نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

الکلیة التقنیة الاداریة/بغداد الجامعة التقنیة الوسطى

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تطوير نظام التصنيع الرشيق الخالي من الهدر بأستخدام خريطة تدفق القيمة، والتي تعد واحدة من الادوات المهمة للتخلص من الضياعات واضافة القيمة الى منتجاتها بالشكل الذي يعزز من قدرتها على تلبية توقعات زبائنها واحتياجاتها وذلك من خلال تقديم خارطة تدفق القيمة المستقبلية يجري من خلالها القضاء  على نقاط الضعف التي تعاني منها الشركات ، يهدف هذا البحث الى تعريف المفاهيم الاساسية المستخدمة في أنظمة التصنيع الرشيق ، وكذلك أستخدام مفهوم خارطة تدفق القيمة لتحديد الفواقد في أحد الشركات الصناعية المحلية ، وتحديد تأثير أستعمالها بهدف توجيه الاهتمام نحو الانشطة التي لا تضيف قيمة والعمل على تحديدها وأزالتها أو تخفيضها كلما كان ذلك ممكناً.
تعتمد البحث على منهج دراسة الحالة ، كونه المنهج الاكثر ملاءمة للوصول الى أهدافها ، الذي يعتدمد على التحليل الواقعي والشامل ، وأختيرت عينة من منتجات الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية( المكيف المنفصل 2 طن).
وعلية يمكن تلخيص مشكلة البحث والتي تمكن الباحث من تشخيصها اثناء المعايشة الميدانية داخل(الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية/ الوزيرية وخصوصا داخل مصنع المكيفات المنفصلة(2 طن)  وعبر سلسلة من اللقاءات مع الاداريين والفنيين في الشركة اعلاه بطرح السؤال التي(هل تعتمد الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية خارطة مستقبلية خاصة في مصنع المكيفات المنفصلة (2طن)؟).
و بناءاً على ما اثير من تساؤل جرى تحديد اهداف البحث على النحو الاتي(أعداد خارطة مستقبلية داخل الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية في مصنع المكيفات المنفصلة(2 طن) ،اكدت النتائج على تعزيز أنشطة البحث والتطوير في الشركة والعمل على تبني الابداعات التي يقدمها الاشخاص الموهوبون من خلال دعم الافكار الابداعية فيها ، وتوفر الدعم المادي والمعنوي لهم نظيراً لما تؤديه هذه الابداعات من أثر كبير في أيجاد الحلول للعديد من المشكلات التي تواجهها الشركة.

الكلمات الرئيسة

  •  

    • البعاج , ساجدة حسن داود،( 2021)،تطبيق تقنية الانتاج الرشيق لتخفيض تكاليف الجودة/دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة المطاطية/مصنع اطارات الديوانية ،رسالة ماجستير في علوم المحاسبة، كلية الادارة والاقتصاد, جامعة القادسية.
    • حميد، هدى اديب، (2020)، تحسين الاداء التشغيلي باستخدام خارطة مجرى القيمة دراسة حالة في الجناح الخاص/ مستشفى ابن البلدي للأطفال والنسائية، رسالة ماجستير في تقنيات ادارة الاعمال، الكلية التقنية الادارية ، الجامعة التقنية الوسطى.
    • الدفاعي، زينب كامل كاظم،(2011)، اعادة تصميم الخدمة بتطبيق مدخل الانتاج الرشيق/دراسة حالة في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رسالة ماجستير علوم في ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد.
    • الربيعي ، بشرى عبد الحمزة عباس، ( 2019)، تصميم نظام التصنيع الرشيق باستخدام خارطة تدفق القيمة وتأثيره في تحسين الانتاجية /دراسة حالة مدعومة بالمحاكاة في مصنع اطارات الديوانية، اطروحة دكتوراه في علوم ادارة اعمال، كلية الادارة والاقتصاد ،جامعة كربلاء .

    ثانياً: المجلات:

    • الجميلي، محمد علي عبدالله،(2021)،امكانية تطبيق متطلبات التصنيع الرشيق في الصناعات الدوائية/ الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في سامراء: انموذجا :دراسة استطلاعية ،مجلة الجامعة العراقية، العدد 49،العدد2.
    • حمدان ، نبيل فرحان ، مهدي ،  حسام محمد علي ، كريم، حسين، (2019)،تحليل انشطة سلسة القيمة بالاستناد على تيار القيمة لتحقيق رضا الزبون / دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات في الاسكندرية ، مجلة الادارة والاقتصاد،  المجلد 8، العدد32.
    • عباس ، طاهر حميد ،( 2016 )،خارطة تدفق القيمة كمدخل لمواجهة الهدر/ دراسة حاله في المعهد التقني الديوانية، مجلة المثنى للعلوم الاقتصادية والادارية، المجلد 6,العدد1.
    • عيسى، سيروان كريم، محسن، محمد عبد العزيز،(2015)،المحاسبة الرشيقة تطبيق نموذج مقترح لتيار القيمة في شركة فاملي لانتاج المواد الغذائية ،مجلة جامعة كركوك للعلوم الادارية و الاقتصادية، المجلد 5،العدد1.
    • الفتلي، قيصر علي عبيد، (2017)،  دور التكامل بين تقنيتي خارطة تدفق القيمة والتكلفة على اساس النشاط

    445

     

     

    الموجه بالوقت TDABC في تحسين قيمة المنتج، مجلة الادارة والاقتصاد، جامعة الكوفة، مجلد6، العدد21.

    • يوسف ، زهراء سامر، (2015)، استخدام خارطة تدفق القيمة في تخفيض وقت اداء الخدمات الطبية/دراسة حالة في مركز حي الوحدة للرعاية الصحية الاولية/الديوانية، مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية، المجلد18، العدد4.

     

    ثالثا: الرسائل الاجنبية:

     

    • Jia, Y. (2010). SimLean: a reference framework for embedding simulation in lean projects. Sheffield Hallam University (United Kingdom).‏, A Thesis submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy , Sheffield Hallam University
    • Manning, J., & Sörlin, F. (2017). Value Stream Mapping as a Basis for Process Improvement in the Pharmaceutical Industry.‏, Master of Faculty of Engineering, Lund University.
    • Nazemi, Z. (2021). Value Stream Mapping for Formation of Product Families (Doctoral dissertation, University of Windsor (Canada)).‏Master of Applied Science at the University of Windsor.
    • Nilsson, E. (2018). Improving material flow and production layout using Value Stream Mapping: A case study in a manufacturing company.‏, the Master of Science program, t the School of Engineering in Jönköping.
    • Paneru, N. (2011). Implementation of lean manufacturing tools in garment manufacturing process focusing sewing section of Men’s Shirt.‏, Degree Programme in Industrial Management, Oulu University of Applied Sciences.

     

    رابعاً: المجلات الاجنبية

    • Irani, S. A., & Zhou, J. (2011). Value stream mapping of a complete product. Department of Industrial, Welding and Systems Engineering, The Ohio State University, Columbus, OH, 43210.‏.
    • Mady, S. A., Arqawi, S. M., Al Shobaki, M. J., & Abu-Naser, S. S. (2020). Lean manufacturing dimensions and its relationship in promoting the improvement of production processes in industrial companies.‏
    • Pekarcíková, M., Trebuna, P., Kliment, M., Král, Š., & Dic, M. (2021). Modelling and Simulation the Value Stream Mapping–Case Study. Management and Production Engineering Review.‏Volume 12 ,2 pp 107.

    خامسا: مواقع الانترنيت

    • الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونيةsceei.gov.iq 2019/2020.

    446