نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

قسم ادارة الاعمال / كلية الحدباء الجامعة

الملخص

       يهدف البحث الى استخدام نظام التصنيع بالاستجابة السريعة في محطات سد الموصل لانتاج الطاقة الكهربائية مع الحفاظ على سمات الجودة واخذها بنظر الاعتبار,اذ ان مشكلة البحث تركزت في ان استخدام نظام التصنيع بالاستجابة السريعة يؤدي الى المساس باعتبارات الجودة وفق النظرة التقليدية المعروفة سابقا والتي تتطرق الى ان سرعة الاستجابة تكون على حساب جودة منتج المحطات . لذا كان لابد من دراسة وتحليل نظام التصنيع بالاستجابة السريعة QRM الذي يركز على انتاج وتقديم منتجات بعمليات انتاج سريعة مع الاخذ بالاعتبار سمات الجودة المطلوبة ومراعاتها. وقد قام الباحث باعتماد محطات سد الموصل لانتاج الطاقة الكهربائية لتكون ميدانا للتطبيق العملي باعتبارها احدى الشركات التي تنتج الطاقة الكهربائية ولها تاريخها في ذلك وعاملين على مستوى عالي نسبيا من الخبرة والمهارة والمعرفة الامر الذي يساعد في التطبيق العملي  للبحث . وتم استخدام استمارة الفحص Check-List للحصول على البيانات والمعلومات من مدراء الاقسام والشعب وبعض الخبراء البالغ عددهم 24 وتحليل هذه المعلومات واستخلاص النتائج ومن ثم تحليلها والوصول الى الاستنتاجات التي كان من اهمها ان تطبيق نظام QRM لايجب ان يكون على حساب جودة المنتج بل العكس المحافظة على الجودة هي احدى سمات هذا النظام وضرورات نجاحه . وتم تقديم المقترحات التي كان من اهمها انه على المحطات المبحوثة اعتماد نظام QRM لانها تمتلك كافة المقومات والمستلزمات لتطبيقه مع المحافظة على جودة عملياتها ومنتجاتها.

الكلمات الرئيسة

1-الحدو، ساندرا،(2016)، جودة المنتج.                                                     
http:// www.maodo3.com.
2-الساعاتي، عفاف حسن،(2000)، نظام الايصاء الواسع وآفاق تطبيقه في الصناعة العراقية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد، العراق.
3- اللامي، غسان قاسم داؤد وجواد، كاظم احمد،(2014)، تحديد مستوى مرونة التصنيع، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد(4)، بغداد، العراق.
4- جواد، كاظم احمد، (2015)، تحديد مستوى أبعاد جودة الخدمة، دراسة ميدانية في عينة من فنادق بغداد، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد(44)، بغداد، العراق.
5- دواي، جاسم مشتت، (2010)، استخدام قائمة الفحص لتحديد حجم الفجوة في الخدمات الصحية، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد(23)، بغداد، العراق.
6- سلطان، كريمة،(2007)، طرق تحسين جودة المنتوج الصناعي وأثرها في تخفيض التكاليف، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية، جامعة سكيكدة، الجزائر.
7- صالح، ايمان احمد،(2019)، مدى توافر ابعاد التصنيع المستدام في منظمات الأعمال/ دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مقر الشركة العامة للسمنت الشمالية/ نينوى، مجلة ابحاث كلية التربية الأساسية، المجلد(15)، العدد(3)، المعهد التقني/ الدور، الجامعة التقنية الشمالية،العراق
8- صالح، ماجد محمد،(2007)، تحليل العلاقة بين أبعاد الجودة وتحقيق المنتج، مجلة تنمية الرافدين
https;//www.iasj.net.
9- عبد الرحمن، عذبة كرم وهادي، عفاف حسن،(2016)، التصنيع بالاستجابة السريعة QRM وتأثيره على جدولة العمليات التشغيلية. بحث تطبيقي في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية/ مصنع الفارابي.
https;//www.researchgate.net.                                                                
 10- Alatroshi,Akela M. and Alaubaidy Sama T. and Abdulhameed,Salar J.,(2010),An  Application of  Integration(GBOM &GPS) for Quick Response Manufacturing,Journal of Raf.J. of  Comp. and Maths,Vol.7,No1 .
11-Pyrek,Radoslaw,(2010), Quick Response Manufacturing Description,   Journal of School of Economics in Tarnow Research,Issue 2(16).               
12-Wood, Christopher,(2015),Quick Response Manufacturing,QRM  Center University of Wisconsin – Madison ,USA.       https;//qrm.engr.wisc.edu/index.php.                                                              
13- https;//qu.edu.iq.(2016).
14- https;//www.meemapps.com.(2019).