نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

الجامعة العراقية/ كلية الإدارة والاقتصاد

الملخص

   هدف البحث الى معرفة تاثير ممارسات ادارة الموارد البشرية المتمثلة بابعادها (الاستقطاب، التدريب، مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات) في تحقيق الرضا الوظيفي بابعاده ( الحوافز، الترقية)، في الجامعة العراقية - كلية الادارة والاقتصاد. ومن اجل تحقيق اهداف البحث صممت استبانة مؤلفة من ( 25 ) سؤالاً لاجل جمع البيانات الاولية من عينة البحث. يتكون المجتمع من المنتسبين في كلية الإدارة والاقتصاد من الإداريين والموظفين، حيث وزع الاستبيان لعينة مؤلفة من ( 45 ) فرداً تم جمعها  وتحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي spss باستخدام عدداً من الاختبارات. وخلص البحث إلى نتيجة مفادها بأن مستوى ممارسات إدارة الموارد البشرية بشكل عام قد جاء بمستوى متوسط، حيث احتل مشاركة العاملين في اتخاذ القرار الترتيب الأول من حيث الأهمية وبمستوى مرتفع، ثم بقية الادوار بمستوى متوسط ( التدريب ثم الاستقطاب ). أما تحقيق الرضا الوظيفي فقد جاء بمستوى متوسط. أما اهم التوصيات فهي تفعيل مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات وتشجيعهم على المبادرة من خلال التحفيز الذي يقدمه عميد الكلية من حيث الاجتماع بالاداريين والموظفين بشكل دوري لمعرفة مطاليبهم واحتياجاتهم لرفع مستوى رضاهم الوظيفي.

