نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

جامعة بغداد / كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

برزت مشكلة البحث في دراسة لمتغيرات البحث المتعلقة بالعلاقة بين الذكاء العاطفي والتسويق النفسي, بالأخص في ظل التنافسية العالية بين شركات الاتصال العراقية, اذ ينبغي على الشركات ان تعتمد توجهات استراتيجية وتسويقية حديثة في إنجاز الأعمال في قطاع الاتصالات وفي ظل شدة المنافسة تسعى الشركات التي تدرك حجم المنافسة وطبيعة بيئة الاعمال لتحقيق الذكاء العاطفي والتسويق النفسي في اسواقها للتأثير على الزبائن والحصول على اكبر حصة سوقية مقارنة بالمنافسين لذلك فأن منظمات الأعمال ذهبت إلى الاعتماد على مداخل وتطبيقات تسويقية حديثة لتنفيذ أعمالها والتأثير على عواطف ومشاعر زبائن في ضل بيئة غير مستقرة , اذ يهدف هذا البحث إلى اختبار مدى وجود تأثير للذكاء العاطفي بأبعاده (الوعي بالذات, التعاطف, الاتصال, ادارة العواطف, العلاقات الاجتماعية) في التسويق النفسي بأبعاده (التحفيز, الادراك, المواقف, اتخاذ القرار , الاقناع), اذ تم اختيار شركات الاتصالات كمجتمع للبحث المتمثلة في (شركة زين العراق, شركة اسيا سيل, شركة كورك), وقد بلغ عدد مجتمع البحث 139 مديراً في المستويات الادارية العليا والوسطى, ووزعت الاستبانة التي تكونت من 46 فقرة على عينة البحث والتي بلغت 49 مديراً تمثلت برؤساء الاقسام ومسؤولي الشعب والوحدات بشكل عينة قصدية, واستخدم الباحثان الاختبارات الاحصائية للتأكد من صلاحية الاستبانة, فضلاً عن تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي (spss.v26) لاختبار فرضيات البحث, اذ تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات واهمها اهتمام شركات الاتصالات في توظيف الذكاء العاطفي ليعزز التسويق النفسي وكان اهتماماً جيداً, وهذا يدل على إن مدراء شركات الاتصالات يتمتعون بذكاءاً عاطفياً جيد يمكنهم من توجيه لكسب رضا الزبون وفهم احتياجات الزبون في الظروف المختلفة,اذ قدم الباحثان مجموعة من التوصيات بناءا على الاستنتاجات, واهمها ضرورة استمرار شركات الاتصالات بالاهتمام المتزايد بالمدراء ذو الذكاء العاطفي لما لهم من تأثير على تطبيق جميع متغيرات التسويق النفسي, من خلال الشعور بعواطفهم وتقديم الحوافز المادية والمعنوية ورفع من مستوى مهارتهم مما يوثر ايجابياُ على الشركات ويجب زيادة الاهتمام بالوعي الذاتي لعامليها عبر توفير بيئة وظيفية تتسم بتقبل وجهات النظر.

