المؤلفون

كلية الزراعة / جامعة الانبار

الملخص

     جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على أهمية استخدام الأساليب الكمية الحديثة ومنها أسلوب البرمجة الخطية في تخطيط الإنتاج الأمثل لمصنع المأمون خلال عام 2017 والوصول إلى التوليفة المثلى من المنتجات التي تحقق اكبر قدر من الأرباح ، من خلال بناء أنموذج خطي باستخدام طريقة السمبلكس لقدرتها على التعامل مع عدد كبير من المتغيرات وتسعى الى تحقيق أعلى عائد باستخدام البرنامج التطبيقي WinQSB لقياس و تحليل النتائج. وكانت نتائج تطبيق الخطة المثلى لأنموذج البرمجة الخطية في مصنع المأمون ومقارنتها مع الخطة الفعلية حيث بلغ هامش الربح في الخطة المثلى ( 493,268,400) دينار بينما كان هامش الأرباح الفعلية للشركة (461,049,637.88) دينار أي هناك زيادة في إجمالي هامش الأرباح بنسبة (6.53%) ، من أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها من النتائج هي عدم اعتماد المصنع على الأساليب العلمية الدقيقة في وضع خططها الإنتاجية والاعتماد على خطط السنوات السابقة ،  استنتجت الدراسة أيضا إن هناك فائض في العمل البشري . خرجت الدراسة بعدة توصيات مهمة منها يجب إعادة النظر في الخطط الإنتاجية للمصنع واستخدام أسلوب البرمجة الخطية في وضع الخطط الإنتاجية  بالإضافة الى الاستفادة من الموارد الفائضة من خلال إدخالها في عمليات إنتاجية أخرى ، الاهتمام بزيادة الموارد التي تمتلك سعر ظل موجب لان زيادتها تؤدي الى زيادة إجمالي الأرباح .

الكلمات الرئيسة

  1. الاسطل ،رند عمران ( بحوث العمليات والأساليب الكمية في صنع القرارات الإدارية )  فلسطين ، مكتبة جامعة فلسطين، (ط6)، (2016) ص 39 .
  2. الحميد, محمد دباس والعزاوي , محمد ( الأساليب الكمية في العلوم الإدارية) دار اليازوري العملية للنشر والتوزيع ,عمان , الأردن (2006) .
  3. جزاع ، عبد ذياب ( بحوث العمليات) ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، الطبعة الثانية ، ( 1986 ) ص 81-107.
  4. عبد القادر ،محمد سعيد ( التخصيص الأمثل للموارد الاقتصادية في مزرعة الطلائع الفلاحية التعاونية الجماعية باستخدام أسلوب البرمجة الخطية ) ، رسالة ماجستير ، كلية الزراعة ، جامعة بغداد (1980).
  5. علاب , رشيد ( تحسين خدمات الموانئ باستخدام نماذج صفوف الانتظار حالة المؤسسة المينائية لسكيكدة ) رسالة ماجستير (غير منشورة ) كلية علوم التسيير والعلوم الاقتصادية , جامعة 20 أوت 1955, سكيكدة ( 2007 ) .
  6. الكردى ، نامق محمد أمين ( الخطط الإنتاجية المثلى لمصانع التعليب في كربلاء باستخدام اسلوب البرمجة الخطية )، رسالة ماجستير، كلية الزراعة ، جامعة بغداد (1982).
  7. الدسوقي ، محمد عبد الحميد و محجوب ، محمود نبيل (التركيب المحصولي الأمثل للزروع الخضرية في مزرعة قبة التعاونية بمحافظة نينوى ) ، مجلة الاقتصادي ، العدد الرابع ، السنة الثامنة عشر ( 1977).
  8. الدانوك ، عبدالله ( تخطيط واستغلال الموارد الزراعية المتاحة بشكل امثل لمنطقة الشوهاني ) ، بحث غير منشور (1984).
  9. أبو العينين ، طارق حنفي ( محاضرات في بحوث العمليات ) مكتبة الرشد ، الرياض ، المملكة العربية السعودية (2009) .
  10. الشبلاوي, سلمى عبد الرزاق ( الصناعات الغذائية في محافظة الفرات الأوسط ) أطروحة دكتوراه, كلية الآداب , جامعة بغداد, 1999)) ، ( غير منشورة ) ص 57 .
  11. المعزاوي ، علي عبد السلام ( بحوث العمليات في مجالات الاستثمار الإنتاج النقل والتخزين ) ، دار الشروق ، القاهرة  ( 1983) ص 83 .
  12. ناجي ، احمد فريد (تأثير مخاطر الائتمان على ربحية المصارف التجارية في العراق ) ، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية ، (2015 )  ص 133