نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

1 الكلية التقنية ذي قار

2 مديرية تربية ذي قار

الملخص

      يهدف البحث الى معرفة الدور الكبير للقطاع المصرفي في اقتصاديات الدول مهما كان نظامها الاقتصادي, لان هذا القطاع هو القطاع المتخصص بتجميع وتوظيف الاموال, وحيث ان المؤسسات المصرفية ( المصارف ) تحصل على اكبر مصدر للتمويل وهو الودائع فهي حريصة على ان تجذب اصحاب الودائع من خلال  ما تقدمه من دخل وهو معدل الفائدة على الودائع وحسب اجالها , وحيث اعتادت المصارف  على نشاط مصرفي يتلخص بقبول الودائع من مالكيها ومنحها فائدة حسب اجال هذه الودائع لكنها تمنح المستثمرين ورجال الاعمال قروض بفائدة تفوق معدل الفائدة الذي يمنح لا صحاب الفوائد والفرق بين ما يدفع وما يقبض هو هامش الفائدة الذي يشكل  ربحية المصارف وكلما زاد الفرق بين ما يدفع وما يقبض يكون العائد افضل , كما يتأثر  نشاط المصارف عموما بالظروف السياسية والاقتصادية الدولية  والاقليمية والمحلية , وبالتالي  تتأثر حركة الاستثمار  ويقل الطلب على القروض في حالات الكساد ويزداد في حالات الرواج وتبعا لذلك تتأثر ربحية المصارف , و يأتي هذا البحث ليتناول مدى مساهمة هامش الفائدة في ربحية المصارف من  خلال دراسة حالة ستة مصارف توفرت عنها البيانات للفترة من 2013 – 2017 , وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها ان  علاقات الارتباط بين هامش الفائدة وهامش الربح اغلبها علاقات ضعيفة وغير معنوية على مستوى المصارف عينه البحث. وعلاقات التأثير بين هامش الفائدة وهامش الربح ضعيفة وغير معنوية لكل المصارف المبحوثة وكانت من اهم توصيات التي توصل لها البحث ضرورة ألزام المصارف التجارية العراقية من قبل المصرف المركزي بالحفاظ على مستوى محدد من رأس المال. وعلى المصارف التجارية العراقية ان تأخذ بعين الاعتبار حجم مخاطر رأس المال التي قد تتعرض لها نتيجة القيام بالإعمال التي تحقق لها الأرباح.

الكلمات الرئيسة

  1. ابو زعيتر، باسل جبر حسن "العوامل المؤثرة على ربحية المصارف التجارية العامل في فلسطين " الجامعة الإسلامية، كلية التجارة، رسالة ماجستير , 2006.
  2. العلي , احمد "العوامل المؤثره في هامش سعر الفائدة دراسه تطبيقيه على بعض المصارف التجاريه السوريه " مجلة جامعه دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونيه , المجلد (28), العدد الثاني , 2012.
  3. بن ختو، الطاهر "محددات الربحية في البنوك التجارية دراسة حاله بنك (BNA-BEA-AGB- SGA) خلال الفترة 2009- 2016" مذكره ماستر أكاديمي 2018.
  4. الجبوري , عبد العزيز شويش، ادارة المصارف – مدخل تطبيقي، بغداد، 2019.
  5. الحسن ومأمون، بسام ومأمون، العوامل المثرة على ربحية المصارف الخاصة في سورية , مجلة جامعة البعث , سوريا، المجلد 38 , العدد 33 , 2016.
  6. الحسين وحمدان, بسام ومأمون," العوامل المؤثرة على ربحية المصارف الخاصة في سورية", المجلد 38, العدد 44, 2018.
  7. حمد, خلف محمد "مخاطر السيولة واثارها على ربحية المصارف التجارية دراسة تطبيقية على عينة من المصارف التجارية في العراق" مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة , العدد الثاني والخمسون, 2017.
  8. الراوي, خاشع محمود, المدخل الى الاحصاء, مطبعة جامعة الموصل, الموصل, 1989.
  9. سلمان, عماد عبد الستار "استخدام النسب المالية في تحديد العوامل المؤثرة في ربحية المصارف التجارية" , مجلة العلوم الاقتصادية , المجلد الثامن , العدد  الثاني ,  2013 .
  10. محمد, علي محمود "سعر الفائدة وتأثيرة في ربحية المصارف التجارية (دراسة حالة مصرف سورية والمهجر ش.م.م)"مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية- المجلد30- العدد الاول , 2014.
  11. Cetin , Huseyin . Journal of Advanced Management Science , The Impact of Non – Interest on Bank’s profitability  ,vol 6, No 3, 2018.
  12. Rose,+peter&Hudg ins, syivia, Bank Management& Financial Syivia
  13. Banco de . Espaha, The Impact of the interest Rate level on Bank profitability and .balance sheet structure