نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

كلية الحدباء الجامعة

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى وجود سلوك التملق الوظيفي في مجتمع البحث وتأثيره على المسار الوظيفي لعينة من العاملين في جامعة الموصل. وقد اشتملت العينة على (17) عميد كلية من إجمالي (24) عميداً (كمشرفين مباشرين)  و (70) رئيس قسم من إجمالي (150)  (كمرؤوسين). ولتحقيق هدف البحث تمت مراجعة عدد من المقاييس في دراسات أخرى وتم إعداد استبيانين أحدهما للعمداء والآخر لرؤساء الأقسام. في ضوء ذلك ، تم جمع المعلومات وتحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS للعلوم الاجتماعية ، وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لتحقيق هدف الدراسة ، بما في ذلك النسب المئوية ، والمتوسطات ، ومعامل الارتباط ، وتحليل الانحدار. وبعد تحليل بيانات الدراسة واختبار فرضياتها تم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لسلوك التملق الوظيفي بأبعاده الاربعة على المسار الوظيفي بمكوناته الثمانية موضوع الدراسة ، و أن أقوى تأثير لسلوك التملق كان من اجل  الحصول على تقييم أداء أعلى من الاقران . وأن أكثر السلوكيات التي يمارسها المرؤوسون هي تعزيز موقف المشرف وتوافقه في الرأي. أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: يجب على المشرفين فهم وتحديد السلوكيات المثيرة لمرؤوسيهم حتى يكون لديهم القدرة على التعامل مع جميع المرؤوسين بطريقة أكثر إنصافاً ، وضرورة تبني مبدأ الجدارة الوظيفية بطريقة أكثر واقعية في جميع القضايا المتعلقة بالسلوك التنظيمي ، وعدم قبول سلوكيات التأثير التي يستخدمها بعض المرؤوسين للتأثير على قراراتهم ، خاصة تلك المتعلقة بالمسار الوظيفي.

الكلمات الرئيسة

  • ابن منظور (بدون سنة)، لسان العرب، طبعة القاهرة
  • حسين، قاسم حسين (2021)، "تشخيص واقع سلوك التملق الوظيفي- دراسة استطلاعية لاراء عينة من التدريسيين في كلية الادارة والاقتصاد، جامعة دهوك"، مجلة جامعة دهوك، مجلد:24، عدد:1،ص. 493-508
  • الطراونة، ابراهيم احمد والبلوشي، عادل خميس (2010), "اثر وظائف ادارة الموارد البشرية على المسار الوظيفي لموظفي وزارة المالية في الاردن", مجلة مؤته للبحوث والدراسات – العلوم الانسانية والاجتماعية، مجلد:25، عدد:3، ص.271-306.
  • القطري، منصور عبد الجليل (2011)،"التملق: المشهد الواضح للسلوك الانتهازي عبر
  • التاريخ، مجلة الواحة، العدد:23،ص.ص.7- 46
  • كفافي، ايمان مصطفى (2017), تخطيط المسار الوظيفي للهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات الانسانية بجامعة الازهر –دراسة تحليلية-، مجلة الادارة التربوية، العدد:12، ص. 321-382
  • الكعبي، هشام مهدي كريم (2019)." سلوك التملق وعلاقته بالأمن الاجتماعي لدى موظفي الجامعة", مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية", العدد:42،

ص.1513-1531

ثانيا: المصادر الاجنبية:

