نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

1 كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الموصل

2 کلیة الادارة والاقتصاد - جامعة الموصل

الملخص

         البحث يهدف الى اختبار أنموذج لقياس البلاغة التنظيمية من خلال ثلاثة أبعاد هي (الشخصية القيادية، التنوع، الهيبة التنظيمية)، وتم التركيز على اختبار البنية العاملية الكامنة للبلاغة التنظيمية، إذ استخدم المنهج الوصفي التحليلي لجمع وتحليل البيانات عن طريق الاستبانة وهي الأداة الرئيسة للبحث الحالي، وتم اختيار عدد من الكليات والجامعات الأهلية العراقية المتمثلة ب (جامعة التراث، كلية دجلة الجامعة، كلية النور الجامعة، كلية الحدباء الجامعة)، وتمثل مجتمع البحث بمجموعة التدريسيين في هذه الكليات والجامعات والبالغ عددهم (786) تدريسياً اختيرت منهم عينة (قصدية) بواقع (349) تدريسياً وبمختلف الألقاب العلمية (أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس، مدرس مساعد). وأستناداً الى النتائج التي توصل إليها البحث تم اختبار فرضية باستعمال التحليل العاملي التوكيدي، وتوصل البحث الى مجموعة استنتاجات من بينها أن البنية العاملية المختارة تمثل أبعاد البلاغة التنظيمية في الكليات ويدل ذلك بلا شك على توافر أبعاد البلاغة التنظيمية في الجامعات المبحوثة، واستناداً لهذه النتائج وضع البحث عدداً من التوصيات كان من أهمها ضرورة اهتمام إدارة الجامعات بأبعاد البلاغة التنظيمية لأهميتها في تحقيق مكانه متميزة للجامعات عن طريق إمتلاك شخصية قيادية تمتلك زمام المبادرة والتوجيه الفاعل نحو الأهداف واستثمار تنوع مهارات وثقافات تدريسييها بما يحقق لها الهيبة التنظيمية. 

الكلمات الرئيسة

  1. اولاً: المصادر العربية

    1. أبو زايد، محمد عبد الله سليمان، 2015، "سمات الشخصية القيادية المميّزة لدى المدراء العامّين بالوزارات الفلسطينية بقطاع غزّة"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا-غزّة، قسم القيادة والإدارة، جامعة الأقصى، فلسطين.
    2. البرزنجي، امال كمال حسن وبامرني، عبد الحكيم جميل شكري، 2019، إدارة التنوع وأثره على الرضا الوظيفي: دراسة مقارنة بين فنادق المنصور وفلسطين – بغداد، كلية علوم السياحة، جامعة المستنصرية، مجلة الكتاب للعلوم الإنسانية، المجلد (1)، العدد (2)، 131-152.
    3. الحكيم، ليث علي يوسف والميالي، حاكم احسوني والعبيدي، عصام عليوي، 2017، البراغماتية التنظيمية وإنعكاسها في البلاغة التنظيمية: دراسة أستطلاعية لآراء عينة من أساتذة جامعة الكوفة، جامعة كربلاء، المؤتمر الدولي التاسع، المؤتمر العلمي الثاني عشر، المجلد(2)، العدد(4)، 1210-1236.
    4. العطوي، عامر علي حسين والكعبي، حميد سالم، 2019، دور مناخ التنوع في تعزيز العلاقة بين ممارسات القيادة التحويلية والتوجه الريادي للمنظمات: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في المصرف العراقي للتجارة، مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم، العدد (44)، 19-37.
    5. النعيمي، تقى عبد النافع طه، 2020، إنعكاسات خصائص المستفيد والعوامل المنظمية في تحفيز إنتشار تطبيقات تقانة المعلومات الطبية: دراسة مسحية لآراء عينة من الكادر الطبي في مستشفيات دهوك الخاصة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، العراق.
    6. جميل، بريشان معروف، 2021، الدور المعدل للمناخ الاخلاقي في العلاقة التأثيرية للقيادة الاقناعية في البلاغة التنظيمية-دراسة تحليلية لوجهات نظر عينة من الجمهور المتابعين للبرامج المرئية في عدد من القنوات الفضائية في اقليم كردستان العراق، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة صلاح الدين، العراق.
    7. عبد الحمزة، ولاء سليمان، 2019، تأثير الأنموذج الهجين لإدارة الموارد البشرية في البلاغة التنظيمية من خلال أبطال المعرفة وفي إطار الدور التفاعلي للاستقلال التنظيمي: دراسة مقارنة بين جامعتي الكوفة والتكنولوجية، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الكوفة، العراق.
    8. عبد الرحمن، سعد، 2008، القياس النفسي النظرية والتطبيق، هبة النيل العربية للنشر والتوزيع، الجيزة، مصر.
    9. عبودي، صفاء إدريس وداغر، حلا فازع، 2021، دور رأس المال الفكري الأخضر في تحقيق الهيبة التنظيمية: دراسة تحليلية لآراء عينة من رؤساء الأقسام والشُعب الإدارية في دائرة صحة نينوى، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد (17)، العدد (54)، الجزء (3)، 1-25.
    10. غنام، ختام عبدالله علي، 2005، السمات الشخصية والولاء التنظيمي لدى معلمات المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظة نابلس، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة النجاح، فلسطين.
    11. محمود، رحمة عبدالله، 2020، توظيف قدرات القيادة الإدارية في معالجة حالات الجهل التنظيمي: دراسة تحليلية لآراء عينة من التدريسيين في جامعة الموصل، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، العراق.

