نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد

الملخص

     يهدف البحث الى تحديد العلاقة الارتباطية بين البراعة الاستراتيجية بأبعادها و جودة الخدمة الصحية بأبعادها ,اذاختبارها بأستخدام نتائج مسح ميداني لعينة بلغت(179) من المدراء في دائرة التخطيط وتنمية الموارد و مجال التخطيط الاستراتيجي و ادارة الجودة الشاملة في وزارة الصحة , و لغرض تحليل أستجابات افراد العينة المبحوثة تم اختبارها بمقاييس جاهزة و ادوات أحصائية متنوعة بما يلام ومتطلبات البحث و المتمثلة بالوسط الحسابي و الانحراف المعياري و معامل الارتباط و الانحدار الخطي البسيط و التحليل العاملي الاستكشافي والفاكرونباخ واختبار التوزيع الطبيعي للبيانات, وتم استخدام المنهجي الاستطلاعي التحليلي كمنهج علمي في البحث.
أن من أجل التميز في جودة الخدمة يجب على المنظمة الصحية تطوير مستوى جودة الخدمة الصحية بما يتلائم و مفهوم البراعة الاستراتيجية الذي ينظر اليه بأنه قدرة المنظمة على معالجة الاستكشاف و الاستثمار في وقت واحد , و الذي يعكس ادراك المستفيدين لأبعاد جودة الخدمة الصحية (المعولية و الأستجابة و الأمان و التعاطف و الملموسية و بما يحقق توقعات المستفيدين لمستوى جودة الخدمة الصحية او يتجاوز تلك التوقعات.

الكلمات الرئيسة

  1.  

