نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة الموصل

الملخص

تمثل الممتلكات والآلات والمعدات التي تمتلكها المؤسسة الطاقة الإنتاجية فيها، والتي يتم شرائها لغرض الاستفادة منها في أنشطة المؤسسة ويطلق عليها الأصول غير المتداولة Non- Current Assets وقد يطلق عليها أيضا الأصول الثابتة Fixed Assets  وهذه المسميات معمول بها حاليا وفقا للمعايير المحاسبية الدولية لإعداد التقارير المالية ( IFRS) وكلها تعني الأصول الملموسة التي تستخدمها المؤسسة في نشاطها الإنتاجي والبيعي والإداري، وقد تقتنى لغرض إعادة بيعها والمتاجرة بها، ونظرا لأهمية هذا البند في التقارير المالية للمؤسسات الحكومية قام مجلس معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام IPSASB)) بإصدار المعيار رقم (17) الممتلكات والآلات والمعدات (IPSASs) الذي تطرق الى المعالجة المحاسبية والاعتراف والقياس والافصاح عن ممتلكات والات ومعدات المؤسسة في القوائم المالية.
 ويهدف البحث الى بيان المعالجة المحاسبية للممتلكات والآلات والمعدات وفق معيار المحاسبة الدولي رقم (17) IPSAS بشكل عام، وتأثير ذلك على الحسابات الختامية المعدة من قبل المؤسسة محل البحث  وفق النظام المحاسبي الموحد للبلديات بشكل خاص.
     وتكمن أهمية البحث من خلال توضيح المعيار وبيان متطلبات تطبيقه، وتأثيره على المعالجة المحاسبية للنظام المحاسبي الموحد  للبلديات، وقد قام الباحثان ببيان المعالجات المحاسبية  للممتلكات والآلات والمعدات وبيان تأثير ذلك على قائمة المركز المالي. 

الكلمات الرئيسة

  1. جمهورية العراق، قانون الإدارة المالية الاتحادية رقم (6) لعام 2019، الوقائع العراقية، العدد (4450) الموقع الالكتروني: http://ieiti.org.iq/mediafiles/articles/doc-941-2019_09_02_10_58_40.pdf
  2. قانون إدارة البلديات رقم (165) لعام 1964، قاعدة التشريعات العراقية، الموقع الالكتروني https://iraqld.hjc.iq/LoadLawBook.aspx?page=1&SC=070220061758548
  3. ديوان الرقابة المالية، النظام المحاسبي الموحد للبلديات (2012).
  4. الحسابات الختامية لمديرية بلدية الموصل للعام 2017 و2018
  5. صندوق النقد الدولي (2014)، دليل إحصاءات مالية الحكومة، إحصاءات القطاع العام غير المالي.
  6. المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونين (2015)، دليل معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام.
  7. ارديني، طه احمد حسن (2014)، اطار مفاهيمي مقترح للمحاسبة الحكومية على ضوء التوافق بين (CF-IPSASB) و( GFSM ) وانعكاسه على النظام المحاسبي الحكومي في العراق دراسة لاراء عينة من الأكاديميين والمهنيين، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، أطروحة دكتوراه غير منشورة.
  8. شربة، علي هاتف عبد علي (2020)، تبني معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام ومدى مساهمتها في حوكمة الوحدات الحكومية دراسة تطبيقية في قطاع البلديات، أطروحة دكتوراه، غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة المستنصرية.
  9.    محمد، منى كامل (2013 )، أهمية التوافق مع المعايير المحاسبية الدولية للمحاسبة في النشاط الزراعي دراسة تحليلية مقارنة للمعيار المحاسبي الدولي رقم (41) والقاعدة المحاسبية رقم (11)، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد 36، جامعة بغداد .
  10. جمعة، احمد حلمي (2015)، المعايير الدولية للمحاسبة والتدقيق، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
  11. الجعارات، خالد جمال (2018)، معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام IPSASs، الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
  12. الصوفي، احمد علي (1970) تاريخ بلدية مدينة الموصل، الجزء الأول، مطبعة الجمهور، العراق.
  13. IFAC,2016, Hand book of International Public Sector Accounting Pronouncements, New York, USA.
  14. IFAC,2018, Hand book of International Public Sector Accounting Pronouncements, New York, USA.
  15. IPSASB,2015,Hand book of International Public Sector Accounting Pronouncements, Volume I.
  16. IPSASB,2020,Hand book of International Public Sector Accounting Pronouncements, Volume I..IPSASB,2021,Hand book of International Public Sector Accounting Pronouncements, Volume I.
  17.  Biraud, Gérard,2010 Preparedness Of United Nations System Organizations For The International Public Sector Accounting Standards (IPSASs) United Nations, Geneva.
  18. 2.Opanyi, Robert O,2016,  The impact of international accreditation for the public sector Accounting standards for financial reporting quality in the public sector in Kenya, European Scientific Journal October, vol.12, No. 28, University of Nairobi, Kenya.