نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

الكلية التقنية الادارية/ الجامعة التقنية الشمالية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى بيان دور العلامة التجارية في زيادة الحصة السوقية، وذلك لما للعلامة التجارية من أهمية كبيرة في أذهان المستهلكين المرتادين للأسواق واختيار العلامة التجارية المتميزة للمنتجات، بذلك فإن مشكلة البحث الرئيسة تكمن في بيان دور العلامة التجارية في تعزيز الحصة السوقية للمنظمات، إذ بدا هناك انتشار واسع لتنوع العلامات التجارية في متاجر مدينة الموصل على نحو خاص، ومدن العراق على نحو عام، وتم صياغة جملة من الفرضيات أبرزها كانت: يوجد علاقة ارتباط وأثر معنوي بين العلامة التجارية والحصة السوقية عند مستوى معنوية 0.05، كما وتمّ اختيار العاملين في مول 1:10 كعينة استطلاعية للبحث والبالغ عددهم (30) عامل، وتمّ استخدام الادوات والمقاييس الاحصائية عبر تحليل بيانات استمارة الاستبانة وفق برمجة SPSS Ver.24، وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات أبرزها: ان للعلامة التجارية دور كبير في جذب واستقطاب المستهلكين لشراء المنتجات الغذائية، ومن أبرز التوصيات كانت: ضرورة العمل على تشجيع المستهلكين لاقتناء المنتجات ذات العلامات التجارية الرصينة غير المقلدة، أو المزيفة، فضلاً عن اهتمام المتاجر بالعلامة التجارية كونها مصدر ترويج وربحية وكسب زبائن جدد.

الكلمات الرئيسة

  1. عكروش، مأمون نديم، وسهير، نديم، (2010)، "تطوير المنتجات الجديدة- مدخل استراتيجي متكامل وعصري"، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
  2. عبد الفتاح، محمد سعيد، (2015)، "التسويق/ مفاهيم حديثة"، الطبعة الاولى، دار الكتب العربي الحديث للنشر والتوزيع، الاسكندرية، مصر.
  3. جودت، عطية، (2013)، "أثر الجودة والقيمة المدركة من قبل المستهلك في تعزيز الولاء للعلامة التجارية"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، المجلد (1)، العدد (4).
  4. الخير، طارق، (2015)، " أثر الترويج الالكتروني على زيادة الحصة السوقية لدى هيئات تشجيع الاستثمار دراسة ميدانية في هيئة الاستثمار العربية"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، المجلد (37)، العدد(52)
  5. الزيات، ممدوح طايع، والعزاوي، سامي فياض، (2010)، "تأثير المعرفة السوقية للزبائن على الولاء للعلامة التجارية للسلع المعمرة (الكهربائية)، المجلة العربية للإدارة، المجلد (2)، العدد (10).
  6. دخان، أسامة، (2010)، "الحصة السوقية ودورها في قياس أداء المنظمة/ دراسة ميدانية لشركات الوساطة المالية في سوق دمشق للأوراق المالية"، رسالة ماجستير منشورة، الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، دمشق.
  7. العبد الله، عبد الوهاب أحمد، (2014)، "ثر الولاء للاسم والعلامات التجارية على قرار المستهلك النهائي بالتطبيق على قطاع المنظفات الصناعية"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، مصر.
  8. عيون، سهيلة، (2016)، "دور التسويق العملي في المحافظة على صورة العلامة التجارية أثناء الأزمات/ دراسة حالة مؤسسة أورسكوم الجزائر للاتصالات "، رسالة ماجستير  غير منشورة، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر.
  1. Alser, David,: (2019), “Building strategy Brand", The free press.
  2. Armstrong, Gary, (2014), “Marketing in the World”, 9th edition, McGraw- Hill, U.S.A.
  3. Joe, G., Thomas, (2019), “Strategies Management Concept, and case SC Harper Row- New York.
  4. Kotler Philip, "2015", “Marketing management", 15th Edition, international Edition Pearson, Education international, Inc- prentice- Hall.
  5. Kotler Philip & Keller, Kotler, "2018", “Marketing management", 13th Edition, international Edition Pearson, Education international, Inc- prentice- Hall.
  6. Lane, Keller Kevin,(2013), “Strategic brand management: building, measuring, and managing brand equity”, 2nd Edition, Upper Saddle River, NY: Prentice Hall.
  7. Lewi, George, (2016), “Branding management”, 7th edition, McGraw-Hill, U.S.A.
  8. Michael, Philips and Rasberry, Salli, (2010), “Marketing without Advertising”, BERTELSMANN SERVICES, INC., U.S.A.
  9. Aker, J.L., Dimensions of brand personality,(2014), Journal of Marketing Research , Vol. (34), No.(3).
  10. Bejoy, R.S & Sekar, H. A,(2018) “The brand and its effect in organization Strategy” Journal of Marketing, Vol. 2, No. 5.
  11. Dean, Alison M.,(2015), "rethinking customer expectations of service quality: are call centers different? ", Journal of Services Marketing, Vol. (18), Iss.(1).
  12. Lemon K .N and Verhoef .P. C.,(2016)," Understanding Customer Experience Throughout the Customer Journey ", Journal of Marketing, Vol. (80), No. (2).