نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

1 جامعة الانبار / رئاسة الجامعة

2 كلية المعارف الجامعة

3 كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الفلوجة

الملخص

    تهدف هذه الدراسة الى قياس اثر تحرير التجارة الخارجية على بعض المؤشرات الاقتصادية للتنمية المستدامة في العراق للمدة من 2004-2018, وذلك من خلال تطبيق نموذج الانحدار الذاتي لفترات الابطاء الموزعةARDL) (Autoregressive distributed lag) ) للكشف عن العلاقة بين تحرير التجارة الخارجية وبعض مؤشرات التنمية المستدامة (الاقتصادية) باستخدام البرنامج الاحصائي (Eviews 9) لقياس العلاقة في الاجلين القصير والطويل.
اظهرت الدراسة القياسية ان تحرير التجارة الخارجية له آثار إيجابية على المؤشرات الاقتصادية للتنمية المستدامة متمثلة بالناتج المحلي الاجمالي والاستثمار اي وجود أثر إيجابي ومعنوي للأجلين القصير والطويل حيث ان زيادة درجة الانكشاف الاقتصادي بنسبة (1%) يؤدي الى ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي بنسبة (0.85) في الاجل الطويل , اما نموذج الاستثمار يؤدي الانكشاف الاقتصادي الى ارتفاع الاستثمار بنسبة (385.57) في الاجل الطويل, اما نموذج اجمالي الدين الخارجي فقد ارتبط بعلاقة عكسية ومعنوية إذ يؤدي الانكشاف الاقتصادي الى انخفاض الدين الخارجي بنسبة (0.204) في الاجل الطويل.
اهم ما يوصي به البحث تقليل الاعتماد على القطاع الاستخراجي والتحول من اقتصاد يعمل على الاعتماد بالدرجة الاولى على النفط الى اقتصاد قائم على تنويع مصادر الدخل وتنمية القطاعات الانتاجية الزراعية ومنها الصناعية بإستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة والعمل على ايجاد معالجات وحلول سياسة تجارية واقتصادية يكون الهدف منها العمل على تشجيع المنتجات الوطنية بحيث يمكنها من المنافسة مع باقي المنتجات بالشكل الذي يمكنها من الاعتماد على السلع الاستيرادية لتلافي التشوه الحاصل بالهيكل الاقتصادي وتصحيح الخلل الحاصل في ( الصادرات والاستيرادات) .

الكلمات الرئيسة

  1. ابو شرار,علي عبد الفتاح (2007), الاقتصاد الدولي النظريات وسياسات , مطبعة دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة الطبعة الاولى ,عمان.
  2. البنك المركزي العراقي , التقرير الاقتصادي السنوي , 2016 .
  3. جمهورية العراق , وزارة التخطيط , الجهاز المركزي للإحصاء , مديرية الحسابات القومية .
  4. جميل, محمد خالد ,(2014), اساسيات الاقتصاد الدولي , الطبعة الاولى الاكاديميون للنشر والتوزيع المملكة الاردنية الهاشمية .
  5. جويد, رائد فاضل ,(2013) النظرية الحديثة في التجارة الخارجية ,مجلة الدراسات التاريخية والحضارية , المجلد 5 العدد 17 حزيران .
  6. رشاد العصار, وآخرون (2000) التجارة الخارجية ,الطبعة الاولى, دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة عمان الاردن
  7. زروق, جمال الدين ,(2007) ,تحرير التجارة الخارجية وآفاق التشغيل في الدول العربية ,صندوق النقد العربي ابو ظبي - الامارات العربية المتحدة العدد(1) .
  8. السريتي, السيد محمد احمد (2016) التجارة الخارجية , الناشر الدار الجامعية - الاسكندرية.
  9. شقيري, نوري موسى واخرون (2012), التمويل الدولي ونظريات التجارة الخارجية , دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة , الطبعة الاولى, عمان.
  10. صايل , علي نبع , عمر ابراهيم عناد (2017) مسار الانفاق العام وقياس اثره في النمو الاقتصادي في العراق للمدة من (2004-2015) , مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية , المجلد (9), العدد (18).
  11. الصرن , رعد حسن (2001), اساسيات التجارة الدولية المعاصرة مدخل تنظيمي تكاملي تحليلي , الطبعة الاولى الجزء الثاني سلسلة دار الرضا للنشر دمشق- سوريا .
  12. الصوص نداء محمد (2008),التجارة الخارجية ,مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع الطبعة العربية الاولى - عمان
  13. عبد القادر, السيد متولي(2011), الاقتصاد الدولي النظرية والسياسات , طبعة الاولى 2011 , دار الفكر ناشرون وموزعون - عمان.
  14. عوض الله, زينب حسين (1988), العلاقات الاقتصادية الدولية , ,دار المعرفة الجامعية , اسكندرية
  15. عوض, طالب محمد (1995 ) ,التجارة الدولية نظريات وسياسات , نشر بدعم معهد الدراسات المصرفية.
  16. محارب, عبد العزيز قاسم (2011), التنمية المستديمة في ظل تحديات الواقع من منظور اسلامي , دار الجامعة الجديدة , الاسكندرية .
  17. مندور, شادية سعودي كمال (2015), دور التجارة الخارجية على التنمية الاقتصادية في اليابان في الفترة (1950- 1990) الطبعة الاولى – العربي للنشر والتوزيع - القاهرة.
  18. نارليكار, امريتا (2008) , ترجمة عبدالاله الملاح ,الوجيز في منظمة التجارة العالمية , مكتبة العبيكان, الطبعة الاولى, المملكة العربية السعودية .