نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الموصل

الملخص

   تناول البحث موضوع وصف وتشخيص العلاقة التوافقية لبعد التسويق المستنير. إذ حاول البحث تقديم تصور واضح في جانبه النظري واجابات واضحة في الجانب الميداني بشأن بعد التسويق المستنير  وبدلالة متغيراته، إذ تبنى البحث في اطاره الميداني بعد التسويق المستنير متمثلا(التوجه نحو الزبون، قيمة الزبون، التسويق الابتكاري، التسويق المجتمعي، تسويق الاحساس بالرسالة(المهمة)). ويهدف البحث الى التعرف على مدى إدراك المنظمات المبحوثة لمفهوم التسويق المستنير ومتغيراته  للمنظمات المبحوثة.، لذا اختارت الباحثتان بعض المنظمات الانتاجية في مدينة الموصل كعينة للبحث.
 واعتمدت الباحثتان الاستبانة بوصفها اداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات في الجانب الميداني، ووزعت الباحثتان (112) استمارة على المدراء للمنظمات الانتاجية المبحوثة وقد تم استرجاع (102) استمارة صالحة للتحليل، وقد تم وصف متغيرات البحث وتشخيصها وتوضيح علاقات الوصف وتشخيص العلاقة التوافقية لمتغيرات البحث. وتم تحليل البيانات الاولية باستخدام الحزمة الاحصائية لتطبيقات العلوم الاجتماعية (SPSS) وتمت الاستعانة بالأساليب الاحصائية التالية (الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط المتعدد و اختبار مربع كاي Chi-Square
 وقد توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات كان من اهمها، انه من خلال نتائج الوصف والتشخيص ان ادارة المنظمات المبحوثة تهتم بمتغير قيمة الزبون من خلال توفر الاستعداد الدائم فيها لمساعدة الزبون.
واتساقا مع مضمون الاستنتاجات، فقد توصل البحث الى جملة من المقترحات من أهمها، على المنظمات المبحوثة ان تعزز متغير التسويق الابتكاري وذلك من خلال تخطي الاساليب التقليدية في التوزيع لتحقيق المنفعة الزمانية والمكانية للمنتج الجديد وبأقل التكاليف

الكلمات الرئيسة

  1.  

    1. عبداوي، نوال، (2017)، مساهمة المرونة الاستراتيجية للمؤسسة الاقتصادية الوطنية في خلق قيمة للزبون، دراسة حالة مؤسسة Condor للالكترونيات " برج بوعريريج"، اطروحة دكتوراه في علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خضير-بسكرة-
    2. كباشى، ابراهيم جبريل عبدالله، (2016)، استراتيجية تسويق النفط السوداني واثرها على ميزانية الدولة –بالتطبيق على( شركة النيل الكبرى لعمليات البترول)، اطروحة دكتوراه في ادارة الاعمال، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الرباط الوطني
    3. الهاشمي، رونق يوسف محمود يوسف ،(2021)، تشخيص العلاقة التكاملية بين التسويق المستدام والمواطنة التسويقية-دراسة استطلاعية لاراء عينة من العاملين في مجموعة مختارة من الشركات الانتاجية العاملة في محافظة اربيل، رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الموصل.

    الدوريات

    1. جعفر، سليمان ، سليمان دحو، بومدين بوداود، (2022)، تأثير ابعاد المسؤولية الاجتماعية على تبني مؤسسة نفطال-وحدة غرداية- للتسويق المستدام في ظل تفشي ازمة كوفيد19، مجلة الاقتصاد والمالية(JEF) ،مج8،عدد1.
    2. زوين، عمار عبد الامير، محمد، منتظر جاسم، سلسلة التجهيز الهجين وتأثيرها في التسويق المستدام، دراسة استطلاعية في معمل سمنت الكوفة/ النجف الاشرف، كلية الادارة والاقتصاد/جامعة الكوفة، العدد58،(2020).
    3. طلوش، فارس، (2016)، واقع ودور التسويق في ظل مسار التنمية المستدامة(رؤية تحليلية واستشرافية)، مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية(جامعة الوادي)، المجلد الاول، العدد التاسع.
    4. ياسين، شراد، (2011)،  استراتيجية تطوير وظيفة التسويق الى المفهوم المستدام واثرها على الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية، مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة ، مج2، عدد1.

