نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

College of Business -Administration, Shaqra University

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى تأثير المعرفة المحاسبية الحديثة والمهارات المحاسبية الحديثة وتطوير المناهج المحاسبية على تلبية متطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية. وقد سعت المملكة  في تطوير برامجها وعلى الرغم من الدور الهام الذي يقدمه نظام التعليم المحاسبي في تلبية متطلبات سوق العمل، إلا أن الواقع يشير إلى وجود فجوة بينهما، ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام أسلوب البحث الكمي، وإعداد استبانة لجمع البيانات وقد تم تحليل الاستجابات والتي بلغ عددها (242) استجابة باستخدام البرنامج الإحصائي Smart-PLS وخلصت النتائج إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للمعرفة والمهارات وتطوير المناهج المحاسبية في الجامعات على متطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية، كما أظهرت النتائج قبول جميع الفرضيات. وتكمن أهمية نتائج هذه الدراسة في أنها أكدت تأثير كل من تطوير المناهج المحاسبية والمعرفة والمهارات المحاسبية الحديثة لتلبية متطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية. وقد أوصت هذه الدراسة الجامعات بالاعتناء بإبعاد التعليم بشكل عام وبالأخص المعرفة والمهارات المحاسبية الحديثة ولا سيما تطوير مناهج المحاسبة التي تشتمل على تكنولوجيا المعلومات وأنظمة محاسبية متعددة وبشكل يواكب المستجدات ومتطلبات سوق العمل، وذلك بتطوير الخطط الدراسية وعقد مؤتمرات وورش عمل لأقسام المحاسبة مع جميع الأطراف ذات العلاقة والاستفادة من معايير التعليم الدولية. كما أوصت الدراسة بالعمل على عقد شراكات بين الجامعات والهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين من جهة وقطاع الأعمال من جهة أخرى. ونظراً لوجود تعقيدات كثيرة في الواقع العملي لذا يتطلب الأمر تضافر الجهود للحد من اتساع الفجوة بين مخرجات التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل.

