نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

1 كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة بغداد- العراق

2 كلية العلوم الإدارية والحاسبات – رداع- جامعة البيضاء

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على حوكمة الجامعات وتأثيرها في تحقيق التمييز التنظيمي في جامعة صنعاء حيث اعتمد البحث على استبانة لجمع المعلومات الأولية من عينة البحث التي تمثلت بالقيادات الأكاديمية والإدارية في (10) كليات بجامعة صنعاء بدرجة (عميد، نائب عميد، رئيس قسم، أمين كلية، ومدير عام) والبالغة (80) مفردة، وتم استخدام المسح الشامل لعينة البحث، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات وتفسيرها.
وتوصل البحث إلى وجود تاثير ذو دلالة معنوية لأبعاد حوكمة الجامعات مجتمعة ومنفردة (التوجه الاستراتيجي، والتوجيه الاداري، والمشاركة، والمساءلة، والاستقلالية، والشفافية، والنزاهة) في تحقيق التميز التنظيمي لجامعة صنعاء.
وجاء ترتيب ابعاد حوكمة الجامعات من حيث الاهمية النسبية كالاتي: حيث احتل بُعد التوجه الاستراتيجي في المرتبة الاولى من حيث درجة الموافقة، وبالمقابل نجد ان بعد المشاركة في اتخاذ القرارات قد حل اخيراً من حيث نسبة الموافقة على تأثير ابعاد حوكمة الجامعات في التميز التنظيمي لجامعة صنعاء.