    المؤتمرات والندوات

    1. بعيرة، أبوبكر مصطفى، بعيرة، أنس أبو بكر، (2011)، لا تنمية مستدامة بدون إدارة قوامة، مؤتمر التنمية المستدامة في ليبيا.

    الكتب

    1.سويدان ،نظام كوسى ، حداد، شفيق ابراهيم ، (2006)، التسويق مفاهيم معاصرة، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، ط:04.

    1. محمد عبد العظيم، التسويق المتقدم ، الدار الجامعية للنشر، الاسكندرية ، )2008(

     

    المصادر الاجنبية

    1-Trivedi,K., Trivedi, P.,& Goswami, V. (2018). Sustainable marketing strategies: Creating business value by meeting consumer expectation. International Journal of Management, Economics and Social Scienes (IJMSS), 7(2), 186-205.

    2-Thorat,S., Kishor , S., Wamborikar, Y., Shinde, N., & Tamgadge, P. (2013). Enlightened Marketing : An Adoptability Review for Marketing of Management Institutes of Maharashtra State of India. International Proceedings of Economics Development and Research,59,6.

    3-Rounaq Kadhem Hussin Shuber, Ahmed Kadem Abed Al Aboudy & Zaki Muhammad Abbas ,(2020). Enlightened Marketing as an Approach to Building Brand Equity: An Analytical Cognitive Perspective, International Journal of Innovation, Creativity and Change. Vol.13 ,No.4.

    4-Pekovic, S., Rolland, S., 2016, Customer Orientation and Firm’s Business Performance: A: Moderated Mediation Model of Environmental Customer Innovation and Contextuel Factors, European Journal of Marketing, Vol. (50), No.(12).Pp.2162-2191.

    5-Zhang, T. C., Gu, H., & Jahromi, M. F. (2019). What makes the sharing economy successful? An empirical examination of competitive customer value propositions. Computers in Human Behavior, 95(2).

    6-Gallarza, M. G., Gil-Saura, I., & Holbrook, M. B.(2011). The value of value: Further excursions on the meaning and role of customer value. Journal of consumer behavior, 10(4).

    7-Yoo, J., & Park, M. (2016). The effects of e-mass customization on consumer perceived value, satisfaction, and loyalty toward luxury brands. Journal of Business Research, 69(12).

    8-Ameer Neama Mukif, Azhar Azeez Jasim& Hayder Jasim Obaid,(2020), The Sustainable Marketing And Its Role in Achieving High Performance For Business Organization: An Analytical Study For Opinions of Sample Of Workers In The Leather Industries Factory, Journal of critical reviews, Vol 7, Issue 10.

    9-Karla Straker, Cara  Wrigley,(2018), From a Mission Statement to a Sense of Mission: Emotion Coding to Strengthen Digital Engagements, Journal of Creating Value,4(1) 1-28

    10-Catoiu, I., Vranceanu, D. M., and Filip, A. 2010. Setting fair prices, fundamental principle of sustainable marketing. Amfiteatru Economic, 12(27), 2012

    11-Catoiu, I., Vranceanu, D. M., and Filip, A. 2010. Setting fair prices, fundamental principle of sustainable marketing. Amfiteatru Economic, 12(27), 2012

    12-Eitiveni, I., Kurnia, S., & Buyya, R. (2018). IT-Enabied Capabilities for Sustainable Supply Chain Management: An Affordance Theory Perspective.

    13-Frank-Martin Belz, (2005), Marketing and Management in the food industry, Sustainability Marketing, Technische Universitat Munchen (TUM Business School) Professorship for Brewery and Food Industry Management

    14-Vishal V., etal, (2021), Contemporary Research In Management Information Technology and Social Science, Bharti Publications,India.

    15- Kotler & Armstrong, 2010, Principles of marketing, 13th ed,by berson education, Inc, pearson prentice-Hall,p.628.

    16- Kotler, Philip& Armstrong, Gary,(2011), principles of marketing 10th Ed, prentice-Hall,559.

    17- Tommy Pham,(2021), Impact of Customer Analytics Use on CRM/ Role of Analytics’s culture, Information quality, and customer orientation, Information Systems, Bachelor Thesis, Karlstad Business School.