  • Bahr, S. A., & Abbas, N. F. (2016). Overlap of meaning: Praise and flattery in Austen's Pride and Prejudice, International Journal, Vol.3, No.2, p.p.310-324.
  • Chaturvedi, S., & Srivastava, A. K. (2015). The effect of employees organizational commitment on upward influence tactics and employees’ career success: An Indian study. International Journal of Research in Organizational Behavior and Human Resource Management3(2), 41-58.‏
  • Danziger, R. (2021). The democratic king: The role of ritualized flattery in political discourse. Discourse & Society, Vol. 32, No.6, p. 645-665.‏
  • Dutta,D., Mishra, s., & Budnwar, p. (2021). Ethics in competency model? A framework towerds developing ethical behavior in organization, : https://www.researchgate.net/publication/353932276
  • Fhilippe Tomas W. & Koehler Jerry W. )2005), "Organizational behavior methods hypocrisy", Advancement Management Decision, Vol.70, NO. 2, pp.201-220.
  • Fitriastuti, T., Larasatie, P., & Vanderstraeten, A. (2021). Please Like Me: Ingratiation as a Moderator of the Impact of the Perception of Organizational Politics on Job Satisfaction. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(14), 7455.
  • Fussin & buelens (2011),"The hypocrisy-sincerity continuum in corporate communication and decision making: A model of corporate social responsibility and business ethics practice", Management Decision, Vol.49,No.4,pp.586-600.
  • Huang, W. D., Chen, X., & Zhang, H. Y. (2015). Empirical Researches on Related Ingratiation Behavior in China. Journal of Northeastern University (Social Science), 17(1), 44.
  • Kacmar, K. M., & Valle, M. (1997). Dimensionality of the Measure of Ingratiatory Behaviors in Organizational Setiyings (MIBOS) Scale. Educational and Psychological Measurement57(2), 314-328.
  • ‏Kacmar, K. M., Carlson, D. S., & Bratton, V. K. (2004). Situational and dispositional factors as antecedents of ingratiatory behaviors in organizational settings. Journal of Vocational Behavior, 65(2), 309-331.
  • Kim, J. K., LePine, J. A., Zhang, Z., & Baer, M. D. (2022). Sticking out versus fitting in: A social context perspective of ingratiation and its effect on social exchange quality with supervisors and teammates. Journal of Applied Psychology107(1), 95.‏
  • Malodia, L. (2013). Influence of Employees' Ingratiation on Organizational Citizenship Behavior: An Empirical Study. Business Perspectives and Research, 1(2), 47-54.‏
  • Musaddiq, M., Asadullah, M. A., & Hameed, I. (2016). The Moderating Effect of Helping Behavior on the Relationship Between Ingratiation and Supervisor Satisfaction.‏
  • Pandey, J. (1981). Ingratiation tactics in India. The journal of social psychology, 113(1), 147-148.‏
  • Park, S. H., Westphal, J. D., & Stern, I. (2011). Set up for a fall: The insidious effects of flattery and opinion conformity toward corporate leaders. Administrative Science Quarterly, 56(2), 257-302.‏
  • Philippe, T. W., & Koehler, J. W. (2005). A factor analytical study of perceived organizational hypocrisy. SAM Advanced Management Journal70(2), 13.‏
  • Robin, S., Rusinowska, A., & Villeval, M. C. (2014). Ingratiation: Experimental evidence. European Economic Review, 66, 16-38.‏
  • Shaheen, S., Bari, M. W., Hameed, F., & Anwar, M. M. (2019). Organizational cronyism as an antecedent of ingratiation: mediating role of relational psychological contract. Frontiers in psychology, 10, 1609.‏
  • Shankar, A., Ansari, M. A., & Saxena, S. (1993). Ingratiation in organizations: A bystander's perspective. PSYCHOLOGICAL STUDIES-UNIVERSITY OF CALICUT, 37, 88-88.‏
  • Sibunruang, H., & Kawai, N. (2021). Promoting career growth potential: political skill, the acquisition of social resources and ingratiation. Journal of Management & Organization, 1-20.‏
  • Sneider,T.(2020). UNETHICAL BEHAVIOR IN ORGANIZATIONS–AN AGENT-BASED APPROACH. Economic and Social Development: Book of Proceedings, 250-261.‏
  • Sun, H., Guo, H., Wang, K., Sun, L., & Wang, L. (2021). Upward Ingratiation Outside the Workplace and Supervisor’s Human Resource Decisions: Moderating Effect of Zhongyong Thinking. Frontiers in Psychology, 12, 1753.‏
  • Tsang, K. K. (2009). Ingratiation among Hong Kong Youth. International Journal of Adolescence and Youth, 15(3), 277-288.‏
  • Tsang, K. K. (2015). Ingratiation, attractiveness, and interpretational relation of youths. Research in Psychology and Behavioral Sciences, 3(1), 1-4.‏
  • Westphal, J. D., & Stern, I. (2007). Flattery will get you everywhere (especially if you are a male Caucasian): How ingratiation, boardroom behavior, and demographic minority status affect additional board appointments at US companies. Academy of Management Journal, 50(2), 267-288.‏
  • Westphal, J. D. (1998). Board games: How CEOs adapt to increases in structural board independence from management. Administrative science quarterly, 511-537.‏
  • Westphal, J. D., & Shani, G. (2016). Psyched-up to suck-up: Self-regulated cognition, interpersonal influence, and recommendations for board appointments in the corporate elite. Academy of Management Journal, 59(2), 479-509.‏
  • Wu, K., Li, C., & Johnson, D. E. (2011). Role of self-esteem in the relationship between stress and ingratiation. Psychological Reports, 108(1), 239-251.‏
  • Yan, M., Xie, Y. P., Zhao, J., Zhang, Y. J., Bashir, M., & Liu, Y. (2020). How Ingratiation Links to Counterproductive Work Behaviors: The Roles of Emotional Exhaustion and Power Distance Orientation. Frontiers in Psychology, 11, 2238.‏
  • Zin, S. M., Ahmad, N., Ngah, N. E., Ismail, R., Abdullah, I. H. T., & Ibrahim, N. (2011). Effects of Machiavellianism on ingratiation in organizational settings. Canadian Social Science, Vol.7. No.2,p.p. 183-190.‏
  • Zin, S. M., Ngah, N. E., Rusnah, I., Tajuddin, N. H. A., Abdullah, I. H. T., & Salleh, A. (2010). The effects of ingratiation on employee career success. Canadian Social Science, Vol. 6, No.6,p.p. 161-167.‏
  • Zhu, C. (2018), An Analysis of the Differences Between Praise and Flattery by the Co-operative Principle.‏ English Language and Literature Studies, Vol. 8, No.1. p.p.61-65.