نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة العراقية

الملخص

يهدف البحث الى تحديد  أثر القدرات التسويقية والمتمثلة بـ (المهارات ، المعرفة ، الموارد ) في الحصة السوقية ، إذ تعد القدرات التسويقية إحدى التوجهات المعاصرة والتي تستطيع المنظمة أن تعتمدها في تنفيذ الكثير من مهامها ومن ثم مساعدتها في تحقيق الكثير من المزايا والتي تشكل الحصة السوقية أبرزها في ظل البيئة المتغيرة التي تعمل فيها وبالتالي التكيف للتغيرات التي من الممكن أن تحدث ، كما تتمتع الحصة السوقية بأهمية كبيرة في توسع عمل شركة ( زين العراق للإتصالات )، فضلاً عن تحقيق الربحية والإحتفاظ بالزبائن الحاليين والعمل على اكتساب زبائن جدد ،  وقد أشارت مشكلة البحث إلى مدى تصور إدارة الشركة لأهمية القدرات التسويقية وماهي القدرات التسويقية المتوفرة لديها ، وقد تم اختيار شركة زين العراق للإتصالات كميدان للتطبيق ، وتم اختيار عينة البحث بطريقة العينة العمدية والمكونة من (92) شخصاً وقد شملت مديري الإدارة العليا والوسطى لشركة ( زين العراق للإتصالات ) والمتمثلين بـ (المدير العام ، المستشارون ، مديرو الأقسام ومعاونيهم ، مديرو الشعب ومعاونيهم ، و....) في الشركة المذكورة آنفاً ، وقد اعتُمِدَتْ الإستبانة كأداة للحصول على بيانات البحث والتي تم اعدادها بالإستناد الى عدد من المقاييس الجاهزة بعد أن تم إخضاعها لإختبارات الصدق والثبات ، وقد استُخدمَ البرنامجين الإحصائيين ( SPSS .v.25) و ( AMOS .v.25) في إدخال وتحليل بيانات البحث ، وقد توصل البحث الى عدد من الإستنتاجات أكدت معظمها على وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية للقدرات التسويقية في الحصة السوقية و توصل البحث الى مجموعة من التوصيات أبرزها ، ضرورة التركيز بشكل أكبرعلى القدرات التسويقية  لما لها من تأثير واضح في الحصة السوقية ، كذلك الحرص على توفير الأنشطة التي تسهم في زيادة الحصة السوقية للشركة  

الكلمات الرئيسة

  •  

    • البكري ، ثامر ياسر ، (2008)" استراتيجيات التسويق "، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
    • لسان العرب لأبن منظور ،(2003)،طبعة مراجعة ومصححة بمعرفة نخبة من السادة والاساتذة المتخصصين ، الثامن ، 386-387، القاهرة ، دار الحديث.

    ثانياً: البحوث والدوريات

    • باقر، وفاء جاسم )2019 )أثر استراتيجيات التسويق الإسلامي على الحصة السوقية للمشروعات الصغيرة، المجلة الألكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية، العدد 12.
    • جوهري ، داليا ،(2022) " تأثير المعرفة كأحد الأصول الرأسمالية ( رأس المال الفكري ) على المؤسسات الصناعية ، بحث منشور في المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة ، المجلد الأول – العدد الأول ، ص : 121 .
    • عذيب ، عامر فدعوس و سعيد ، هدى قاسم (2017) " بناء الثقافة التسويقية وانعكاسها على الصورة الذهنية – بحث استطلاعي لعينة من المدراء في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية " ، مجلة العلوم الإقتصادية والإدارية ، المجلد 23 ، العدد 100.
    • مقدادي،يونس والصرايرة ،خالد والشورة ،محمد دحبور ، لؤي (2012)،- "المعرفة السوقية ودورها في تحديد الاستراتيجيات التنافسية للبرامج الاكاديمية في الجامعات الاردنية الخاصة في العاصمة عمان" ،المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي ،العدد 10 .

