نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

الجامعة التقنية الشمالية / المعهد التقني/ الحويجة

الملخص

    لقد ادرك العالم خطورة التلوث لا سيما في الفترة الاخيرة والناتج عن النشاط الصناعي نتيجة التطور وزيادة الحاجة الى الطاقة بسبب زيادة عدد السكان والحاجة الى المزيد من الانتاج، الامر الذي انعكس سلبا على البيئة بسبب زيادة الانبعاثات الغازية، وبالتالي اصبح هذا الامر من اولويات المنظمات الحكومية في مختلف دول العالم للتفكير في كيفية مواجهة ذلك الخطر الذي اصبح يهدد العالم اجمع والذي انعكس على مشكلة الاحتباس الحراري، وعلى هذا الاساس جاء هذا البحث الميداني ليتناول دراسة حالة، كشركة غاز الشمال وما تتركه عمليات التصنيع في هذه الشركة من اثار ملوثة للبيئة في مدينة كركوك خصوصا وفي العراق عموما، واستخدم في البحث التحليل القياسي والاقتصادي بالاعتماد على البرنامج الاحصائي (Eviwes10)، واعتمد البحث على بعض الخطوط المغذية لوحدات الانتاج كمتغيرات تفسيرية في حين كان المتغير المعتمد،(المتغير البيئي) هو غاز ثاني اوكسيد الكربون،(Co2)، ووضع الباحث فرضية مفادها،(هنالك تأثيرا سلبيا على البيئة عن طريق الانبعاثات الغازية الناتجة عن الشركة عينة البحث)، ومن خلال ذلك توصل البحث الى ان هناك علاقة طويلة الاجل وعلاقة قصيرة الاجل، وهذا يعني ان الصناعات الغازية تؤثر تأثيرا سلبيا في صحة الانسان وبئته في العراق في المدى القصير ومن ثم ينتقل ذلك الاثر الى البيئة العالمية في الاجل الطويل والذي ينعكس على الاحترار العالمي.

الكلمات الرئيسة

  1. امبارك علواني، (2017) المسؤولية الدولية عن حماية البيئة ، اطروحة دكتوراه غير منشورة كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد خضير- بسكرة.
  2. تقرير الهيئة الحكومية العالمية المعنية بتغير المناخ،( 2019) الاحترار العالمي، ملخص لصانعي السياسات.
  3. الجبوري، عبدالله زيدان،( 2018) اثر النمو الصناعي في انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري لدول مختاره للمدة(1990-2015)، اطروحة دكتوراه غير منشوره، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
  4. العامري، سعد جابر مشكور وهاشم، محمد حسن،( 2020) المسؤولية البيئية للشركات الصناعية واثرها على اعداد استراتيجية بيئية للتنمية المستدامة، مؤتمر كلية الاعمال، جامعة عمان العربية.
  5. الهام نعيم،( 2016) استخدام نموذج البرمجة بالأهداف في نموذجة النظم الصناعية، اطروحة دكتوراه غير منشوره، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة ابو بكر بالقايد.
  6. Aheli and Boojho, Pollution of Air and Water, 2021, Tag Mahal.
  7. AL-Najjar,Yousef, 2011, Gaseous Pollutions Formation and Their Harmful and Environment, Vol. 1, 8 .
  8. Asyriq, Muhammad, 2021, Management Environmental Impacts out Oil Industry, University Tun Hussein Onn Malaysia, Batu Pahat, Johar.
  9. Bhattacharjec, Pijush Kant, 2010, Global Warming Impact on the Earth, International Journal Environmental Science and Development, Vol. 1, No. 3.
  10. Dubravska, Marina Marchevska, Vasancova Petra and Kotulic, Rastislav, 2020, Corporate Social Responsibility and Environmental Management Lin Kage An Empirical Anatlysis of the Slovak Republic, International Sustainability Journal. MDP.
  11. Hutton, guy, 2010, Air Pollution, Global Damage Costs of Air Pollution.
  12. Manriruzzaman, A. F. and AL-Saleem, Khalaf, 2017, The Energy and Environment Dilemma: Sustainably Developing Iraqi Oil and Gas in International Law and Policy-Prospects and Challeng, Issue: Vol. 15 – Issue, 3 
  13. Mitsui, 2015,  Study on Gas Master Plan Natural Gas Utilization Plan in the Report of Iraq Final Report, Japan International Cooperation Agency.
  14. Gurjar, Bhola, Luisa, T.Molina, S.P.Ojha, Chandra, 2012, Air Pollution Health and Environmental Impacts, CRC Pressis an Imprint of the Taylor and Francis Group, an Informal Business, Boca Raton, London New York.
  15. Reddy Reddy, Ramamohana Appannagari, 2017, Environmental Pollution Causes and Consequnces, North Asian International Research Journal of Social Science and Humanities, Vol. 3, Issue 8 .
  16. N.Shah, Manzoor, Salman, Asim Muhammad, 2021, Impact of Industrial Pollution on our Society, Pakistan Journal of Science, Vol.73. No.1 .
  17. Schaeffer, Eric Pelton Tom and Bernhardt Courtney, 2016, Greenhouse Gases From a Growing Petrochemical Industry, Washington.
  18. Sing, Bharat Raj, 2012, Global Warming Impacts and Future Perspective, School of Sciences, Ultra Pradesh, India.