارية في المملكة العربية السعودية, مجلة العلوم الاقتصادية والاداري والقانونية, المجلد 3, العدد 8.
  13. هاشم, هاشم نايف, وخلف, كرار فاضل, 2017, تأثير استخدام اطار COBIT 5 على اداء حوكمة تكنولوجيا المعلومات: دراسة مقارنة بين مصرفي الرافدين فرع بصرة 2, ومصرف بغداد الاهلي في البصرة, مجلة دورية تصدر عن كلية الادارة والاقتصاد جامعة البصرة, المجلد 12, العدد 24.
  14. يعقوب, فيحاء عبد الله, ونعيم, علي حميد,2014, دليل مقترح لتدقيق النظام المحاسبي المؤتمت على وفق اطار COBIT: بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات البتروكيماوية, مجلة دراسات محاسبية ومالية, المجلد 9, العدد 28.
  15. Meijer P.R. & Bruyndonckx D.,2015 "COBIT 5: A bridge too far or a giant leap forward?", IT Governance and Internal Control.
  16. Murthy, G. K.2019. Information Technology in Library Studies: An Overview.‏ Academic Journal of Library and Information Studie, Volume 01,Issue 01.
  17. Neyazi, Y. A.2016. Urban Planning Information Systems and E-Government in Al-Madinah.‏ JKAU: Env. Design Sci., Vol. 10, pp: 149 - 166