نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

جامعة الموصل / كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

تهدف الدراسة معرفة مدى توافر ابعاد الذكاء الاجتماعي لدى القيادات الادارية في جامعة الموصل فضلاً عن مدى القدرة على استخدام هذه الابعاد في مواجهة سلوك العمل العكسي الذي قد يلجأ اليه الافراد العاملون في المنظمة، وتدور مشكلة الدراسة حول طرح تساؤلات عديدة اهمها مدى توفر علاقات الأثر والارتباط بين ابعاد الذكاء الاجتماعي ومواجهة سلوك العمل العكسي ، وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في طرح الأفكار النظرية ومعالجة البيانات وتحليلها وتفسيرها، وحدد ميدان الدراسة بجامعة الموصل، ممثلاً بــتسعٍ من الكليات التابعة لها، وتم اختيار عينة الدراسة التدريسيين في الكليات المبحوثة وبمختلف الألقاب العلمية. وتم استخدام الاستبانة لجمع البيانات الأولية من الأفراد المبحوثين والبالغ عددهم (404) شخص، وباعتماد عدد من الوسائل الإحصائية تم تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً، وفي ضوء ذلك تم التوصل للعديد من النتائج كان أهمها: تحقيق الأثر المعنوي للذكاء الاجتماعي في مواجهة سلوك العمل العكسي وهذا يؤشر على اهمية الذكاء الاجتماعي والدور الذي يمكن ان يؤديه في مواجهة السلوكيات التي تلحق الضرر بالمنظمات او الافراد على نحو ملحوظ،

الكلمات الرئيسة

  1. ملياني ، عبدالكريم، (2017)، الذكاء الاجتماعي و علاقته بالكفاءات القيادية لمديري المؤسسات التربوية : دراسة ميدانية بالمؤسسات التربوية لولاية المسيلة ، اطروحة دكتوراه (غ. م)،كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, جامعة محمد خيضر.

 Al-A’wasa, S. I. S. (2018). The impact of organizational justice on the counterproductive work behavior (CWB): A field study conducted in the Jordan Customs Department (JCD). International Journal of Business and Social Science9(1), 27-38.

  1. 3. Asghar, M., & Ahmad, Z. (2017). Impact of Abusive supervision on workplace deviance behavior; Role of international justice. Current Economics and Management Research3(1), 1-11
  2. Baker, I. (2021). Thinking differently for social success: divergent thinking predicts persuasion, humour, and charisma‏, Doctoral dissertation ,The University of Queensland, Australia.
  3. Bennett, B. (2015).  Social intelligence of undergraduates enrolled in traditional vs. distance higher education learning programs,Doctoral dissertation, Walden University, United States.
  4. Bennett, R. J., & Robinson, S. L. (2000). Development of a measure of workplace deviance. Journal of applied psychology85(3), 349–360.
  5. BOZPOLAT, E. (2020). Prospective Teachers’ Opinions about their Social Intelligence Levels based on Several Variables. International Online Journal of Educational Sciences12(4), 293-310.
  6. Ellala, Z. K., & Ellala, S. K. (2020(.The Level of Social Intelligence of Special Education Teachers in Al-Ain City, from Their Own Perspective, International Journal of Innovation, Creativity and Change, 11(3), 605-620.
  7. Hutahayan, B. (2020). How Spiritual Leadership Affects Job Satisfaction and Workplace Deviant Behavior (Study at the Regional Secretariat of the City of Palangkaraya). International Journal of Applied Management Theory and Research (IJAMTR)2(1), 61-73.
  8. KOĞAR, H., & KOĞAR, E. Y. (2015). Comparison of different estimation methods for categorical and ordinal data in confirmatory factor analysis. Journal of Measurement and Evaluation in Education and Psychology6(2), 352-364.
  9. Marlowe, H. A. (1986). Social intelligence: Evidence for multidimensionality and construct independence. Journal of educational psychology78(1), 52‏-58.
  10. Rahim, M. A. (2017). Research Note Reducing Job Burnout Through Effective Conflict Management Strategy. In Intelligence, Sustainability, and Strategic Issues in Management(pp. 201-212). Routledge.
  11. Robinson, S. L., & Bennett, R. J. (1995). A typology of deviant workplace behaviors: A multidimensional scaling study. Academy of management journal38(2), 555-572.
  12. Tuncay, O. R. A. L.(2020). Mediating Role Of Social Intelligence In The Relationship Between Interpersonal Negative Problem Solving And Interpersonal Rumination In University Students, 5(10), 1347-1380
  13. Wagner, L. M. (2017). Limiting counterproductive work behaviors through management practices and performance appraisals training, Master’s Thesis, California State University, United states.