    ثالثاً : الرسائل والأطاريح

    • بشارة ،محمد خليل ،(2018)" دور البراعة التسويقية في تعزيز القدرات التسويقية لمنظمات الاعمال- بحث مقارن في شركات الهاتف النقال العراقية . رسالة ماجستير /جامعة بغداد .
    • حمدي ،محمد عقيل ،2014، اختبار العلاقة بين القدرات التسويقية والقدرات التنافسية واثرها في تحقيق الميزة التنافسية على عدد من الوكالات السياحية والسفر في عمان ، رسالة ماجستير ،منشورة ،كلية الاعمال ،جامعة الشرق الاوسط .
    • الزيان ، مازن نوح (2020)"دور المهارات الناعمة لدى القيادات الادارية في تحقيق التميز المؤسسي – دراسة ميدانية على مجموعة الاتصالات الفلسطينية في المحافظات الجنوبية "، كلية الادارة والتمويل ، جامعة الاقصى ،غزة ، فلسطين.
    • عبد الرزاق،محمد فاروق ،(2018)" الاتصالات.التسويقية المتكاملة وتأثيرها في تنشيط الاداء التسويقي ـ بحث ميداني في الشركة العامة لصناعة المنتجات الغذائية"رسالة ماجستير /جامعة بغداد
    • زريق ، عمر (2017) "أثر القدرات الإستراتيجية على أداء المؤسسات الإقتصادية " مجلة العلوم الإقتصادية والتسيير والعلوم التجارية ، المسيلة ، جامعة محمد بو ضياف ، العدد 18.
    • سليمان ، ايمن علي ،(2017)"اثر الحصة السوقية على ربحية الشركات المساهمة في سوق عمان المالي "، رسالة ماجستير ، جامعة الشرق الاوسط ، كلية ادارة الاعمال .

     

    المصادر الأجنبية

    A-BOOK:

    • Bordens, Kenneth S & Abbott, Bruce B (2017) “Research Design And Methods : Process Approach ,Tenth Edition “ Indiana University -  Purdue University Fort Wayne ,Tenth Edition .
    • Kerin , Roger A . &  Hartley ,Steven W  ,(2021), ‘Marketing’ 15th Edition , McGraw-Hill Education ,New York.
    • Pallant Julie (2011) Survival Manual A Step Guide to data analysis using IBM spss “7th Edition New York ,NY 10017”.
    • Hair,Joseph F ,William ,C.Black, Barr Y J. Babin ,Rolph E.Anderson (2019),“Multivariate Data Analysis “ Eighth Edition .

    B- PERIODICALS, JOURNALS & THESIS:

    • Alharbi Adel, Saleh, 2015 , The Role of Marketing Capabilities in Firm's Success , nternational Journal of Management Science And Business Administration Vol. 2 , No. 1.
    • BIRD, ANDY& McEWAN, MHAIRI,(2012)” THE GROWTH DRIVERS” Library of Congress Cataloging-in-Publication Data.
    • Baker, Michael “ Marketing Strategy and Management”, 5rd ed., Macmillan Publishing Company, New York, 2010, p. 112.
    • Cooper , Lee G. , Nakanishi , Masao ( 2010 ) " Market-Share Analysis Evaluating Competitive Marketing Effectiveness " , Kluwer Academic Publishers Copyright.
    • Davcik, Nebojsa S.& Sharma, Piyush,(2019)’ Marketing resources, performance, and competitive advantage: A review and future research directions”, Journal of Business Research.
    • Hazenberg, Jan Jaap (2020) "A New Framework for Analyzing Market Share Dynamics among Fund Families", Financial Analysis Journal, Vol.76, No.3.
    • Inan, Guven Gurkan & Kop, , Aysegul Eda ,(2018),” Marketing Capability Development in Micro Manufacturing Enterprises”, American Journal of Industrial and Business Management.
    • Kaleka , Anna & Morgan , Neil A. , 2017, How marketing capabilities and current performance drive strategic intentions in international markets, Industrial Marketing Management , vol. 11 .
    • Lekmat, Laddawan & Selvarajah,  Christopher & Hewege, Chandana,(2018)” Relationship between Market Orientation, Entrepreneurial Orientation, and Firm Performance in Thai SMEs: The Mediating Role of Marketing Capabilities” International Journal of Business and Economics, 2018, Vol. 17, No. 3 ,pp: 213-237.
    • Morgan, Neil A; Douglas W. Vorhies and Charlotte H. Mason, (2009), “Market Orientation, Marketing Capabilities and Firm Performance”, Strategic Management Journal, 30:, P911.
    • Martin, S.L.; Javalgi, R.G.; Cavusgil, E. Marketing capabilities, positional advantage, and performance of born global firms:Contingent effect of ambidextrous innovation. Int. Bus. Rev. 2017, 26, 527–543.
    • Patwardhan , Abhijit ,M (2014) ,A partial theory of holistic

    firm- level marketing capability : an empirical investigation

    ,Journal of management and marketing research, vol.16,No.1

    • Runtu ,Julius & Ellitan ,Lena ,” The Role of Strategic Capabilities and Differentiation Strategy in Improving Organizational Performance” ,2021, International Journal of Trend in Scientific Research and Development (IJTSRD) Volume 6 Issue 1, November .
    • Rekarti, Endi & Doktoralina, Caturida Meiwanto& Saluy, Ahmad Badawi,(2018)” Development Model of Marketing Capabilities and Export Performance of SMEs: A Proposed Study”, European Journal of Business and Management , Vol.10, No.22.

    26- Shahhoseini Mohammad Ali, Ramezani Kimia, Mediating Effect of Ambidexterity on Marketing Capability and Innovation Capability Mediating Effect of Ambidexterity on Marketing Capability and Innovation Capability , Published by: Risoprin, 2015.