نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الموصل

الملخص

أثرت أزمة كورونا على مختلف القطاعات حول العالم، وكان قطاع التعليم من أكثر القطاعات تضررا بسبب الإغلاق المستمر. لذلك، تحولت الجامعات العالمية وعملية تعلم الطلاب إلى العمل الإلكتروني داخل إدارات مختلفة، لذا تأتي الدراسة للتركيز على أثر القيادة الإلكترونية على الابتكار التنظيمي في الجامعات العراقية خلال جائحة كورونا. هدفت الدراسة إلى ما يلي: التعرف على واقع القيادة الإلكترونية، وتوضيح حالة الابتكار التنظيمي، وتوضيح دور القيادة الإلكترونية في تحسين الابتكار التنظيمي في الجامعات العراقية خلال فترة جائحة كورونا.
تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، كما تم تصميم الاستبيان وتوزيعه على عينة مؤلفة من ١٨٠ استبانة على مختلف المستويات الإدارية في ( جامعة بغداد، وجامعة الموصل، جامعة المنصورة، وكلية العراق الجامعة في البصرة) بالإضافة إلى إدخال البيانات وتحليلها بواسطة برنامجي SPSS وSMARTPLs. 
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناك أثر إيجابي مباشر للبنية التحتية الإلكترونية على تطوير الهيكل التنظيمي في الجامعات العراقية خلال أزمة جائحة فيروس كورونا. هناك أثر إيجابي مباشر للأداء الإلكتروني على التطور الإلكتروني للموارد البشرية خلال تلك الفترة. هناك تأثير إيجابي مباشر للبنية التحتية الإلكترونية على التنمية الإلكترونية للموارد البشرية. هناك تأثير إيجابي مباشر للبنية التحتية الإلكترونية على تطور الهيكل التنظيمي خلال فترة الحجر الصحي. لا يوجد تأثير إيجابي مباشر للأداء الإلكتروني على تطور تكنولوجيا المعلومات أثناء الجائحة

الكلمات الرئيسة

  •  

    • Aisha, Aisha Atiq, Syed Ahmed Siti, and Buzayen Al-Ajal. (2016). Testing the median effect of both satisfaction and confidence in the relationship of brand identity to consumer loyalty. Al-Bashaer Economic Journal, Volume Five, Issue 1, p. 226.
    • Amshaoy, Saleh (2021), The relation of E-leadership in Digitalization (Study a leader of school in KSA), Alataeef,6-16.
    • Arokiasamy, A. R., Abdullah, A. G., & Ismail, A. (2015). Correlation between cultural perceptions, leadership style and ICT usage by school principals in Malaysia 2Procedia - Social and Behavioral Sciences, 176, 319-322
    • Avolio BJ, JSosik JJ, Kahai SS and Baker B (2014) E-leadership: Re-examining transformations in leadership source and transmission. Leadership Quarterly 25(1): 105–131
    • Bassel Asaad (2020), The Impact of Covid-19 (Coronavirus Pandemic) on the Demand of Health Services in Syria (Analytical Study in Lattakia), World Academics Journal of Management, Vol 8, Issue 2.
    • Bassel Asaad, Mohamad Assad. (2021), The Impact of Coronavirus Pandemic on Accommodations’ Tourist Demand in Syria (Analytical Study of Lattakia accommodations) World Academics Journal of Management, Volume9, Issue1.
    • For Hassan Atallah, and Abdul Razzaq bin Habib. (2021). Studying the direct and indirect impact of the brand's experience on customer satisfaction and trust, using Pls Smart and the importance-performance map. Journal of the Economic Researcher
    • Ivanova, V., & Arenas, A. (2014). E-leadership skills for smes-challenges to the universities. Economic and Social Development: Book of Proceedings, 256.
    • Li, W., Liu, K., Belitski, M., Ghobadian, A., & O'Regan, N. (2016). E-Leadership through strategic alignment: An empirical study of small-and medium-sized enterprises in the digital age. Journal of Information Technology, 31(2), 185-206.
    • Li, W., Liu, K., Belitski, M., Ghobadian, A., & O'Regan, N. (2016). E-Leadership through strategic alignment: An empirical study of small-and medium-sized enterprises in the digital age. Journal of Information Technology, 31(2), 185-206.
    • Mumford, M. & Licuanan, B. (2004), Leading for Innovation: Conclusions, Issues, and Directions. The Leadership Quarterly.P 72-86.
    • Read, A. (2000), “Determinants of successful organizational innovation: a review of current research”, Journal of Management Practice, Vol. 3 No. 1, pp. 95-119.
    • Ridha, R, Abdulrahman, O. (2018). The Possibility of Applying Electronic Management at Cihan University, International journal of Academic Research in Business and Social Science, 8 (5) pp 776-787.
    • Shalabee, Abd alwahab, (2011), Impact of E-leadership in Islamic university on organizational development, Islamic university, Gaza, Economic college, p17-33.

     

    • Murat SAĞBAŞ,(2022), DIGITAL LEADERSHIP: A SYSTEMATIC CONCEPTUALLITERATURE REVIEW, İstanbul Kent Üniversitesi İnsan ve Toplum Bilimleri Dergisi, Cilt: 3 Sayı: 1 Yıl: 2022 e-ISSN 2717-9737
    • Slimane, M. (2015). Relationship between innovation and leadership. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 181, 218-227.
    • Spil, T., Kijl, B., & Salmela, H. (2016, April). Digital Strategy Innovation; Toward Product and Business Model Innovation to Attain e-Leadership. In International Conference on Management, Leadership & Governance (p. 321). Academic Conferences International Limited.P33-66.
    • Tidd, J., Bessant, J., & Pavitt, K. (2015). Managing innovation integrating technological, market and organizational change. John Wiley and Sons Ltd.P21-24.
    • Trott, P. (2008), Innovation Management and New Product Development, Pearson Education.
    • Viana-Baptista, J. (1999), “Universities – engines of innovation in the information society”, Scientometrics, Vol. 45 No. 3, pp. 547-550.
    • Vlok, A. (2012), “A leadership competency profile for innovation leaders in a science-based research and innovation organization in South Africa”, Procedia-Social and Behavioral Sciences, Vol. 41, pp. 209-226.
    • Yang, P. and Tao, L. (2012), “Perspective: ranking of the world’s top innovation management scholars and universities”, Journal of Product Innovation Management, Vol. 29 No. 2, pp. 319-331.
    • Yaw Obeng, A., & Mkhize, P. L. (2019). Assessment of IS‐innovation strategic alignment factors among universal banks in Ghana. The Electronic Journal of Information Systems in Developing Countries, p 17-44.