الكلمات الرئيسة

  1. اشميله، میلاد رجب (2013). "مدى التوافق بين التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية"، الجامعة الأسمرية الإسلامية - كلية الاقتصاد والتجارة - مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية (1) 254 -292.
  2. التميمي، جمانة والجودة، محمد (2018). الاتجاهات الحديثة في المهارات والمعارف المحاسبية المطلوبة من قبل الشركات الأجنبية العاملة في السوق العراقي. مجلة الاقتصاد الخليجي، جامعة البصرة - مركز دراسات الخليج العربي. العدد (37) أيلول. 179- 210
  3. الحاج، خالد عبد الرحمن أحمد، والزعيتري، عادل عبد الغني قائد (2020). "مدى مساهمة التعليم المحاسبي للجامعات الحكومية اليمنية في تنمية المهارات المهنية لدى الطلبة دراسة حالة جامعة تعز-في ضوء متطلبات معيار التعليم المحاسبي الدولي". مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، المجلد  4 العدد 8، 224-260.‎
  4. الصائغ، بلال. (2010). دور التعليم المحاسبي الجامعي في تأهيل الخريجين على استخدام الحاسوب في العمل المحاسبي، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 6 والعدد 20.
  5. الزاملي، علي (2016)."التعليم المحاسبي ودوره في تطوير المهارات المهنية لخريجي قسم المحاسبة دراسة استطلاعية: لآراء عينة من أعضاء هيئة التدريس وخريجي قسم المحاسبة بجامعة القادسية"، مجلة الإدارة والاقتصاد، المحور المحاسبي، المجلد 3، العدد 12، 286-312.
  6. الفرا، عائد مازن (2018). "دراسة مقارنة واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الفلسطينية والأردنية من وجهة نظر المحاسبين والمشغلين في الشركات التجارية"، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة الإسلامية بغزة.
  7. الفكي، الفاتح الأمين. (2014). "تصور مقترح لتطبيق معايير التعليم المحاسبي ودورها في ضبط جودة مناهج المحاسبة في الجامعات السعودية: دراسة وصفية"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم، المجلد 7 العدد 16، 109 -138
  8. المغامس، أحمد بن عبد الله (2020). أمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين-تصريح على الموقع الرسمي للهيئة ضمن فعالية ملتقى الجامعات وتدشين عضوية الطالب https://socpa.org.sa/Socpa/Media-Center/News/3102.aspx
  9. بو عزرية، هجيره، ولندرا، نيلة (2017). "واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية في ظل التوجه نحو تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية" (IFRS ) (رسالة ماجستير) جامعة الجيلالي بونعامة، الجزائر.
  10. بوفارس، رندة عطية (2007). "التعليم المحاسبي المهني الواقع وسبل التطوير" بحوث المؤتمر الوطني للمحاسبة: المحاسبة مهنة ومعايير، طرابلس، ليبيا، ورقة عمل أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس - ليبيا.
  11. حسان، محمود صبحي جمعه (2018). " مدى توافق التعليم المحاسبي مع متطلبات سوق العمل دراسة ميدانية على المؤسسات والجمعيات الأهلية المحلية في قطاع غزة" (رسالة ماجستير) كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، الجامعة الإسلامية بغزة.
  12. حسن، عبد الفتاح أمين وحسن، بشرى عبد الوهاب محمد (2008). "التعليم المحاسبي: الفرص والتحديات" مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية مجلد 14، العدد 4۹، 180-194
  13. رشوان، عبد الرحمن محمد سلمان (2017). "أثر استخدام الشبكات الاجتماعية في التعليم المحاسبي على تنمية مهارات الطلبة لتلائم متطلبات سوق العمل: دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية" مجلة دراسات وأبحاث (29)، الجلفة: جامعة زيان عاشور - الجلفة ص. 1-28
  14. سلمان، أمل محمد ومهدي، حسام محمد علي (2020) "برنامج التعليم المحاسبي واحتياج سوق العمل - دراسة ميدانية" المجلة العراقية للعلوم الإدارية، المجلد 16العدد (36).
  15. صوشة, علي, مارية. (2021). عولمة التعليم المحاسبي المهني: من الإرشادات إلى المعايير الدولية للتعليم. دراسات اقتصادية, 15(3), 71-95.‎
  16. عجيلة، مـحمد وقنيع، أحمـد. (2016). "مساهمة التعليم المحاسبي الإلكتروني في تنمية مهارات طلبة أقسام المحاسبة". المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية، المجلد 2 العدد (3)،37 -47.‎
  17. عمار، درویش (2017). "متطلبات تحسين جودة التعليم المحاسبي في الجزائر(دراسة قياسية )" مجلة المالية والأسواق، المجلد 4 العدد 1، 270-292
  18. قطناني، خالد وعويس، خالد، (2009). مدى ملائمة مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات العمانية المتطلبات سوق العمل في ظل تداعيات الأزمة المالية، بحث مقدم لكلية الزهراء للبنات، مسقط، سلطنة عمان.
  19. كحيط، أمل عبدالمحسن وأحمد، أحمد ميري، (2016)." مدى ملائمة مناهج التعليم المحاسبي المهني في العراق لمعايير التعليم المحاسبي الدولية- دراسة ميدانية في مؤسسات التعليم المحاسبي والبحث العلمي، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد 13 والعدد 39
  20. محمد، فتح الإله محمد أحمد (2016). "مدى التوافق بين التعليم المحاسبي في الجامعات السودانية ومتطلبات بيئة الأعمال المعاصرة والاتحاد الدولي للمحاسبين من وجهة نظر أرباب الأعمال وأعضاء هيئة التدريس"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد 9، العدد 23، 191-213
  21. مدوخ، خيام محمد كامل (2014). "واقع تطور مهنة المحاسبة بين التأهيل المهني والتكنولوجي للمحاسبين في الشركات العاملة في قطاع غزة" رسالة ماجستير، كلية التجارة في الجامعة الإسلامية بغزة.
  22. مصلي، عبد الحكيم محمد (2010). دراسة مدى مواكبة التعليم العالي المحاسبي في ليبيا للتطورات العلمية المعاصرة وتلبية احتياجات سوق العمل، كلية الاقتصاد - جامعة مصراته.
  23. ملو العين، علاء محمد عبد الله (2009). "الفجوة بين المهارات والمعارف المكتسبة من تخصص المحاسبة وبين متطلبات سوق العمل السعودي" مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 31، العدد 4، 9-26

ثانياً المصادر الأجنبية:

  1. Chen Theodore T. Y (2014). Can universities help to satisfy accounting practitioners' needs: a survey of responses of accounting academics' to accounting practitioners' perceptions of weaknesses and strengths of accounting graduates in Hong Kong. International Journal of Accounting and Taxation., Vol. 2,(4), 57-80
  2. Fornell, C., & Cha, J. (1994). Partial least squares, In R. P. Bagozzi (Ed.), advanced methods of marketing research, Cambridge: Blackwell, (pp. 52–78).
  3. Hair Jr, J. F., Sarstedt, M., Hopkins, L., & Kuppelwieser, V. G. (2014). Partial least squares structural equation modeling (PLS-SEM): An emerging tool in business research. European business review.
  4. Hair Jr, J. F., Sarstedt, M., Ringle, C. M., & Gudergan, S. P. (2017). Advanced issues in partial least squares structural equation modeling. saGe publications.
  5. Jackling, B., & De Lange, P. (2009). Do accounting graduates’ skills meet the expectations of employers? A matter of convergence or divergence. Accounting Education: an international journal, 18(4-5), 369-385.
  6. Wetzels, M., Odekerken-Schröder, G., & Oppen, C.V. (2009). Using PLS path modeling for assessing hierarchical models: Guidelines and empirical illustration, MIS Quarterly 33(1), 177-195.