    1. Alabadi Hashim F، Hayder Abdullah A & Mohammed Hussam S، (2018)، Impact of Strategic Ambidexterity on organizational Success :Strategic Scenario as Moderating Variable International Journal of Academy Research in Business and Sciences، 8، No.5، MAY.
    2. Al-Azzam، Abdel Fattah، (2015)،  The Impact of Service Quality Dimensions on Customer Satisfaction،  A Field Study of Arab Bank in Irbid City،  Jordan،  European Journal of Business and Management،  7،  No.15.
    3. Bryson، M، John، B، Kimberly، G&Rainey، H، (2008)، Strategic Oriention and Ambidexterous Puplic Organization،  Cardiff University  and the  Economic  and Social Research Council.
    4. Brescian، S، Ferraris، A&Del Giudice، M، (2018)، The management of organizational ambidexterity through alliances in a new context of analysis:Internet of Things (IoT) SMART CITY Projects، Technological Forecasting and Social Change، 136، 331-338.
    5. Chang، Yuan-Chieh، Yang، Phil Y& Chen، Ming-Huei، (2009)، the determinants of academic research commercial performance: Towards an organizational ambidexterity perspective Research Policy Journal. Vol، 18، 12.
    6. Chen، Yan، (2017)، Dynamic Ambidexterity: How innovators manage exploration and exploitation، School of Business، Stevens Institute of Technology، Castle Point on Hudson، Hobken، NJ07030، S.A.
    7. Enkle، Ellen، Heil، Sebastian، Hengstler، Monika&Wirth، Henning، (2017)، Exploratory and expotavie innovation:To what extent do the dimension of individual level absorptive capacity contribute?، 60.
    8.  Evans،  James، R، (1997)، Applied production& Operations Management،  ed،  west publishing Company، New York.
    9. Fua، H، Wenhong، C، Xiang، H، Meng، L&Mehmet، K، (2020)، Enterpreneurial bricolage،  ambidexterity structure،  and  new venture growth :Evidence from the hospitality and tourism sector، International Journal of Hospitality Management، 85.
    10. Fuad Husain Akbar& Syahrir Pasinringi& Abd Hair Awang.(2019). Factors Affecting Dental Center Service Quality in Indonesia، Hasanuddin University،  Indonesia، Apesb، orginal article.
    11. Gupta، A، K، Smith، K، G&Shalley، C، E، (2006)، The interplay between exploration and exploition، Academy of Management Journal، 49(40)، 693-706.
    12. Han، M&Ceiiy، N، (2008)، Strategic Ambidextrity and Performance in International New Ventures، Canadian Journal of Administrative Sciences، 335-349.
    13. Hughes، P، Hughes، M، Stokes، P، Lee، H، Rodgers، P&Degbey، W، (2020)، Micro-foundations of organizational ambidexterity in the context of cross-border mergers and acquisitions، logical Forecasting and Social Change، Vol.153.
    14. Irland ، Duane & Webb ،  Justin، (2009)، Crossing the great divide of strategic entrepreneurship: Transitioning between exploration and exploitation،  Mays Business School،  Texas ، A & M University، 4113 TAMU، College Station.
    15. Judge، W،  & Blocker،  C،  (2008)،  Organizational capacity for change and strategic ambidexterity: Flying the plane while rewiring it. European Journal of Marketing، 42، No.(9/10)، Pp. 915-926.
    16. Katou، A، Budhwar، P&Patel، C، (2020)، A trilogy of organizational ambidexterity: Leaders social intelligence ، employee work engagement and environmental changes ، Journal of Business Research، 128.
    17. Kollmann، T&Stockmann، C، (2010)، Antecedents of strategic ambidexterity: effects ofentrepreneurial oriention on exploratory and exploitative innovations in adolescent organizations ، International Journal of Technology Management، 52، No 1.
    18. Kosasih، K، Wibowob&Saparuddin، (2020)، The influence of ambidrxtrous organization and authentic followeship on innovative performance:The mediating role of change readiness، Management Science Letters 10، 1513-1520.
    19.  Kotler ،  Philip  & Armstrong  ،  Gary،  (1994) ،  "Marketing  Management Analysis ،  planning ،  Implementation and Control" ،  Hall Engle wood cliffs ،  New Jersy .
    20. Kotler، Philip، (2000)، Marketing Management، Prentice Hall International ،
    21. Kotler Philip & Keller Kevin lane، ( 2012)، Marketing Management،  Copyright Licensing ،
    22. Li، ، Lin، C.، &Ch، C، (2008)، The nature of market oriention and the ambidexterity of innovation ،  Management Decision، Vol.46، Issue.7، p.1002-1026.
    23. Li، Zijie & Gao،  Qiuling،  (2017)،  "Ambidexterity strategic model-behavior logic and path choice"،  Chinese Management Studies،  https:// doi.org/10.1108/CMS-06-2017-0151،  P:1-33
    24. Manuel، N، (2008)، Customer perception of service quality at the Business Studies Unit of the Durban University.
    25. Musigire، ،  Ntayi،  J.،  & Ahiauzu،  A. (2017). Does strategic ambidexterity moderate organizational support-sales performance relationship for financial services in Uganda?. African Journal of Business Management،  11(4)،  p. 78.
    26. Othman، B، Harun، A، Rashid، W&Ali، R، (2019)، The impact of Umrah service quality on customer satisfaction towards Umrah travel agents in Malayia، Management Science Letters، 9، No.11، Pp.1763-1772.
    27. Parasraman، V، A، Zeithmal، and Berry، L، L، (1988)، (SERVQUAL:A Multiple-item scal for measuring consumer perception of service Quality)، Journal of Retailing 64، Spring، 345
    28. Palich، – Bagby،  D. "Using cognitive theory to explain entrepreneurial risk-taking: challenging conventional wisdom". Journal of Business Venturing،  Vol. 10،  No. 6، 1995.
    29. Pakurar ، M، Haddad، H، Nagy، J، Popp، J&Olah، J، (2019)، The service quality dimensions that affect customer satisfaction in the Jordanian banking sector، Sustainability، 11، No. 4، Pp.1-24.
    30. Raisch، Sebastian& Birkinshaw،  Julian(2008) "Synthesis Of Organizational Ambidexterity Research And Areas For Future Research " Journal Of Management.
    31. Raisch، S، (2008)، Balanced structures:designing organization for profitable growth، Long Range Planning، 41،
    32. Schnellbacher، B، Heidenreich، S&Wald، A، (2019)، Antecedents and effects of individual ambidexterity-A cross-level investigation of exploration and exploitation activities at the employee level، European Management Journal، 37، No.4.
    33. Simsek، ، (2009) "Organizational ambidexterity: Towards a multilevel understanding". Journal of Management Studies،  Vol.46،  No.1
    34. Simsek، . Zeki; Ciaran Heavey،  John F. Veiga And David Souder (2009)     "A Typology For Aligning Organizational Ambidexterity’s  Conceptualizations،  Antecedents،  And Outcomes" University Of  Connecticut ،  Journal Of Management Studies 46:5 July.
    35. Sulek، Joanne، (1995)، The Impact of customer service، Management services، 41، No.11.
    36. Slack، N، Chambers، S&Johaston، R، (2004)، Operation Management، 4th.ed، Prentice-Hill، New York.
    37. Wang، D، Hain، D، Lariso، J&Dao، L، (2020)، Cultural differences and synergy realization in cross-border acquisitions :The moderation effect of acquisitions process،  International Business Review، 29، No.3.
    38. Wan، R&Hj، K، (2009)، Service quality in health care setting، International Journal of health are quality assurance، 22، No.5، Pp.471-482.
    39. ثانياً. المصادر العربية
    40. ابو سليم، عباس مسلم، (2014)، أثر استراتيجيا الاستشعار البيئي في تحقيق البراعة الأستراتيجيه، رسالة ماجستير في ادارة الاعمال، كلية الاعمال، جامعة الشرق الاوسط – الاردن.
    41. البكري، ثامر ياسر، (2005)، تسويق الخدمه الصحيه، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

