نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

1 كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد

2 مديرية بلدية السماوة

الملخص

تُعد المواضيع البيئية لها ارتباط وثيق وصلة بالإنسان ، واستحوذت هذه المواضيع حيز كبير من اراء ودراسات الباحثين والكتاب كونها لها علاقة بالتنمية المستدامة (Sustainable ) ، وقد عملت العديد من المؤسسات ومنها الخدمية على تقليل الأثر البيئي من خلال رفع النفايات الصلبة من المساحات الخضراء وتحوليها الى مناطق ترفيهه تساعد بتحقيق رفاهية للمواطن . أذ يسعى البحث الحالي إلى دراسة وتحليل معايير الاداء البيئي وفق مؤشرات الأداء البيئي  ومتغيراته في مديرية بلدية السماوة . اعتمد البحث على أسلوب  دراسة الحالة لهذه المؤشرات ومن خلال تحليل البيانات لشعبة الحدائق والمتنزهات من خلال اعتماد مؤشرات بيئية عدت من قبل وكالة التنمية الامريكيةUSAID  ضمن الخطة الاستراتيجية لتحسين الواقع الخدمي في المؤسسات الخدمية SDIP ، وتم تحليل البيانات  لتحديد مستوى وحجم الفجوة بين الاداء الفعلي والاداء القياسي. توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها أن مؤشرات الاداء البيئي  جزء من عملية تقديم الخدمة في المؤسسات الخدمية ولها اهمية كبيرة في تحسين الوضع البيئي في مدينة السماوة .اضافة الى دعوة الباحثة الى استحداث مؤشرات جديدة للشعبة الحدائق والمتنزهات لتبسيط وتسهيل استخدامها في قياس المؤشرات البيئية ، وان قيمة مؤشر تحسين البيئي لمديرية بلدية السماوة بلغ 0.01% وحصل مؤشر المناطق الخضراء الذي حصل على قيمة 47.88% ومؤشر المساحات الخضراء حصل على نسبة 49.73 % اما اهم توصيات الدراسة فأشارت الى دعوة المؤسسات الحكومية الى الاهتمام بقياس الواقع البيئي للمساحات التي تقدم الخدمة فيها، زيادة المساحات الخضراء التي تحقق الأمان النفسي والرفاهية للمواطن ، واعتماد المقاييس البيئية الدولية ومحاولة تنظيمها وفق متغيرات موقع دراسة الحالة والسعي استحداث مؤشرات جديدة للشعبة الحدائق والمتنزهات لتبسيط وتسهيل استخدامها في قياس المؤشرات البيئية ، لتحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات الخدمية وتسليط الاعلام للمناطق المخدومة بيئياً.

الكلمات الرئيسة

  •  

    • معجم الوسيط
    • معجم الغني
    • الدوليك ،مصعب، قلالوة ، سالم, 2014 ، تقرير حول مدى استخدام بطاقة الأداء المتوازن في تخفيض التكاليف في البنوك التجارية الأردنية .
    • الكرخي, مجيد ,2015، مؤشرات الاداء الرئيسية ,الطبعة الاولى , دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان ,الاردن .
    • باجابر, عبدالله علي ,1996، الاتجاهات نحو المهنة وعلاقتها بالاداء الوظيفي لدى الاخصائيين الاجتماعيين والاخصائيات الاجتماعيات العاملات بالمستشفيات الحكومية المركزية بالمنطقة الغربية, رسالة ماجستير غير منشورة , مكة المكرمة , جامعة ام القرى .
    • العايب ،عبدالرحمان ، بقة الشريف ، 2007، قراءة في دور الدولة الداعم لتحسين الأداء البيئي المستدام للمؤسسات الاقتصادية( حالة الجزائر)، قراءة في دور الدولة الداعم لتحسين الأداء البيئي المستدام للمؤسسات الاقتصادية– حالة الجزائر.
    • عبدالحليم ، نادية راضى،2005، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية (عدد خاص) ، مج 21 ، العدد الثاني .
    • SDIP ، الخطة الاستراتيجية لتحسين الخدمات رفع النفايات الصلبة لمدينة السماوة،2016، الوكالة الامريكية للتنمية USAID , برنامج مشروع تعزيز الحوكمة GSP - تقدم , , العراق, المثنى. 
    • UNISICO اليونسكو ،2006، التخطيط المعتمد على النتائج للخطة الوطنية لتطوير القطاع التربوي تقرير تحديد مؤشرات الأداء الرئيسة لتقارير الأداء السنوية.
    • إبراهيم ،عبد الحق علي, أبوسن ، احمد إبراهيم,2015 ، دور السلوك التنظيمي في أداء منظمات الأعمال: بيئة مؤسسة الداخلية كمتغير معدل , دراسة على عينة تجارية في بنوك ولاية الخرطوم , أطروحة مقدمة لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال, السودان
    • ابو حطب, موسى محمد ،2009, اعلية نظام تقييم الأداء و أثره على مستوى أداء العاملين : حالة دراسية على جمعية أصدقاء المريض الخيرية, رسالة ماجستير, الجامعة الاسلامية ،كلية التجارة، فلسطين، غزة
    • المصادر الأجنبية :-
      • Norme international ISO 14031,1999, Management environmental, Evaluation de la performance environmental, lignes directories, AFNOR, p1.
      • Kolk, A. and Mauser, A. (2002) "The evaluation of environmental management : from stage models to performance evaluation" , Business Strategy and the Environment,P 11, 14-31
      • Kaplan ,Robert S, Norton ,David P,2007, Using the Balanced Scorecard as a Strategic Management System, Harvard Business Review 85(7) .
      • Kotler ,Philip, Keller, Kevin, Dubois, Bernard, Manceau,  Delphine,2006, marketing Management , Pearson Education, Paris 2006 , p 462 .         
      • Loep, Philip,2003 « Construire une stratégie de service », Dunod, Paris, P : 19.
      • Lovelock ,Christopher, Wirtz ,Jochen, Lapert, Denis,2004 Marketing des services5 ed, Ed Pearson Education Paris, p09
      • Miller, Kent & Bromiley, Philip, 1990 , Strategic risk and corporate performance: an analysis alternative risk measures, Academy of management Journal, Vol 33, No (4(
      • Parameter ,David,2015, Key performance indicators : developing, implementing, and using winning KPIs, Published by John Wiley & Sons, Inc., Hoboken, New Jersey, simultaneously in Canad.
      • Parmenter, D.,2007, "Performance Measurement", Financial Management, London