الكلمات الرئيسة

  • Anthony, M., 2003. Selling with emotional intelligence: 5 skills for building stronger client relationships. Dearborn trade publishing.
  • Baba, M.M., 2020. Navigating COVID-19 with emotional intelligence. International Journal of Social Psychiatry, 66(8), pp.810-820.
  • Barlow, A., Qualter, P. and Stylianou, M., 2010. Relationships between Machiavellianism, emotional intelligence and theory of mind in children. Personality and individual Differences, 48(1), pp.78-82.
  • Birknerova, Z., 2011. Social and emotional intelligence in school environment. Asian Social Science, 7(10), pp.241-248.
  • Black, J., Kim, K., Rhee, S., Wang, K. and Sakchutchawan, S., 2018. Self-efficacy and emotional intelligence: Influencing team cohesion to enhance team performance. Team Performance Management: An International Journal.
  • Buchanan, D.A. and Huczynski, A.A., 2019. Organizational behaviour. Tenth edition. Pearson UK.
  • Chaouali, W., Souiden, N. and Ringle, C.M., 2020. Elderly customers’ reactions to service failures: the role of future time perspective, wisdom and emotional intelligence. Journal of Services Marketing. Emerald Publishing Limited [ISSN 0887-6045]
  • Cui, Y., 2021. The role of emotional intelligence in workplace transparency and open communication. Aggression and Violent Behavior, p.101602.
  • Dimitrov, Y. and Vazova, T., 2020. Developing Capabilities From the Scope of Emotional Intelligence as Part of the Soft Skills Needed in the Long-Term Care Sector: Presentation of Pilot Study and Training Methodology. Journal of primary care & community health, 11, p.2150132720906275.
  • DuBrin, A.J., 2013. Fundamentals of organizational behavior: An applied perspective. Elsevier. Sixth Edition. America
  • El-Chaarani, H., 2016. Exploring the impact of emotional intelligence on portfolio performance: An international exploratory study. Humanomics. Vol. 32 Iss 4 pp.
  • Godbless, E.E., 2018. New Perspectives for Managing Relationships through Psychological Marketing Orientations: Insights and Lessons from a New Psychological Contract. Archives of Business Research, 6(5) - 55 14 .
  • Jordan, P.J. and Troth, A., 2011. Emotional intelligence and leader member exchange: The relationship with employee turnover intentions and job satisfaction. Leadership & Organization Development Journal. Vol. 32 Iss 3 pp. 260 – 280.
  • Judge, T.A. and Robbins, S.P., 2017. Essentials of organizational behavior. Pearson Education (us). British.
  • Kotler, P, Keller, K, Brady, M, Goodman, M and Hansen, T.2016, Marketing Management, 3rd ed. New York.
  • Lahbi, H., 2018. The Power of Business Intelligence on the Decision-Making Process at Linkoping University A Case Study. Linköping University | Department of Management and Engineering Master’s thesis, 30 credits | MSc Business Administration -Strategy and Management in International Organizations.
  • Marchena-Giráldez, C., Acebes-Sánchez, J., Román, F.J. and Granado-Peinado, M., 2021. Validation of the Spanish Version of the Work Group Emotional Intelligence Profile Short Version (WEIP-S) in the Sports Context. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(2), p.715.
  • Marshall,W., Johnston,2015, Marketing Management, Second Edition,UK.
  • S., Glinow.M, 2018, organizational behavior. eighth edition, Published by McGraw-Hill Education, 2 Penn Plaza, New York.
  • Mustafa, M.Z.B., Nordin, M.B., Razzaq, A.R.B.A. and bin Ibrahim, B., 2020. Vocational College Teachers In Malaysia: Emotional Intelligence. PalArch's Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology, 17(9), pp.5099-5106.
  • Nakata, C. and Sivakumar, K., 2001. Instituting the marketing concept in a multinational setting: the role of national culture. Journal of the Academy of marketing Science, 29(3), pp.255-276.
  • Ripollés, M. and Blesa, A., 2012. International new ventures as ―small multinationals‖: The importance of marketing capabilities. Journal of World Business, 47(2), pp.277-287.
  • Rozell, E.J. and Scroggins, W.A., 2010. How much is too much? The role of emotional intelligence in self‐managed work team satisfaction and group processes. Team Performance Management: An International Journal. Vol. 16 Iss 1/2 pp. 33 – 49.
  • Salarzehi, H., Yaghoubi, N.M., Naroei, M. and Sin, L.G., 2011. A survey of relationship between emotional intelligence and organizational citizenship behavior in Iran. International Business and Management, 3(1), pp.130-135.
  • Slater, S.F., Hult, G.T.M. and Olson, E.M., 2010. Factors influencing the relative importance of marketing strategy creativity and marketing strategy implementation effectiveness. Industrial Marketing Management, 39(4), pp.551-559.
  • Tirtayasa, S., Nevianda, M. and Syahrial, H., 2020. The Effect of Hedonic Shopping Motivation, Shopping Lifestyle And Fashion Involvement With Impulse Buying. International Journal of Business Economics (IJBE), 2(1), pp.18-28.
  • Vainikka, B., 2015. Psychological factors influencing consumer behaviour. Business Management, Bachelor’s Thesis.
  • Vashishta, D.S. and Balaji, B., 2012. Social cognitive neuroscience, marketing persuasion and customer relations. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 65, pp.1033-1039.
  • Vynogradova, O., Drokina, N., Yevtushenko, N., Darchuk, V. and Irtlach, M., 2020. Theoretical approaches to the definition of Internet marketing: Ukrainian dimension. Innovative Marketing, 16(1), p.89.
  • Yang, Z., 2017. A Meal Service Design and Marketing Strategy Based on Cooperation and Persuasion Theories (Doctoral dissertation, University of Cincinnati).