     

    1. البغدادي، عادل هادي، و الجبوري، حيدر جاسم عبد، (2015)، أثر البراعة التنظيمية في تحقيق المرونة الأستراتيجيه: دراسة ميدانية مقارنة بين شركتي الاتصالات(زين واسيا سيل) للاتصالات في العراق، مجلة القادسية للعلوم الادارية و الاقتصادية، المجلد(17)، العدد(1).
    2. البناء، زينب مكي محمود،  دور البراعة التنظيمية في بناء المنظمات المتعلمة عبر الابداع الجذري،  بحث منشور في كلية الادارة والاقتصاد،  جامعة كربلاء،  مجلة جامعة كربلاء العلمية،  المجلد الرابع عشر،  العدد الثاني، 2016.
    3. الطائي ، حميد والعلاق ،  بشير (2009) ،  تسويق الخدمه مدخل ستراتيجي ووظيفي تطبيقي ،  دار اليازوردي للنشر والتوزيع ،  عمان .
    4. الطويل، اكرم احمد، الجليل،  الاء حسيب،  و وهاب،  رياض جميل، (2010)، امكانية اقامة ابعاد جوده الخدمه  الصحيه:دراسة في مجموعة من المستشفيات في محافظة نينوى، مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية، المجلد(6)، العدد(19)،  الصفحة 9-38.
    5. العيساوي، علاء ارحيم حمود ، (2018)، البراعة الأستراتيجيه و انعكاسها في الاداء التنظيمي، دراسة تطبيقيه في مديرية ماء النجف الاشرف، كلية الادارة و الاقتصاد، جامعة بغداد.
    6. الكرعاوي ، محمد ثابت، (2016)،  دور مرتكزات البَراعة الأستراتيجيه في تعزيز وبناء سمعة مؤسسات التعليم العالي:دراسة تطبيقية لعينة من أساتذة الجامعات الاهلية في محافظة النجف الاشرف،  مجلة الادارة و الاقتصاد،  جامعة الكوفة ،  المجلد(5)،  العدد(25).
    7. المحاسنة، لميس عارف ، (2017)، الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في العلاقة بين القدرات الديناميكية والرشاقة التنظيمية:دراسة ميدانية على الشركات الوهمية و الصناعات الصيدلانية، رسالة ماجستير، كلية الاعمال، جامعة الشرق الاوسط – الاردن.
    8. الميالي، حاكم احسوني، و شنين، يحيى حبيب، (2021)، اخلاقيات العمل و تأثيرها في جوده الخدمه الصحيه :دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في مستشفيات محافظة النجف الاشرف، مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانيو، العدد(28).
    9. جاسم، علي عيسى، (2019)، تأثير القيادة التشاركية و البراعة الأستراتيجيه في تعزيز الدبلوماسية السياحية، دراسة تطبيقية في المنظمات السياحية، الجامعة المستنصرية ، كلية العلوم السياحية.
    10. عبد العباس، هبة اياد، (2015)، دور البراعة الأستراتيجيه في استغلال الموارد المائية ومعالجة مشاكلها :دراسة حالة في مدينة النجف الأشرف، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد.
    11. علي، آري محمد، وشيرفاني، دلمان خوشفي رمضان، (2017)، تأثير البراعة التنظيمية في تحسين ابعاد جوده الخدمه الفندقية:دراسة استطلاعية لآراء المديرين لعينة من فنادق الاربعة و الخمس نجوم في محافظتي دهوك واربيل، مجلة الابتكار و التسويق، العدد(4).