نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة البصرة

الملخص

 ان هذه الدراسة تسعى لمعرفة مدى اثر ادارة الازمات في الحد من  ازمة كورونا داخل مؤسسة التعليم العالي ولقد تم تطبيقها في جامعة البصرة .اذ يتكون مجتمع الدراسة من كافة أعضاء هيئة التدريس والعاملين في جامعة البصرة ونظرا لصعوبة اجراء الحصر الشامل لكافة أفراد مجتمع الدراسة فقد قام الباحث باستخدام أسلوب العينات من خلال اختيار طريقة العينة البسيطة في اختيار أفراد العينة وبلغ عدد افراد العينة المختارة حوالى 320 استمارة وبلغت عدد الاستمارات الصحيحة والتي استخدمت في التحليل 300 استمارة.واعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي كأسلوب لإجراء الدراسة الحالية وكذلك تم تطبيق برنامج spss  للوصول الى اهم النتائج. و كانت من اهم النتائج التي توصلت اليها هذه الدراسة هي ارتفاع مستوى الاكتشاف المبكر للأزمات في الجامعة من وجهة نظر عينة الدراسة ، و ارتفاع مستوى وقدرة الجامعة على مواجهة الازمات من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة ، مما يبين ارتفاع مستوى الجامعة في التقييم والمتابعة للازمات من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة ، بناءاً على ذلك اوصت الدراسة بعدة توصيات كان من اهمها العمل على الحفاظ على المستوى المرتفع من قدرة الجامعة على مواجهة الازمات من خلال توفير كافة الامكانيات البشرية والفنية التي يمكن من خلالها زيادة قدرات الجامعة والحفاظ على مقدرتها في مواجهة الازمات وكذلك تهيئة البنى التحتية اللازمة لمواجه مثل هكذا ازمات.

الكلمات الرئيسة

  1. Andersen, S. C., H. S. (2019), "Learning from Performance Information", Journal of Public Administration Research and Theory.
  2. Bjorklund, A. , Salvanes.K. (2011), “Education and Family Background: Mechanisms and Policies”, in E Hanushek, S Machin and L Woessmann (eds), Handbook of the Economics of Education, Vol. 3.
  3. Boin, A., & Lodge, M. (2016). Designing resilient institutions for transboundary crisis management: A time for public administration. Public Administration, 94(2), 289-298
  4. Burgess, S., and Greaves,E. (2013), “Test Scores, Subjective Assessment, and Stereotyping of Ethnic Minorities”, Journal of Labor Economics 31(3): 535–576.
  5. Carlsson, M., G B Dahl, Ockert,B. and D Rooth (2015), “The Effect of Schooling on Cognitive Skills”, Review of Economics and Statistics 97(3): 533–547
  6. Christensen, T., Lægreid, P., & Rykkja, L. H. (2016). Organizing for crisis management: Building governance capacity and legitimacy. Public Administration Review, 76(6), 887-897
  7. Frandsen, F., Johansen, W., & Salomonsen, H. H. (2016). Responding to institutional complexity: Reputation and crisis management in Danish municipalities. Scandinavian Journal of Public Administration, 20(2), 7-38
  8. Fredriksson, P., Hensvik,L., Nordström, Skans (2018), "Mismatch of Talent: Evidence on Match Quality, Entry Wages, and Job Mobility", American Economic Review 108(11): 3303-38.
  9. Lavy, V., (2015), “Do Differences in Schools' Instruction Time Explain International Achievement Gaps? Evidence from Developed and Developing Countries”, Economic Journal 125.
  10. Maurin, E., and McNally,S., (2008), "Vive la revolution! Long-term educational returns of 1968 to the angry students", Journal of Labor Economics 26(1): 1-33.
  11. Murphy, R., Wyness,G., (2020), “Minority Report: the impact of predicted grades on university admissions of disadvantaged groups”, CEPEO Working Paper Series No 20-07 Centre for Education Policy and Equalising Opportunitites, UCL Institute of Education.
  12. Oreopoulos, P., Page,M., and A Stevens (2006), “Does human capital transfer from parent to child? The intergenerational effects of compulsory schooling”, Journal of Labor Economics 24(4): 729–760.
  13. Oreopoulos, P.,Wachter,T., Heisz,A., (2012), "The Short- and Long-Term Career Effects of Graduating in a Recession", American Economic Journal: Applied Economics 4(1): 1-29.
  14. Piopiunik, M., Schwerdt,G.,Simon,L., and Woessman,L., (2020), "Skills, signals, and employability: An experimental investigation", European Economic Review 123: 103374.
  15. Rangvid, B., S., (2015), "Systematic differences across evaluation schemes and educational choice", Economics of Education Review 48: 41-55.
  16. Salvador, A. B., & Ikeda, A., A. (2018). Brand crisis management: the use of information for prevention, identification and management. Revista Brasileira de Gestão de Negócios, 20(1), 74-91
  17. Williams, T. A., Gruber, D. A., Sutcliffe, K. M., Shepherd, D. A., & Zhao, E. Y. (2017). Organizational response to adversity: Fusing crisis management and resilience research streams. Academy of Management Annals, 11(2), 733-769