نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

1 كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الفلوجة

2 كلية الاداب/ جامعة الانبار

3 کلیة الادارة والاقتصاد / جامعة الفلوجة

الملخص

يكمن هدف البحث حول قياس وتحليل العلاقة القصيرة وطويلة الاجل بين اثر الزيادة في ألناتج ألمحلي الإجمالي على الموجودات ألمصرفية في الاقتصاد العراقي للمدة (2005-2020) باستخدام المنهجية الحديثة للتكامل المشترك وفق نموذج (ARDL)، واظهرت نتائج العلاقة ان الزيادة في الناتج المحلي الاجمالي كان لها اثر كبير في زيادة الموجودات المصرفية في العراق خلال مدة الدراسة مع  وجود علاقة توازنية طويلة الاجل تتجه من ألناتج ألمحلي الإجمالي الى ألموجودات المصرفية في العراق خلال المدة (2005-2020 ) ,  وخلص البحث الى جملة من الاستنتاجات كان اهمها وجود تأثير طردي قوي بين حجم ألناتج المحلي الإجمالي والموجودات المصرفية اي ان زيادة الناتج المحلي الاجمالي ادت الى ارتفاع حجم الموجودات المصرفية  في العراق خلال مدة الدراسة في العراق (2005-2020)، لذلك يوصي البحث ضرورة الاستفادة من ارتفاع حجم الموجودات المصرفية في منح القروض وتشغيل المشاريع التي من شأنه الدفع بالدورة الاقتصادية في داخل البلد و التي تعمل على زيادة الناتج المحلي الاجمالي وتنوع مساهمة القطاعات الاقتصادية في زيادة حجم الناتج المحلي الاجمالي بدلا" من الاعتماد على الاعتماد على مورد واحد وهو النفط الخام .

الكلمات الرئيسة

  1. ابدجمان، مايكل، (2009)، الاقتصاد الكلي، دار المريخ للنشر، الرياض.
  2. الحسناوي ، كريم مهدي ,( 2007) ،مبادئ علم الاقتصاد, بغداد, المكتبة القانونية .
  3. الزبيدي، حمزة محمود (2004)، الإدارة المالية المتقدمة، دار الوراق للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، عمان.
  4. سامولسون ونوردهاوس ،(2006)، علم الاقتصاد ،مكتبة لبنان، الطبعة العربية ،بيروت.
  5. سعيد، سوسن احمد، (2009) ،امكانية الاختيار الامثل لطريقة تقييم الموجودات الثابتة للشركة العامة للمشروبات الغازية للمنطقة الشمالية ، مجلة تنمية الرافدين، مجلد 65 .
  6. السويدي ، سيف سعد (2002 )، النقود والبنوك ، الطبعة الثالثة ،جامعة قطر.
  7. الشماع، خليل محمد حسن ،(1990) ، مقررات لجنة بازل حول كفاية راس المال الملاءة المصرفية واثرها على المصارف العربية ، بيروت.
  8. عمر، فوزية غالب، يعقوب، اسماء أيوب، (2014)، استخدام البرمجة الديناميكية في اتخاذ قرارات الاستبدال الاقتصادي للأصول الثابتة في الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية-البصرة، مجلة العلوم الاقتصادية، مجلد 9 ،عدد 61.
  9. وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، خارطة الحرمان ومستويات المعيشة.
  10. وزارة التخطيط ،الجهاز المركزي للإحصاء ، المجموعات الإحصائية السنوية للمدة (2005-2020).
  11. وليد عيدي عبد النبي ،(2016)، السيولة المصرفية وسبل الاستفادة منها في تطوير واستقرار القطاع المصرفي وحماية ودائع الجمهور " ، المصرف المركزي العراقي.