نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الأولى

الملخص

      يهدف هذا البحث إلى تحديد دور القيادة الرقمية بأبعادها (الكفاءة الرقمية، البصيرة الرقمية، الثقافة الرقمية، الاستراتيجية الرقمية) في تحقيق التألق التنظيمي بأبعاده (التألق بالقيادة، التألق بالخدمة والابتكار، التألق بالمعرفة) في شركات الاتصالات العراقية (زين العراق، آسيا سيل، كورك). ولتحقيق هدف البحث فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لوصف متغيرات البحث، وتحليل البيانات بواسطة الاستبانة وهي الأداة الرئيسة لجمع البيانات، ووزعت على عينة مؤلفة من (102) مديراً، وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الاختبارات الإحصائية المتوافرة ضمن البرنامجين الإحصائيين (SPSS v.25, Amos V.25). توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها إن ممارسات القيادة الرقمية في شركات الاتصالات المبحوثة تؤدي دور حيوي في تألق الشركة, وأصبحت قدرة الشركات على تحقيق الميزة التنافسية تعتمد على القائد الرقمي. وتم تقديم مجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة اهتمام إدارات الشركات المبحوثة في العمل بنمط القيادة الرقمية في إطارها الاستراتيجي، خاصة ما يتعلق بمراعاة العوامل الخارجية التي افرزها الوضع الاقتصادي والتكنولوجي وانعكاساتها على عملية تقديم الخدمات بصورة أفضل, والتركيز على التألق التنظيمي لدى العاملين، بحيث تهدف إلى تحسين أدائهم التنظيمي.

الكلمات الرئيسة

  1. احمد، اسامة عبداللطيف والسعيدي، كرار فاضل خلف، ( 2019)، "أثر تطبيق ممارسات حوكمة تكنولوجيا المعلومات في تعزيز التميز التنظيمي بالجامعات: دراسة مقارنة بين جامعة ذي قار الحكومية وجامعة العين الاهلية "، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، المجلد (11)، العدد (4).
  2. الشلمة، ميسون عبدالله احمد والصراف، سجى نذير حميد، (2018)، "المسؤولية الاجتماعية مدخل لتحقيق التميز: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مستشفى السلام"، كلية الإدارة والاقتصاد، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد (1)، العدد (41).
  3. دوش، حيدر فؤاد هادي، (2021)، "الحسد التنظيمي وتأثيره في تألق المنظمة الدور المعدل لذكاء القيادة السياقية: دراسة تحليلية في الجامعات والكليات العراقية الأهلية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الكوفة.
  4. رزوقي، عمر عبدالغفور، (2019)، "دور أبعاد القيادة الرؤيوية في تعزيز التميز في أداء المنظمات الصحية: دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في عدد من المستشفيات في محافظة صلاح الدين"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة تكريت.
  5. سهيل، كرار صالح جبر، (2019)، "استراتيجية الامواج المتداخلة كمتغير وسيط بين القيادة الرقمية وتسويق (Gamification): دراسة استطلاعية في عينة من المنظمات التسويقية الرقمية، أطروحة دكتوراه غير منشورة"، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الكوفة.
  6. عبدالوهاب، محمود أسامة، ( 2013)، "شفافية الإدارة وأثرها على التميز المنظمي: دراسة ميدانية على الجامعة المستنصرية"، مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية، العدد (53).
  7. Deuze, M., (2006), "Participation, remediation, bricolage: Considering principal components of a digital culture", The information society, 22(2), 63-75.
  8. Ala-Mutka, K., Punie, Y., & Redecker, C., (2008), "Digital competence for lifelong learning. Institute for Prospective Technological Studies (IPTS), European CoMission", Joint Research Centre. Technical Note: JRC, 48708, 271-282.
  9. Bhusry, m., & ranjan, j., (2011), "implementing knowledge management in higher educational institutions in india: A conceptual framework", international Journal Of computer applications,29 (1).
  10. Dawson, A., Hirt, M., & Scanlan, J., (2016), "The economic essentials of digital strategy", McKinsey Quarterly, 3, 45.
  11. Kieser, H., (2017), "The influence of digital leadership, innovation and organisational learning on the digital maturity of an organization", (Doctoral dissertation, University of Pretoria).
  12. Leslie, S. J., Cimpian, A., Meyer, M., & Freeland, E., (2015), "Expectations of brilliance underlie gender distributions across academic disciplines", Science, 347(6219), 262-265.
  13. O’Shea, M., & Alonso, A. D., (2013), "Fan moderation of professional sports organisations’ social media content: Strategic brilliance or pending disaster?", International journal of web based communities, 9(4), 554-570.
  14. Price, R., & Wrigley, C., (2016), "Design and a deep customer insight approach to innovation", Journal of International Consumer Marketing, 28(2), 92-105.
  15. Ross, J. W., Beath, C., M., & Sebastian, I. M., (2017), "How to develop a great digital strategy", MIT Sloan Management Review, 58(2), 7.
  16. Sheninger, E., (2014), "Pillars of digital leadership", International Center for Leadership in Education.
  17. Tanniru, M. R., (2018), "Digital Leadership", In Management of Information Systems. Intech Open.
  18. Terouhid, S. A., Terouhid, S. A., Ries, R., & Ries, R. (2016), "Organizational Sustainability Excellence of Construction Firms–A Framework", Journal of Modelling in Management, 11(4), 911-931.
  19. Wasono, L. W., & Furinto, A., (2018), "The effect of digital leadership and innovation management for incumbent telecoMunication company in the digital disruptive era", International Journal of Engineering & Technology, 7(2.29), 125-130.
  20. Yoon, P., & Kelly, J., (2008), "Organizational Excellence And Employee Retention In Social Work", Professional Development: the International Journal of Continuing Social Work Education, Vol. 11 No.
  21. Zhong, L., (2016), "The effectiveness of digital leadership at K-12 schools in Mississippi regarding coMunication and collaboration during CCRS implementation".