الكلمات الرئيسة

  1. الطائي، يوسف حجيم.(2015).(ادارة الموارد البشرية) الطبعة الأولى، دار وائل للنشر و التوزيع، مصر ، الاسكندرية.
  2. اللطيف، عصام، عبد.(2015).(الرضا الوظيفي ومهارة إدارة ضغوط العمل)، الطبعة الأولى، مكتبة المجمع العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
  3. جراد، عليا والصيفي، فاطمة.(2019)،(إدارة الموارد البشرية "مدخل وظيفي ")، الطبعة الثالثة، جامعة الإسكندرية _ مصر.
  4. عبد الكريم، اكرم عبد الرحمن وحميد، احمد مجيد. (٢٠١٧)، أثر التدريب الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية - دراسة ميدانية في عينة من فنادق الدرجة الممتازة ، بحث منشور في مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، المجلد (١)، العدد (٥٣).
  5. احمد، دن. (٢٠١٩)، أثر ممارسة إدارة الموارد البشرية في التخفيض من ضغوط العمل " دراسة حالة في مؤسسة اتصالات الجزائر، بحث منشور في مجلة البشائر الاقتصادية، المجلد (الرابع)، العدد (٣).
  6. بن عاشور، بأية وقادري، حسين. (٢٠٢٠)، إدارة الموارد البشرية كمدخل في تفعيل جودة الخدمة العمومية، بحث منشور في مجلة الجزائرية للأمن الإنساني، المجلد (٠٦)،العدد(٠١).
  7. كاظم، عمار جبار.(٢٠١٩)، دور عناصر الثقافة التنظيمية في ممارسات إدارة الموارد البشرية في المنظمة دراسة استطلاعية في الهيئة العامة المشاريع الري و الاستصلاح أحد تشكيلات وزارة الموارد المالية /العراقية ، بحث منشور في مجلة المستنصرية للدراسات العربية و الدولية، المجلد (١٥)، العدد (٦٥).
  8. المطيري، عبدالله سعود.(٢٠٢٠)، اثر البرامج التدريبية للموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية في القطاع الصحي - دراسة ميدانية على مستشفى الرفعيه العامة، بحث منشور في مجلة العربية للنشر العلمي، المجلد (٢)، العدد(١٥).
  9. الصباغ، شوقي محمد و الآخرون.(٢٠١٧)، نموذج مقترح لمشاركة العاملين في صنع القرارات الإدارية كمتغير وسيط في العلاقة بين صوت العاملين و الولاء التنظيمي - دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التمريض بمستشفيات جامعة المنوفية، بحث منشور في مجلة اقتصاديات شمال أفريقيا، المجلد (٢)، العدد(١٧).
  10. العون، سالم والدليمي، سامر، نيسان احمد.(٢٠١٨)، أثر الثقافة التنظيمية في رضا الوظيفي للعاملين في الجامعات الرسمية الأردنية - الإقليم الشمالي،بحث منشور في مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية و الإدارية، المجلد (١٠)، العدد (٢١).
  11. البشير، ابو سفيان محمد ومجذوب، إشراقة زين العابدين و إدريس، الفاضل تيمان و شكرت الله،  امل بشير.(٢٠٢٠)، دور العوامل المادية في الرضا الوظيفي للموظفين و العمال في هيئة البحوث الزراعية - السودان، بحث منشور في مجلة العربية للنشر العلمي، المجلد (١)،العدد (١٩).
  12. المعايطه، عبدالله، خالد، سليم.(٢٠١٧)، الرضا الوظيفي و اثره على أداء العاملين - دراسة تطبيقية في شركة مناجم الفوسفات الأردنية المساهمة العامة المحدودة، بحث منشور في مجلة العلوم الإقتصادية و الإدارية و القانونية، المجلد(١)، العدد(٢).
  13. تاج الدين، شنكار، جمال و خورشيد، كاوه علي.(٢٠١٩)، دور الحوافز و انعكاسها على إنتاجية العاملين - دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في شركة ERBIL STEEL: ESCالانتاج حديد التسليح، بحث منشور في مجلة تكريت للعلوم الإدارية و الاقتصادية، جامعة تكريت، كلية إدارة و اقتصاد، المجلد (١٥)، العدد (٤٦).
  14. عز الدين، مدثر، حسن، سالم و المؤمن، امير، محمد.(٢٠١٩)، دور سياسة الترقية و النقل في رفع كفاءة أداء العاملين - دراسة حالة في جامعة دنقلا بجمهورية السودان ،بحث منشور في مجلة العربية للإدارة، المجلد (٣٩)،العدد (٣).
  15. العمري، بدر بن أحمد بن علي.(٢٠٢٠)، استقطاب الموارد البشرية، بحث منشور في مجلة العربية للنشر العلمي، المجلد(١)، العدد (١٥).
  16. امال، ظريف و لطفي، دنبري.(2017) (دور ادارة الموارد البشرية في تحقيق رضا الموظفين - دراسة ميدانية بولاية ام البواقي)، رساله ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية، جامعة العربي بن مهيدي _ ام البواقي _الجمهورية الجزائرية.
  17. سبرينة، مانع وعبد الناصر، موسي.(2015).(أثر استراتيجية تنمية الموارد البشرية على اداء الأفراد في الجامعات - دراسة الحالة عينة من الجامعات الجزائرية)، رسالة دكتورة ، كلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير، جامعة محمد خيضر _ بسكرة، الجمهورية الجزائرية .
  18. جيدل، المباركة.(2017). (مصادر الاستقطاب الداخلي و أثرها على أداء العاملين - دراسة ميدانية في بلدية الجلفة)، رسالة ماجستير، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة زيان عاشور بالجلفة
  19. جهاد، الطيب، محمد، خير.(2018).(أثر التدريب في أداء العاملين - دراسة ميدانية في محلية شندي)، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا و البحث العلمي، جامعة شندي
  20. عبد الحسن، هجران، عقيل (2018).(العلاقة بين استراتيجية التحفيز و العدالة التنظيمية وأثرها في تحقيق الرضا الوظيفي للموارد البشرية - دراسة تطبيقية لعينة من الفنادق الدرجة الأولى في مدينة بغداد)، رسالة ماجستير، كلية العلوم السياحة، جامعة المستنصرية.
  21. الهزام، محمد.(٢٠١٨)، إدارة الموارد البشرية في ظل تكنلوجيا المعلومات و الاقتصاد المعرفة، رسالة دكتوراه ، كلية العلوم الإقتصادية و التجارية، جامعة ابي بكر بلقايد.
  22. بن ناجي، أسماء و طعبلي، عزيزة.(٢٠١٨)، الترقية الإدارية و دورها في تحسين أداء العاملين - دراسة ميدانية بمديرية التربية بولاية الوادي، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة الشهيد حمة لخضر.
  23. نورة، بن عثمان.(٢٠١٩)، الترقية و دورها في تحسين أداء الموظف العام _ دراسة ميدانية بمديرية الأشغال العمومية بالمسيلة، رسالة ماجستير، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة محمد بوضياف - المسيلة.
  24. الوحشي، عفاف، حميد، محمد.(٢٠٢٠)، أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية في رضا العاملين في الجامعات الحكومية - دراسة حالة في جامعة الإمارات العربية المتحدة ، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية، جامعة الإمارات العربية المتحدة
  1. Khan, M., Yusoff, R., Hussain, A., & Ismail, F. (2019). The Mediating Effect of Job Satisfaction on the Relationship of HR Practices and Employee Job Performance: Empirical Evidence from Higher Education Sector. International Journal of Organizational Leadership, 8, 78-94.                                                               
  2. Madanat, H., & Khasawneh, A. (2018). Level of Effectiveness of Human Resources Management Practices and Its Impact on Employee's Satisfaction in the Banking Sector of Jordan. Journal of Organizational Culture, Communications and Conflict, 22(1), 1-19.