نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

وزارة التربیة العراقیة

الملخص

        سعى البحث الحالي الى دراسة العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة والأداء المؤسسي لدى عينة من القيادات الإدارية في مقر وزارة التربية العراقية. وقد تبلورت المشكلة البحثية بالتساؤل الاتي: ما هو دور إدارة الجودة الشاملة في الأداء المؤسسي في المنظمة المبحوثة؟ ولتحقيق ذلك فقد تبنى الباحث المنهج الوصفي التحليلي في صياغة الإطار النظري والفكري وجمع البيانات ومعالجتها وتحليلها ومن ثم تفسير نتائجها وقد تم الاعتماد في هذا البحث على البيانات التي جمعها عن طريق استمارة الاستبانة، وتمثل مجتمع البحث في القيادات الإدارية العاملة في مقر وزارة التربية العراقية والتي اشتملت على معاوني المدراء العامين ومدراء الأقسام ومسؤولي الشعب والوحدات وتم اختيار عينة عشوائية منهم بلغت (75) فرداً. ومن أجل اختبار فرضيات البحث تم استخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية لتحليل الجانب العملي وذلك بالاعتماد على برمجية SPSS. وقد توصلت البحث الى جملة من الاستنتاجات أهمها ان تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بشكل فاعل من قبل وزارة التربية العراقية بوصفها المؤسسة قيد البحث على نحو سليم سينعكس على زيادة قدرة الوزارة في تحسين الأداء المؤسسي.

الكلمات الرئيسة

  1. اولاً-المصادر العربية

    1-الباز، 2004، تقييم الأداء المؤسسي للمنظمات الحكومية المصرية كمدخل للتطوير الإداري الدولة في عالم متغير). أوراق المشروع البحثي المشترك، مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة، القاهرة، مصر.

    2-الرشايدة، 2007، مفهوم الأداء المؤسسي المتميز لدى القادة التربويين في إقليم الجنوب وبناء إنموذج تقييمي. (اطروحة دكتوراة غير منشورة)، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

    3-النجار، صباح مجيد وجواد، مها كامل، 2010، "إدارة الجودة والبيئة مبادئ وتطبيقات"، الطبعة الثانية، مكتبة السيسبان للطباعة والنشر، بغداد.

    6-الكروي، أسعد جاسم خضير، 2015، إدارة الجودة الشاملة ودورها في تطوير الأداء المالي الواقع والمعوقات" (دراسة حالة على شركة ديالى العامة)، العدد108، المجلد 24.

    7-الذيباني، منى سليمان، 2020، الرشاقة التنظيمية مدخل لتحسين الأداء المؤسسي بالمدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية تصور مقترح)، مجلة كلية التربية -جامعة المنصورة، العدد 110.

    8-رشيد، أسوان محمد طيب ودخيل، شيماء مظفر، 2018، معامل كرونباخ ألفا، معامل الارتباط القانوني والتحليل العاملي لبيانات قياس الرضا عن الخدمات الفديوية على الهاتف المحمول، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد (4)، العدد (44).

    9-علي، إخلاص ستار عكله واسماعيل، أيسر حسن، 2021، واقع إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية ودورها في تحقيق الأداء المتميز، مجلة الاقتصاد والعلوم الإدارية، المجلد 27، العدد 126.

     

    ثانياً-المصادر الإنكليزية

     

