نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

1 جامعه النيلين،كليه الدراسات الاقتصاديه والاجتماعية

2 جامعه تبوك، الكليه التطبيقيه

الملخص

    استهدف البحث دور التكتلات الاقتصادية الإقليمية في زيادة الصادرات دراسة حالة السودان وتجمع الكوميسا (2006-2019م). تمثلت مشكلة البحث الإجابة على مدى تأثير اتفاقية تجمع الكوميسا في زيادة الصادرات السودانية، وما مدى استفادة السودان من انضمامه لتجمع الكوميسا،والآثار المترتبة على انضمام السودان لتجمع الكوميسا. افترضت البحث  أن السودان لم يستفد من انضمامه لتجمع الكوميسا في تحقيق المكاسب من التجارة بشكل كبير. وهناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين (الصادرات السودانية، الواردات السودانية، وحجم الناتج المحلي الإجمالي) كمتغيرات مستقلة، وإجمالي صادرات السودان لدول الكوميسا كمتغير تابع. اعتمدت البحث  الأسلوب القياسي في دراسة العلاقة بين متغيرات النموذج. من نتائج البحث ن صادرات السودان إلى دول تجمع الكوميسا مثلت في المتوسط نسبة (17.13%) إجمالي قيمة الصادرات السودانية خلال فترة البحث بالتالي فإن ضعف حجم التبادل التجاري بين السودان ودول الكوميسا يفسر عدم استفادة السودان من انضمامه لتجمع الكوميسا في تحقيق المكاسب من التجارة بشكل كبير. وأن المتغيرات الأكثر تفسيراً للتغيرات هي الصادرات والواردات السودانية من وإلى دول تجمع الكوميسا والناتج المحلي الإجمالي. توصي البحث  بضرورة الاهتمام بزيادة وتنوع المنتجات المحلية ذات الجودة العالية لزيادة تنافسية الصادرات بالتالي زيادة قيمتها، تكثيف التمثيل التجاري وفتح ملحقيات تجارية بعواصم دول تجمع الكوميسا. 

الكلمات الرئيسة

  1. أحمد، عباس بله محمد، التخطيط: مفاهيمه ومجالاته (2012م)، دار جامعة السودان المفتوحة، الخرطوم.
  2. أدم، حسن أبكر إبراهيم (2009م)، أثر التكتلات الإقليمية على الاقتصاد السوداني (بالتركيز على منظمة الكوميسا)، جامعة النيلين، رسالة ماجستير، الخرطوم.
  3. الأمين، عبد الوهاب طاهر، فريد بشير(2010م)، الاقتصاد الكلي، مركز المعرفة للاستشارات والخدمات التعليمية، المنامة.
  4. الجعلي، يوسف أحمد وآخرون(ديسمبر 2001م)، الآثار الاقتصادية لانضمام السودان للسوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا، شركة مطبعة النيلين المحدودة، الخرطوم.
  1. الرشيد، طارق محمد. وحسن، سامية (2010م)، سلسلة الاقتصاد القياسي التطبيقي باستخدام برنامج E-Views والتنبؤ باستخدام نماذج الانحدار، جي تاون، الخرطوم.
  2. الكرم : حمزة، سعد عبد الله و أيمن عبد الغني (2017م)، العلاقة التجارية بين السودان ودول السوق المشتركة لدول جنوب شرق أفريقيا خلال الفترة (2005-2015م، جامعة قناة السويس، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، المجلد الثامن، مصر : الإسماعيلية.
  1. سليمان، شيراز فتح الرحمن (2010م)، الآثار الاقتصادية لانضمام السودان لمنظمة الكوميسا للفترة من 2000 - 2009م، جامعة النيلين، رسالة ماجستير، الخرطوم،
  2. السودان، بنك السودان المركزي (يونيو 2014م)، دور بنك السودان في تنفيذ برامج الكوميسا، (1990-2013م)، قسم المنظمات الإقليمية والدولية، الخرطوم.
  3. السودان، وزارة التجارة الخارجية، (مايو 2006م)، لجنة بالأمانة الوطنية للكوميسا، الآثار المترتبة على انضمام السودان لمنظمة الكوميسا، الخرطوم،.
  4. عبد الحميد، عبد المطلب، (2004م)، السوق الأفريقية المشتركة والاتحاد الإفريقي، مجموعة النيل العربية، القاهرة.
  5. عبد الوهاب، الفاتح الأبوابي (2007م)، السودان: مواجهة العولمة الاقتصادية عبر التكتلات الإقليمية، الشركة العالمية للطباعة والنشر والتوزيع، الخرطوم.
  6. عيسى، بابكر حامد الناير، (2012م)، أثر اتفاقية الكوميسا على الاقتصاد السوداني، ورقة علمية منشورة، ركائز المعرفة للدراسات والبحوث، الخرطوم.
  7. كراجة، عبد الحليم وآخرون (2001م)، مبادئ الاقتصاد الكلي، الطبعة الثانية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان -الأردن.
  8. كير، هاد شاوي(2007م)، أثر اتفاقية الكوميسا على الإيرادات الجمركية في السودان، بحث ماجستير، كلية الدراسات التجارية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم.
  9. محمد، هالة أحمد الأمين محمد، تحليل الصادرات السودانية بالتركيز على إقليم الكوميسا، التقرير الثالث والثلاثون، التجارة الخارجية، التقرير السنوي، الخرطوم.
  10. Nelson and I. Polsser, Trends and Random Walks in Macroeconmic Time Series, Holland publishing company, USA,1982.
  11. Peter Phillips, Journal of Econometrics,Understanding spurious regressions in Econometrics,1986.