نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية / كلية دجلة الجامعة

الملخص

ساهمت ثورة المعلومات والاتصالات والتقدم التقني غير المسبوق إلى زيادة الاهتمام بالعنصر البشري، إذ يعد من أهم الموارد التي تحقق ميزة مستدامة للاقتصاد ، في ظل بيئة التنافسية الحالية، خاصة إذا ما توفرت الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعلمية، وقد تناولت أدبيات التنمية الاقتصادية بمزيد من الاهتمام الدور الذي يلعبه العنصر البشري الذي يتسم بالقدرات والامكانيات والخبرات العالية المساعدة في النهوض بواقع اقتصاد البلدان بشكل عام. وقد تنامت بل ازدادت هجرة الموارد البشرية الكفؤة من بلداننا العربية  إلى امريكا وكندا واستراليا وكثير من الدول الغربية حتى باتت تشكل خطر يواجه تطور المجتمعات العربية وتقدمها، وقد ازدادت هذه الهجرات  في نهاية القرن الماضي ومازالت نتيجة اسباب متعددة منها متعلقة بالشأن العملي والواقع السياسي والمعاشي والثقافي ، مما جعلها تفضل العيش في البلدان المتقدمة لتوفر مقومات التطور الاجتماعي والاقتصادي والعلمي وخاصة في مجالات الطب والعلوم والتكنولوجيا ، واليوم تعاني كثير من الدول العربية من الأثار السلبية لاستمرار نزيف كفاءاتها. وهذا الامر ليس ببعيد على بلدنا لعوامل عديدة ، اذ شكل هذا النوع من الهجرة مزيدا من خسارة للكفاءات وللعمالة المتميزة ، مما جعل ذلك الامر يؤثر بشكل ملحوظ في الوصول الى التنمية الاقتصادية ، وتنامي البطالة وما يصاحبها من مشاكل تلقي بضلالها على مختلف مجالات الحياة.

الكلمات الرئيسة

  1. الشفيع ، ابراهيم صافي النور ، أسماعيل ، احمد مكي ، " هجرة الكفاءات واثرها على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان 2004 – 2012 " رسالة ماجستير في الاقتصاد مقدمة الى جامعة النيلين – كلية الدراسات العليا ، 2013 .
  2. ال زيارة,كمال عبد حامد سعد خضير عباس الرهيمي , "مساهمة في موضوع هجرة الكفاءات من الدول النامية مع إشارة خاصة لحملة الشهادات العليا في العراق (بحث نظري-تطبيقي)Ahl Al-Bait Jurnal 1.8 (2009) ".‏.
  3. مكتب العمل الدولي ، منظمة الامم المتحدة ، 1989.
  4. زعرور ,توفيق ، 1981، محددات ونتائج هجرة الكفاءات في الوطن العربي ، المجلة العربية للإدارة ، المجلد الخامس .، العدد الاول والثاني ، بغداد.
  5. تقرير منظمة العمل العربية لعام 2009 .
  6. محمد عبد العليم مرسي ، هجرة العلماء في العالم الاسلامي ، دار عالم الكتاب ، الرياض ، 1991.
  7. الجابري، ستار جبار، "هجرة الكفاءات العراقية الأسباب والمعالجات." مجلة دراسات دولية68 (2017): 1-16.
  8. العسكري ، كفاح يحيى صالح and , ابراهيم عبد الخالق رؤوف. "دراسة ظاهرة هجرة العقول... اسبابها... علاجها من وجهة نظر التدريسيين والتدريسيات في كلية التربية-الجامعة المستنصرية ". Journal of College of Education 2 (2007).‏
  9. تقرير منظمة العمل العربية لعام 2006 .
  10. حسين ، عمر اسماعيل ، " هجرة الكفاءات العراقية واثرها على الاقتصاد الوطني 1990- 2009 ، وزارة المالية ، قسم العلاقات الدولية ، 2013.
  11. التميمي ، حسناء ناصر ابراهيم. "استراتيجية تعزيز قدرات الكفاءات العلمية في العراق وسبل المحافظة عليها." Journal of Baghdad College of Economic sciences University 16 (2008).‏