نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

المديرية العامة لتربية نينوى

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد دور وعلاقة الارتباط لمجموعة من الابعاد المتمثلة بخلق الافكار،  وحل أزمات ومعرقلات العمل ، والعمل الجماعي في تنفيذ الافكار ، وخلق استراتيجيات العمل الجماعي ، على تنمية ممارسات ادارة الموارد البشرية من وجهة نظر  المدرسين والمدرسات المنتسبين في المدارس المهنية في محافظة نينوى للعام الدراسي (2022-2023). ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مقياس يحتوي على (44) سؤال وتوزيعه على عينة البحث التي شملت (160) مبحوثاً. يعتمد هذا البحث على طرق التحليل الوصفي والتحليل الإحصائي ، والمشكلة الفكرية للبحث تتجسد في البحث عن اجابات لمجموعة من التساؤلات منها:
ما هي علاقة الارتباط بين الابداع الوظيفي وتنمية ممارسات ادارة الموارد البشرية في المدارس المهنية في محافظة نينوى؟ وما هو رأي أعضاء الهيئة التدريسية المنتسبين في المدارس المهنية في محافظة نينوى حول الابداع الوظيفي بمختلف ابعاده؟ وما هو رأيهم في توجه المدارس المهنية في محافظة نينوى نحو تنمية إدارة الموارد البشرية؟
تمكنت نتائج الوصف والتحليل الاحصائي من الخروج بمجموعة من الاستنتاجات وهي ان المدرسين والمدرسات المنتسبين في المدارس المهنية في محافظة نينوى يملكون رأي متوسط المستوى بنسبة بلغت (63.2%) نحو الابداع الوظيفي ، ولديهم ايضا رأي متوسط المدى بنسبة بلغت (59.4%) نحو تنمية ادارة الموارد البشرية. وبينت نتائج البحث وجود علاقة طردية بين متغير الابداع الوظيفي بمختلف ابعاده (خلق الافكار، حل أزمات ومعرقلات العمل ، العمل الجماعي في تنفيذ الافكار ، خلق استراتيجيات العمل الجماعي) ونتمية ادارة الموارد البشرية عند درجة الثقة 99%.

الكلمات الرئيسة

  1. جمال خيرالله (2015م) ، "الابداع الإداري" ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، الأردن.
  2. محمد الفاتح محمود بشير المغربي (2017م) ، "مدخل السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال" ، الدار العالمية للنشر والتوزيع ، الخرطوم.
  3. لطيف محمد عبدالله علي (2011م) ، "التفكير الإبداعي لدى المديرين وعلاقته بحل المشكلات الإدارية ، دار اليازوري ، عمان.
  4. محمود العميان (2015م) ، "السلوك التنظيمي في منظمات الاعمال" ، ط3 ، دار وائل للنشر ، عمان.
  5. محمد عبدالفتاح (2003م) ، "الإدارة الرائدة" ، ط1 ، دار الصفاء ، عمان.
  6. راوية حسن (2004م) ، "السلوك التنظيمي المعاصر" ،الدار الجامعية ، الإسكندرية.
  7. علي الغربي (2002م) ، "تنمية الموارد البشرية" ، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع ، قسنطينة ، الجزائر.
  8. مدحت محمد أبو نصير (2007م) ، "إدارة وتنمية الموارد البشرية- الاتجاهات المعاصرة" ، ط1 ، مجموعة النيل العربية ، القاهرة.
  9. عمر وصفي العقيلي (2005م) ، "ادارة الموارد البشرية المعاصرة- بعد استراتيجي" ، ط1 ، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان.
  10. خضير كاظم حمود (2007م) ، "ادارة الموارد البشرية" ، ط1 ، دار المسرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان.
  11. سامح عبدالمطلب عامر (2011م) ، "استراتيجيات ادارة الموارد البشرية" ، ط1 ، دار الفكر ناشرون وموزعون ، عمان.
  12. امينة شيباني (2020م) ، "الابداع الاداري وانعكاساته على الاداء الوظيفي" ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة العربي بن المهدي ، ام البواقي ، الجزائر.
  13. فاتن عزت عيسى اغريب (2017م) ، "الاستغراق الوظيفي وعلاقته بالابداع الوظيفي لدى العاملين في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في محافظة الخليل" ، رسالة ماجستير ، كلية الدراسات العليا ، جامعة القدس ، فلسطين.
  14. مانع سبرنه (2015م) ، "أثر استراتيجية تنمية الموارد البشرية على أداء الافراد في الجامعات" ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التفسيير ، قسم علوم التسيير ، جامعة محمد خضير ، بسكرة ، الجزائر.
  15. Chemutai, E. (2015) , "The role of school principals as human resource Managements in Secondary school in Nandi county Kenya" , January Global Journal of Human Resource Management, 3, (1),73-82
  16. Levy-Leboyer (1996), "Skills management" , editions of organizations , Paris.