نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

كلية الادارة و الاقتصاد جامعة الموصل

الملخص

سعت الدراسة في جانبها النظري إلى إيجاد إطار محاسبي يلائم المعالجات المحاسبية لنظام المشاركة بالوقت عبر عرض أهداف ومصطلحات وعناصر أساسية هي الاعتراف والقياس للإيراد الناتج من عمليات نظام المشاركة بالوقت، بالإضافة إلى الاعتراف بالحسابات المتعلقة بعمليات المشاركة بالوقت، وتكلفة هذا الإيراد، وقياس تكلفة الوحدات غير المباعة والمخصصة لعقود المشاركة بالوقت ، وأخيراً الافصاح عنها.
وهدفت الدراسة إلى إيجاد إطار مقترح لنظام المشاركة بالوقت من خلال توفير إطار واحد لمعالجة عمليات المشاركة بالوقت محدد يؤدى إلى تخفيض الاختلافات بين الممارسات المحاسبية لهذه العمليات في قوائم الوحدات التي تقدم هذا النوع من العمليات، تُسهل عملية المقارنة بين هذه القوائم.
ووفقاً لمعطيات موضوع الدراسة ومشكلتها وفرضيتها فقد اعتمدت الدراسة في جانبها العملي على المنهج الإحصائي من خلال توزيع استمارة الاستبانة بصورة إلكترونية على عَيّنة عشوائية متكونة من (131) فرداً من الأكاديميين والمهنيين المختصين في الجانب المحاسبي في العراق، وأعتمد البرنامج الإحصائي (SPSS) في تحليل إجابات عينة الدراسة، وعرض نتائج الدراسة وتفسيرها.
وفي ضوء ذلك توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات منها: هناك قصور في الجانب المحاسبي من حيث الاعتراف والقياس والعرض والإفصاح بشأن عمليات نظام المشاركة بالوقت. بالإضافة إلى أنه من خلال الإطار يمكن تحقيق معلومات مفيدة وملائمة، يمكن الاعتماد عليها من قبل مستخدمي القوائم المالية.
وأختتمت الدراسة بمجموعة من المقترحات أهمها: المزيد من الإهتمام الأكاديمي، وإجراء البحوث بالمحاسبة عن عمليات المشاركة بالوقت في الوحدات السياحية، وكيفية الاعتراف والقياس بالنظام وكيفية الإفصاح عنها في القوائم المالية، مما يفتقر له الأدب المحاسبي في هذا المجال، خاصة مع وجود ندرة في البحوث التي تناولت هذا الموضوع في الوقت الحالي

الكلمات الرئيسة

  1. درادكة، حمزة، واخرون، (2014)، مبادئ محاسبة المنشآت السياحية والفندقية، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع، ومكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن.
  2. الطائي، حميد عبد النبي، (2009)، أصول صناعة السياحة، قسم الاقتصاد، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
  3. عبود، سالم محمد ،(2018)، اقتصاديات السياحة، دار الدكتور للعلوم للنشر والتوزيع، بغداد، العراق.
  4. علوان، قاسم نايف، أحميد، نجوى رمضان، (2009)، إدارة الوقت: مفاهيم – عمليات - تطبيقات، الطبعة الأولى، دار الثقافة للنشر والطباعة، عمان، الأردن.
  5. المادة الاولى من قانون 14 لسنة 2020 الاماراتي .بشأن نظام اقتسام الوقت صدر في دبي بتاريخ 24 نوفمبر 2020 م. الموافـق 9 ربيع الثاني 1442هـ.
  6. قرار مجلس الوزراء رقم (58) بالموافقة على تعديل بعض مواد نظام المشاركة بالوقت في لوحدات العقارية السياحية مع إصدار اللائحة التنفيذية للنظام بتاريخ (12-02-1440ه).
  7. مشابط، نعمة حرب، (2015(، قياس وتحليل فجوة المحاسبة بشأن التملك لوقت محدد مع دراسة تطبيقية على شركات السياحة المسجلة ببورصة الأوراق المالية المصرية، مجلة المحاسبة والمراجعة -AUJAA، مصر.

المصادر الإنكليزية

  • Bornstein, Ethan S, (2002). The future of the timeshare industry: will the brands dominate: A summary of the vacation ownership industry and an analysis of the advantages that the brands have over smaller independent developers, Massachusetts Institute of Technology, usa.
  • Carl H , Lisman, Esq, (2015), ADVISING THE TIMESHARE BUYER, Journal of Guset User, Available. SOP 04-2( Accounting for Real Estate Time Sharing Transaction