نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

جامعة الموصل

الملخص

يعد البحث محاولة لتقديم نموذج مقترح لاحتساب كلفة الخدمة العلاجية (التحاليل والأدوية)، حيث تمثل الكلف العلاجية في المستشفيات جزء كبير من نفقاتها، لذلك كان لا بدّ من تتبع مسار كلفة الخدمة العلاجية منذ نشوئها وحتى استنفاذها ورفع التقارير للإدارة في أي وقتٍ تحتاجه عن كمية وكلف الأدوية والمستلزمات الطبية.
لذلك افترضت الدراسة أنّ وضع آلية دقيقة باستخدام المعلومات من خلال تطبيق برنامج محوسب وضمن شبكة ربط الحاسبات في المستشفى سوف يؤدي الى تتبّع مسار الكلفة العلاجية منذ نشوئها ولغاية استنفاذها ممّا يؤدّي الى ضمان صرفها بصورةٍ سليمة وتحقيق الرقابة عليها.
وتوصّل البحث الى جملةٍ من النتائج كان من أهمها أنّ النظام المُقترَح ساعد على تقليل الازدواج من الأدوية المخزونة والتعرف على الأصناف المتقادمة منتهية الصلاحية والعمل على التخلص منها، كذلك التعرف على المواد وكمياتها التي سحبت والعمل على تزويد المخازن بكمياتٍ أخرى حتى تضمن استمرار وجود الأدوية في المستشفيات.

الكلمات الرئيسة

اولاً: المصادر باللغة العربية
1_ البكري، ثامر سامر البكري، 2005، إدارة المستشفيات/ دار الياوزي العلمية للنشر والتوزيع/ عمان – الأردن.
2_ البكوع، فيحاء عبدالخالق، 2006، التحليل الاستراتيجي للتحديات التي تواجه مهنة مراقب الحسابات في إطار عناصر البيئة التقنية الحديثة، العراق حالة دراسية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
3_ ثابت، علي كنانة محمد عبدالمجيد، 2005، التعليم الالكتروني باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، نموذج مقترح في جامعة الموصل، رسالة ماجستير، جامعة الموصل.
4- الجبوري، عامر عبدالرزاق عبدالمحسن، تقنية المعلومات والاتصالات ودورها في تعزيز فاعلية القرار الإداري في إطار الاستخدام المتكامل لنظم معلومات دعم الإدارة، دراسة تحليلية لعيّنة من الشركات العاملة في القطاع النفطي في محافظة كركوك، غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
5_ الحديدي، جمال محمد علي محمود، 2008، تقانات المعلومات وأثرها في عمليات إدارة المعرفة في المنظمات الصحية دراسة تحليلية لآراء عيّنة من العامِلين في المركز التخصصي لطب الأسنان الساحل الأيسر/ نينوى، رسالة الدبلوم العالي التخصصي في الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات.
6_ الحيالي، ضرغام عبدالوهاب، 2008، الأسباب التي تتحول دون تحقيق نسب التغطية المستهدفة في البرنامج الموسّع للقاحات في مركز الرعاية الصحية الأولية/ دراسة استطلاعية في مركز القدس الصحي في مدينة الموصل/ رسالة دبلوم عالي تخصصي في الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات/ كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة الموصل.
7_ السقا، زياد هاشم يحيى السقا، 2006، استخدام تقنيات المعلومات في نظم المعلومات المحاسبية/ دراسة لعينة مختارة من الشركات العراقية.
8_ العاني، مزهر شعبان العاني، 2009، نظم المعلومات الإدارية (منظور تكنولوجي)، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، عمان– الأردن.
9_ حمود خضير كاظم، 2001، إدارة الموارد، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان– الأردن.
10_ ربحي مصطفى عليان، خدمات المعلومات، 2010، الطبعة الأولى، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
11_ رفعت، سليمان أحمد رفعت، 2009، تسرب الأدوية والمستلزمات الطبية في المنظمات الصحية وطرائق معالجتها/ دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من العاملين في المنظمات الصحية في مدينة الموصل/ رسالة دبلوم عالي تخصصي في الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات/ كلية الإدارة والاقتصاد.
12_ عبدالفتاح التميمي و د. وليد سلامة، 2008، الشبكات المحلية والانترنيت، الشركة العربية للتسويق والتوريدات، القاهرة- جمهورية مصر العربية.
13_ كورتل، فريد كورتل، 2009، تسويق الخدمات، الطبعة الأولى، دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع، عمان- الأردن. 
14_ نوال ونبال، نوال يونس محمد ونبال يونس محمد، 2007، العوامل المؤثرة في تطبيق برنامج جودة الخدمة الصحية/ دراسة استطلاعية مُقارنة في عيّنة من المستشفيات الحكومية والأهلية، بحوث مستقبلية/ كلية الحدباء الجامعة.
15_ هرنجرن وآخرون، تشالز وجورج فوستر وسريكانت داتار، 2003، محاسبة التكاليف – مدخل إداري – كتاب مترجم لحجاج أحمد حامد، ط2، دار المريخ للنشر، السعودية.
16 يوسف، بسام عبدالرحمن، 2005، أثر تقنيات المعلومات ورأس المال الفكري في تحقيق الأداء المُتميّز، العراق حالة دراسية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
ثانيًا: مصادر الانترنيت