نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

جامعة الانبار /كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

ان الفكرة الاساسية للبحث تتمحور حول التعرف على مدى دور تأثير تكنلوجيا المعلومات في تعزيز الفطنة المعرفية, ولأجل ذلك استعرض الباحث ثلاث عناصر اساسية لتكنولوجيا المعلومات متمثلة بــ ( البنية التحتية, قواعد البيانات ومستودعاتها , المورد البشري) والتي يمكن ان تنعكس وبصورة ايجابية في المعايير أو الابعاد الخاصة بالفطنة المعرفية وهذه الابعاد تتمثل بــ (التعلم والتعليم, الابداع والابتكار, التمكين النفسي, الشفافية), أما مشكلة الدراسة فأنها تقوم على تساؤل رئيسي والذي ينص على ما هي انعكاسات تكنولوجيا المعلومات في الفطنة المعرفية؟ وبالاعتماد على المشكلة الاساسية في البحث فقد اشارت الفرضية الرئيسية في البحث الى وجود تأثير ايجابي لتكنولوجيا المعلومات في تعزيز الفطنة المعرفية, وهنا لا بد من الاشارة الى ان الدراسة قد اعتمدت على استمارة الاستبيان في جمع المعلومات الخاصة بالجانب الميداني للدراسة والتي قسمت الى جزئيين, الجزء الاول خاص بعناصر تكنولوجيا المعلومات, أما الجزء الثاني فقد خصص بالمعايير المعتمدة في قياس الفطنة المعرفية في ثلاث جامعات عراقية وتمثلت بجامعة الانبار وجامعة تكريت وجامعة الفلوجة

الكلمات الرئيسة

  • Abdullah F. ALMULHIM ( Linking Knowledge Sharing to Innovative Work Behavior: The Role of Psychological Empowerment) Journal of Asian Finance, Economic and business Vol 7 No 9, 2020, P: 550.
  • Andra Ileana Dobrescu (The Use of Information Technologies in Education)International Journal of Academic Research in Economics and Management Sciences, Vol.4, No.2, ISSN:2226-3624.
  • Constantin Bratianu & Violeta Mihaela ( Knowledge Economy Dimensions) Review of International Comparative Management, Volume 11, Issue2, 2010.
  • Farideh Hamidi , Maryam Meshkat, Maryam Rezaee, Mehdi Jafari ( Information Technology in Education) Procedia Computer Science 3 , 2011
  • Hani AL- Dmour, Futon Asfour, Rand AL-Dmour, Ahmad Al-Dmour (the effect of marketing knowledge management on bank performance through finch innovations : A survey study of Jordanian commercial banks) Interdisciplinary Journal of Information Knowledge and management, 2020.
  • JELIMO NELLY ( EFFECT OF KNOWLEDGE MANAGEMENT ON SERVICE DELIVERY IN MASINDE MULIRO UNIVERSITY OF SCIENCE AND TECHNOLOGY, KENYA) Volume 15, 2020.
  • Jonathan Lozano Oviedo (The role of corporate communication
    in intelligent organizations) Journal of management print ISSN: 0120-4645, Issue:65,Faculty of Administration Sciences/ Universidad del Valle/ Cali – Colomia, 2019.
  • Jurgita Raudeliunien, Manuela Tvaronaviˇciene and Milda Blažyte˙ ( knowledge management practice in general Education Schools as a Tool for Sustainale Development) 2020.
  • Loudon Kenneth & Laudon Jane ( Management Information System) 7th ed, pearson Education, India, 2000.

P:204-205

  • Regina Lenart - Gansiniec (Organizational Learning in Industry) Problemy Zarzadzania – Management Issues, Vol. 17, ISSN 1644-9584, 2019, P: 99.
  • Rouse, M. (Making the Agile development model current again) Retrieved 2 10,2019,fromtechtarget:https://searchdatacenter.techtarget.com/definition/IT.
  • Vu Minh Hieu (EMPLOYEE EMPOWERMENT AND EMPOWEING LEADERSHIP: A LITERATURE REVIEW) Technium Vol. 2, ISSN: 2668-778X, 2020, PP:21,22