الكلمات الرئيسة

  • أبو النصر، مدحت محمد (2012)، قادة المستقبل القيادة المتميزة الجديدة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر.
  • البارودي، منى الأحمدي (2015): القائد المتميز واسرار الإبداع الإداري، ط1، المجموعة العربية للتدريب والنشر، عمان، الاردن.
  • بالحمر، آلاء بنت عبد الرحمن بن محمد، (2016): مستوى تطبيق ممكنات التميز التنظيمي في المنظمات العامة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، السعودية.
  • بديار أمينة، (2019)، المسئولية الاجتماعية كتوجه استراتيجي لتحقيق التميز التنظيمي في المؤسسة الاقتصادية-دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مؤسسة سونلغار وحدة غليزان، مجلة اقتصاد المال والاعمال، المجلد 4، العدد 1، ص 125-136.
  • الحدابي داوود عبدالملك، العزيزي محمد عبدة، (2019)، مستوى تطبيق مبادئ الحوكمة في الجامعات اليمنية-دراسة مقارنة بين الجامعات الخاصة والحكومية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد 12، العدد 39، ص 31-62.
  • داود، فضيلة سلمان ،(2011)، التنافسية على وفق حاكمية الشركة وريادة الاعمال: بحث تطبيقي مقارن لبعض المصارف الاهلية وشركات الاتصالات، أطروحة دكتوراه،كلية الإدارة والاقتصاد- جامعة بغداد.
  • شبلي مسلم علاوي، محسن عبدالرضا ناصر، (2020)، تأثير حوكمة الجامعات على مستوى جودة الخدمات التعليمية في جامعة البصرة والجامعة التقنية الجنوبية: دراسة ميدانية، المجلة العربية للإدارة، المجلد 40، العدد 2، ص19-42.
  • طيب، عزيزة عبدالله، (2018)، دراسة تحليلية لمفهوم الحوكمة الرشيدة ومتطلبات تطبيقها في الجامعات السعودية، مجلة العلوم التربوية، العدد 2، الجزء 2، ص 185-227.
  • عبد الوهاب محمد اسامة، (2016): الشفافية الإدارية وأثرها على التميز التنظيمي، دراسة ميدانية على جامعة المستنصرية، مجلة المستنصرية للدراسات العربية الدولية، المجلد 53، العدد 53، ص 128-164.
  • عبدالفتاح عز حسن، (2008)، مقدمة في الإحصاء الوصفي والاستدلالي باستخدام spss، الوراق، ط1، الأردن.
  • العريني منال بنت عبد العزيز، (2014): واقع تطبيق الحوكمة من وجهه نظر اعضاء الهيئتين الإدارية والاكاديمية في جامعة الأمام محمد بن سعود الاسلامية، المجلة التربوية المتخصصة، المجلد 3، العدد 12، ص 114-148.
  • العزب حسين محمد، العنزي فرج شليويج، (2013): أُثر وظائف الموارد البشري في تحقق التميز التنظيمي، دراسة تطبيقية في مصلحة الجمارك السعودية، مجلة موته للبحوث والدراسات، المجلد 28، العدد 4، ص 117-172.
  • علي شيماء علي عباس، (2020): تفعيل مبادئ الحوكمة في الجامعات المصرية لمواجهة الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، العدد 76، ص 499-532.
  • العنزي، سعد علي، (2015)، إبداعات الاعمال، قراءات في التميز الإداري والتفوق التنظيمي، ورقة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
  • القريوتي، محمد قاسم، (2010)، نظرية المنظمة والتنظيم، ط4، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
  • المجلس الأعلى لتخطيط التعليم، (2015)، مؤشرات التعليم في الجمهورية اليمنية: مراحله أنواعه المختلفة، لعام 2014-2015م، الأمانة العامة، المجلس الأعلى لتخطيط التعليم، رئاسة الوزراء، الجمهورية اليمنية.
  • محسن زيد حضير، (2017)، التوجه الريادي وأثره في التميز التنظيمي، بحث ميداني في عدد من كليات جامعات بغداد، مجلة جامعة الانبار، المجلد 9، العدد 18، ص 276-306.
  • مسلم بسام، (2016)، مستوى ممارسة مبادئ الحوكمة الجيدة في الجامعات اليمنية الخاصة: دراسة ميدانية في جامعة العلوم والتكنولوجيا، مجلة الدراسات الاجتماعية، العدد 49، ص233-282.
  • مقيدش نزيهة، (2018)، قياس الحوكمة في الجامعات الجزائرية: دراسة تحليلية على ضوء نتائج بطاقة قياس الحوكمة المعتمدة من طرف البنك الدولي، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة زيان عاشور بالجلفة، المجلد 11، ص487-499.
  • ملحم محمود ابراهيم، (2017، 22-23 ،13) المؤتمر العلمي الخامس بعنوان: الحوكمة والتنمية الإدارية والاقتصادية في المؤسسات: هل بالإمكان إصلاح منظومة التعليم العالي في ظِلّ مفاهيم الحوْكمة؟، كلية العلوم الإدارية والاقتصادية، الجامعة الأردنية وجامعة القدس المفتوحة، عمان، الاردن.
  • المؤمني يسار علي، الزبون مأمون سليم، قواقزة مصطفى حسن، (2018)، مستوى تطبيق الحاكمية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد 11، العدد 37، ص 75-98.
  • نجم، نورة عدنان، (2017)، درجة ممارسة الحوكمة في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة من وجهه نظر العاملين وسبل تطويرها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.
  • النوري عبد السلام علي محسن، (2016)، قياس ابعاد الحوكمة لتعزيز الريادة: حالة دراسية لجامعة الانبار وفق بطاقة حوكمة الجامعات المعدة من البنك الدولي، مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية، المجلد 8، العدد 16، ص 1-17.

ثانيا: المراجع الأجنبية:

  • Altbach, p.and salmi,j, (2011), the road to academic excellence: the making of world-class universities, the world bank, Washington, DC.
  • Corcoran, S, (2004). “Duty, Discretion and Conflict. University Governance and the Legal Obligations of University Boards”. Australian universities' review, 46: 2, 30–37.
  • Jaramillo, Adriana., (2012), Benchmarking University Governance«, The World Bank MENA Region OECD-IMHE General Conference, Paris, September, 17.
  • kalyani, M, and Sahoo .M, (2011) , Human Resource Strategy: A Tool of Managing Change for Organizational Excellence, International Journal of Business and Management, 6, No. 8; August, p280-287.
  • Mukaka. M.M. (2012)," Statistics Corner: A guide to appropriate use of Correlation coefficient in medical research" Malawi Medical Journal; vol.24,no3 -p. 69-71