    ثانياً: المصادر الأجنبية

    1. Cho, S., Kim, A., & Mor Barak, M. E. (2017). Does diversity matter? Exploring workforce diversity, diversity management, and organizational performance in social enterprises. Asian Social Work and Policy Review11(3), 193-204.‏
    2. Ewalt, J. P. (2018). Cultivating consubstantiality with the land institute: Organizational rhetoric and the role of place-making in generating organizational identification. Communication Monographs,85(3), 380-398.‏
    3. Gardner, W. L., Fischer, D., & Hunt, J. G. J. (2009). Emotional labor and leadership: A threat to authenticity? The Leadership Quarterly,20(3), 466-482.‏
    4. Gemeda, H. K., & Lee, J. (2020). Leadership styles, work engagement and outcomes among information and communications technology professionals: A cross-national study. Heliyon,6(4), ‏2-10.
    5. Gordon, C. K. (2008). Organizational rhetoric in the academy: Junior faculty perceptions and roles, Master’s thesis, University of North Texas, USA.
    6. Goyal, S., & Shrivastava, S. (2013). Organizational diversity climate: Review of models and measurement. Journal of business management & social sciences research, 2(5), 55-60.‏
    7. Heath, R. L. (2001). A rhetorical enactment rationale for public relations: The good organization communicating well, In R. L. Heath (1sted), Encyclopedia of public relations, California, USA.
    8. Heath, R. L. (2011). External organizational rhetoric: Bridging management and sociopolitical discourse. Management Communication Quarterly,25(3), 415-435.‏
    9. Helm-Stevens, R., & Hunt, L. (2009). The Call for Higher Education to Develop Diversity Competencies with the Goal of Preparing Business Students for the Global MarketplaceEnterprise Risk Management, 1(2),‏ 35-46.
    10. Heracleous, L., & Klaering, L. A. (2014). Charismatic leadership and rhetorical competence: An analysis of Steve Jobs’s rhetoric. Group & Organization Management, 39(2), 131-161.
    11. Hoffman, M. F., & Ford, D. J. (2009). Organizational rhetoric: Situations and strategies, (1sted), Sage Publications, London, UK.
    12. Huang, J., Baptista, J., & Galliers, R. D. (2013). Reconceptualizing rhetorical practices in organizations: The impact of social media on internal communications. Information & Management, 50(2-3), 112-124.‏
    13. Ihlen, Ø., & Heath, R. L. (2018). Introduction: Organizational Rhetoric. The handbook of organizational rhetoric and communication, (1sted), John Wiley & Sons, New York, USA.
    14. Pekdemir, I., & Turan, A. (2015). The mediating role of organizational identity complexity/congruence on the relationship between perceived organizational prestige and in-role/extra-role performance. International Journal of Business and Social Science, 5(9), 119-131.
    15. Peña-González, K., Nazar, G., & Alcover, C. M. (2021). The mediating role of organizational identification in the relation between organizational social capital, perceived organizational prestige, perceived employability and career satisfaction. The Spanish Journal of Psychology, 24(3), 1-16.
    16. S. P. & Coulter. M., (2012). couter, Management, Prentice-Hall is an Imprint of Pearson, (11thed), British publishing house Pearson, England, UK.
    17. Rowley, L. L., Hurtado, S., & Ponjuan, L. (2002, April). Organizational rhetoric or reality? The disparities between avowed commitment to diversity and formal programs and initiatives in higher education institutions. In Annual Meeting of the American Educational Research Association, PP (1-37), New Orleans, Louisiana, UAS.
    18. Rowley, L. L., Hurtado, S., & Ponjuan, L. Organizational rhetoric or reality? The disparities between avowed commitment to diversity and formal programs and initiatives in higher education institutions. In Annual Meeting of the American Educational Research Association, PP (1-37), New Orleans, Louisiana, UAS.
    19. Saxena, A., Desanghere, L., Stobart, K., & Walker, K. (2017). Goleman’s leadership styles at different hierarchical levels in medical education. BMC medical education, 17(1), 1-9.‏
    20. Schachner, M. K., Schwarzenthal, M., Moffitt, U., Civitillo, S., & Juang, L. (2021). Capturing a nuanced picture of classroom cultural diversity climate: Multigroup and multilevel analyses among secondary school students in Germany. Contemporary Educational Psychology, 65(5), 1-14.
    21. Schermelleh-Engel, K., Moosbrugger, H., & Müller, H. (2003). Evaluating the fit of structural equation models: Tests of significance and descriptive goodness-of-fit measures. Methods of psychological research online, 8(2), 23-74.
    22. Seymen, O. A. (2006). The cultural diversity phenomenon in organisations and different approaches for effective cultural diversity management: a literary review. Cross Cultural Management: An International Journal, 13(4), 296-315.
    23. Sillince, J., Jarzabkowski, P., & Shaw, D. (2012). Shaping strategic action through the rhetorical construction and exploitation of ambiguity. Organization science, 23(3), 630-650.
    24. Specchia, ML, Cozzolino, MR, Carini, E, Di Bella, A, Galletti, C, Ricciardi, W, and Damiani, G. (2021). Leadership styles and job satisfaction for nurses. Results of a systematic review. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(4), 1-15.
    25. Szeto, J. K. (2014). Policing diversity with diversity: Exploring organizational Rhetoric, Myth, and Minority police officers’ perceptions and experiences, Master’s thesis, Wilfrid Laurier University, Canada.
    26. Thompson, S. K.(2012). Sampling, (3rded), A John Wiley & Sons, Inc., Publication, New Jersey, USA.
    27. Uen, J. F., Ahlstrom, D., Chen, S., & Liu, J. (2015). Employer brand management, organizational prestige and employees' word‐of‐mouth referrals in T aiwan. Asia Pacific Journal of Human Resources, 53(1), 104-123.‏