    1. Al-Ababneh, M and Lockwood, A., 2015, Implementing Total Quality Management in the Hotel Industry. Advances in Hospitality and Tourism Marketing & Management conference, International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, Al-Hussein Bin Talal University, Ma'an, Jordan, University of Surrey, Guildford.                                             
    2. Arikkök, Merih, 2016, Total Quality Management, https://www.researchgate.net/publication/312054032.
    3. Assen, Marcel F. van, 2021, Training, employee involvement and continuous improvement – the moderating effect of a common improvement method, Production Planning & Control The Management of Operations.
    4. Beard-Gunter, A., Ellis, D. G., & Found, P. A., 2019, TQM, games design and theimplications of integration in Industry 4.0 systems. International journal of quality and service sciences.
    5. Bigliardi, B and Galati, F., 2014, The Implementation of TQM in R&D Environments. Journal of Technology Management & Innovation, 9(2).
    6. Boon, O. Safa, M. and Arumugam, V., 2006, TQM practices and affective commitment:a case of Malaysian semiconductor packaging organizations International Journal of Management and Entrepreneurship, 2(1):37-55.                                                                                                   
    7. Faraj, Kawa Mohammed, Faeq ,  Dalia Khalid,   Abdulla, Daroon F. , Ali, Bayad Jamal, Sadq, ZanaMajed, 2021, Total Quality Management And Hotel Employee Creative Performance: The Mediation Role Of Job Embeddedment , Journal of Contemporary Issues in Business and Government Vol. 27, No. 1.                                                                          
    8. Fening, F. Amaria, P. and Frempong, E.,2013, Linkages between Total Quality Management and Organizational Survival in Manufacturing Companies in Ghana.  International Journal of Business and Social Science, 4(10),p(1-15) Special IssueAugust 2013.
    9. Gallo, P., Balogova, B., Tomcikova, L., &Nemec, J., (2019), the impact of the innovative Total Quality Management tool in small and medium-sized enterprises.
    10. Heizer, Jay & Render, Barry, 2014, " Operations management: sustainability and supply chain management", 11th ed., Pearson.                                                                     
    11. anssen, D. J. C, 2017, "EenOnderzoekNaarAdoptiemotievenVoor Total Quality Management Activiteiten, In Termen Van Legitimiteit En Efficiency Streven, Ten Tijde Van Crisis". Master's Thesis, Open Universiteit Nederland.                                                                                                     
    12. Khalfan, Issa& Said, Sulaiman&Jamaluddin, Zaharuzaman andWidyarto, Setyawan, 2020, Conceptual Framework on Quality Management Practices and Operational Performance for ISO 9001Certified Construction Industries, International Journal of Academic Research in Accounting, Finance and Management Sciences, Vol. 10,
    13. Krajewski, Lee J.&Ritzman, Larry P.&Malhotra, Manoj K., 2013, "Operations Management Processes and Supply Chains" Ed, Pearson Education Limited, USA.                                                                         
    14. Kumar,S., Anil, Suresh,N.(2008), "Production And OperationsManagement"2th Ed., Prentice-Hill,New Delhi.
    15. Lin, H. ,2010, An investigation into the effects of IS quality and top management support on ERP system usage, Total Quality Management &  Business Excellence Journal, 21 (3), 1-4.                                                        
    16. Maletic, Damjan, Maletic, Matjaz , Gomiscek, Bostjan, 2012, The relationship between continuous improvement and maintenance performance, University of Wollongong Research Online.                                                 
    17. Njie, T. Fon, L. and Awomodu, G,2008, Top management commitment and Empowerment of employees in TQM implementation. This thesis, School of Engineering, University College of Boras.
    18. Oluwafemi, I., &Laseinde, T., (2019, September), Useful Total Quality Management Critical Success Fundamentals in Higher Education Institution. In International Conference on Human Systems Engineering and Design: Future Trends and Applications (pp. 1066-1074). Springer, Cham.
    19. Pettigrew, A., "The importance of the application of total quality management in companies", Journal of management studies, Vol.(24), No.(6), p.(52), 2011.
    20. R M Nachiappan, N Muthukumar, 2016, Continuous Improvement in Energy Efficiency – A Case Study at Automotive Component Manufacturing Processes, Amity Journal of Operations Management 1(1).
    21. Simons, R ,2000, Performance Measurement and Control Systems for Implementing Strategy. New Jersey: Prentice Publishing Co.
    22. Stevenson, William J., 2018,” Operations Management “13th Ed, Published byMcGraw-Hill/Irwin, a business unit of The McGraw-Hill Companies, Inc, New York.
    23. Talib, Faisal &Rahman, Zillur&Qureshi, M.N. and Siddiqui, Jamshed, 2011, Total Quality Management and Service Quality  An Exploratory Study of Quality Management Practices  and Barriers in Service Industry, Int. J. Services and OperationsManagement, Vol. 10, No. 1.
    24. Yeng, Sin Kit &Jusoh, Muhammad Shahar&Ishak, NoormaizatulAkmar, 2018," The Impact Of Total Quality Management (TQM) On Competitive Advantage:AConceptual Mixe Method Study In The Malaysia Luxury Hotel Industries",Academyof Strategic Management Journal, Vol (17)1, PP:1-9.
    25. Yusr, M. M., Mokhtar, S. S. M., Othman, A. R., &Sulaiman, Y., 2017, Doesinteraction between TQM practices and knowledge management processes enhance the innovation performance. International Journal of Quality & Reliability Management.