نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على  توفر شروط عقد القيادة ، المتمثلة بالقيادة قرار ، والقيادة التزام ، والقيادة عمل شاق ، والقيادة مجتمع باكمله ، في القادة الاداريين في جامعة تكريت ، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في طرح الافكار النظرية والمفاهيمية ، ومعالجة البيانات وتفسيرها ، وحدد ميدان الدراسة بكليات جامعة تكريت، وتمثل مجتمع البحث ب(1042) فرداً ،اختيرت منهم عينة غير عشوائية (قصدية) بواقع (259) فرداً من الملاك التدريسي من حملة لقب (استاذ ، استاذ مساعد)، وقد وزعت الاستبانة بشكل الكتروني وهي الاداة الرئيسة للدراسة ، ليسترد منها (259) استبانة ، وتم اختبار فرضيات الدراسة باستخدام عدد من الوسائل الاحصائية ، ومن هذه الاساليب (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري ، معامل الاختلاف، التحليل العاملي التوكيدي) ، بالاعتماد على برنامج (SPSS) وحزمة AMOS)) ، وفي ضوء ذلك تم التوصل الى عدة نتائج ابرزها التزام القادة في جامعة تكريت بشروط عقد القيادة مما يوجد لديهم التزام عالي تجاه تحقيق اهداف الجامعة والمجتمع والايفاء بأعباء الدور القيادي ، وقد اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات ابرزها ان يتم ايلاء المزيد من الاهتمام في توضيح ادوار ومسؤوليات القائد للمرشحين للمنصب القيادي من خلال عقد الندوات والحلقات النقاشية التي تسهم في توضيح الالتزامات المطلوبة من القادة تجاه جميع اصحاب المصلحة، وضرورة تحقيق التوازن بين مصالحهم.

الكلمات الرئيسة

  •  

    • Ayala, Calvo, J. C., & García, G. M. (2017). Hardiness as moderator of the relationship between structural and psychological empowerment on burnout in middle managers. Journal of Occupational and Organizational psychology, 91(2), 362-384.‏
    • Bharanitharan, D. K., Lowe, K. B., Bahmannia, S., Chen, Z. X., & Cui, L. (2020). Seeing is not believing: Leader humility, hypocrisy, and their impact on followers' behaviors. The Leadership Quarterly, 32(2), 101440.‏
    • Cady, P. (2016). A system of system lenses for leadership decision-making. In Healthcare Management Forum (Vol. 29, No. 1, pp. 8-11). Sage CA: Los Angeles, CA: SAGE Publications.‏
    • Carnevale, J. J., Inbar, Y., & Lerner, J. S. (2011). Individual differences in need for cognition and decision-making competence among leaders. Personality and Individual Differences, 51(3), 274-278.‏
    • Chang, W., Busser, J., & Liu, A. (2020). Authentic leadership and career satisfaction: the meditating role of thriving and conditional effect of psychological contract fulfillment. International Journal of Contemporary Hospitality Management, 32(6), 2117-2136.‏
    • Cristofaro, M., & Giardino, P. L. (2020). Core self-evaluations, self-leadership, and the self-serving bias in managerial decision making: A laboratory experiment. Administrative Sciences, 10(3), 64, MDPI.
    • Islam, M. N., Furuoka, F., & Idris, A. (2021). Mapping the relationship between transformational leadership, trust in leadership and employee championing behavior during organizational change. Asia Pacific Management Review, 26(2), 95-102.‏ .‏
    • Lee, J. Y. (2018). The effects of job characteristics on the team creativity of distribution companies: Moderating effects of transformational leadership. The Journal of Asian Finance, Economics and Business, 5(4), 161-172
    • Liu, S., & Zhou, H. (2020). The role of sense of power in alleviating emotional exhaustion in frontline managers: A dual mediation model. International Journal of Environmental Research and Public Health, 17(7), 2207.‏
    • Molinaro, V. (2016). The leadership contract: the fine print to becoming an accountable leader , 2 Edition, States of America ,John Wiley & Sons. 
    • Mousa, M. (2017). Responsible Leadership and Organizational Commitment among Physicians: Can Inclusive Diversity Climate Enhance the Relationship?. Journal of intercultural management, 9(2), 103-141.‏

     

    • Shah, S. I. U. (2021).The role of responsible leadership and paticipative decision makingin Enhancing organization commitment : Evideneceerom the service industry of Pakistan . PalArch's Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology, 18(18), 1136-1149.‏
    • Stewart, G. L., Astrove, S. L., Reeves, C. J., Crawford, E. R., & Solimeo, S. L. (2017). Those with the most find it hardest to share: Exploring leader resistance to the implementation of team-based empowerment. Academy of Management Journal, 60(6), 2266-2293.
    • Torres, D. G. (2019). Distributed leadership, professional collaboration, and teachers’ job satisfaction in US schools. Teaching and Teacher Education, 79, 111-123. Elsevier.‏
    • Tost, L. P. (2015). When, why, and how do powerholders “feel the power”? Examining the links between structural and psychological power and reviving the connection between power and responsibility. Research in Organizational Behavior, 35, 29-56.‏
    • UL Hassan, S., & Siddiqui, D. A. (2020). Impact of effective succession planning practices on employee retention: exploring the mediating roles.‏
    • Voegtlin, C. (2016). What does it mean to be responsible? Addressing the missing responsibility dimension in ethical leadership research. Leadership, 12(5), 581-608.‏
    • Wu, C. M., & Chen, T. J. (2018). Collective psychological capital: Linking shared leadership, organizational commitment, and creativity. International Journal of Hospitality Management, 74, 75-84.‏ .‏