نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

1 كلية العلوم الادارية – جامعة ابن سينا – السودان

2 كلية الاقتصاد والدراسات التجارية - جامعة نيالا – السودان

3 كلية الاقتصاد والدراسات التجارية - جامعة السودان المفتوحة - السودان

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إستكشاف الفائدة من تطبيق محاسبة الموارد البشرية، وأثر ذلك على رفع كفاءة الاداء المالي بشركات الاتصالات بالسودان لما لذلك من أهمية لمتخذي القرارات، بالإضافة إلى أن الافصاح الطوعي عن معلومات الموارد البشرية سوف تضفي المزيد من المصداقية والثقة في التقارير المالية.
إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تمثل مجتمع البحث في المحاسبين والمراجعين العاملين بالشؤون المالية بشركات الاتصالات بولاية الخرطوم في السودان، حيث تم إختيار عينة عشوائية بسيطة منهم قوامها (111) موظفاً.
بتحليل بيانات الدراسة تم التوصل إلى عدة نتائج أبرزها ان المستقصون على درجة عالية من الثقة أن تطبيق المحاسبة عن الموارد البشرية بشركات الاتصالات بالسودان سيؤدي إلى رفع كفاءة الاداء المالي فيها في عدة جوانب كالقياس وصدق وعدالة العرض والتعبير، وسيؤدي ذلك حتماً إلى توفير معلومات مالية ملائمة لمتخذي القرارات، كذلك أنهم موافقون بدرجة مرتفعة على وجود إثر إيجابي للإفصاح الطوعي عن معلومات الموارد البشرية على كفاءة الاداء المالي بشركات الاتصالات بالسودان من خلال جودة الارباح، و تحسين جودة التقارير المالية، وتعزيز الافصاح الكافي، وسيؤدي ذلك زيادة الثقة في التقارير المالية من قبل المستخدمين.
كما اوصت الدراسة بعدة توصيات منها: التأكيد على اهمية محاسبة الموارد البشرية على مستوى المحاسبين والمراجعين العاملين بشركات الاتصالات بالسودان ليتمكنوا من قياس وعرض تكلفة وقيمة ما تنفقه الشركة على الكادر البشري بشكل صحيح، والعمل على التدريب والتطوير المستمر لتنمية المهارات في مجال القياس والافصاح عن معلومات الموارد البشرية، لما لذلك من انعكاس على الاداء المالي والإداري بشركات الاتصالات بالسودان.  

الكلمات الرئيسة

  1. الكتب:

    1. حنان، رضوان حلوة،2003م، بدائل القياس المحاسبي المعاصر، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، عمان.
    2. الحيالى، وليد ناجى،2007م، مشاكل محاسبية ونماذج مقترحة، الاكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك.
    3. الصفار، هادي رضا، 2009م، مبادى المحاسبة المالية القياس والافصاح والاعتراف والافصاح في التقارير المالية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
    4. عبد الوهاب، علي محمد، وعامر، سعيد يس، 1984م، محاسبة الموارد البشرية (عرض تحليلي مع مدخل بديل)، دار المريخ للنشر، الرياض.
    5. علي، رمضان محمد، 1997م، المحاسبة المتقدمة (دراسات ومشاكل محاسبية معاصرة)، الطبعة الأولى، دار حامد للنشر، عمان.
    6. فلامهولتز، أريك، 1992م، المحاسبة عن الموارد البشرية، تعريب محمد عصام زايد وأحمد حامد حجاج، دار المريخ للنشر، الرياض.
    7. الدوريات:
    8. البشتاوي، سليمان حسين، وبني طه، إسماعيل أحمد حسين، 2014م، أثر رأس المال الفكري في تحسين ربحية شركات الصناعات الدوائية الأردنية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد 10، العدد 2، عمان.
    9. بودرجة، رمزي، ولخشين، عبير، 2020م، أثر تطبيق محاسبة الموارد البشرية على مؤشرات الأداء المالي دراسة حالة شركة سونلغاز وحدة سكيكدة، مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة، مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة، مجلد 3، العدد 1، جامعة بن خلدون تيارات، الجزائر.
    10. حمادة، رشا محمد أنور، 2002م، القياس والافصاح المحاسبي عن الموارد البشرية وأثره على القوائم المالية، دراسة تطبيقية على اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، المجلد 18، العدد الأول، دمشق.
    11. الدويك، مصعب والنبتيتي، عمر محمد، 2014م، أثر القياس المحاسبي للموارد البشرية على مستوى الإفصاح في القوائم المالية للشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي، http://mdweik.blogspot.com/2014/06/blog-post.html.
    12. سجيني، طلال إبراهيم،1997م، قياس درجة ومدى الإفصاح المحاسبي في الشركات الصناعية بالمملكة العربية السعودية، المجلة العلمية لكلية الإدارة والإقتصاد، جامعة قطر، العدد 8، الدوحة.
    13. الشكرجي، بشار ذو النون، ومحمود، مصعب صالح،2010م، قياس رأس المال الفكري وأثره في ربحية المصارف، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والإقتصادية، المجلد 20، العدد 6، تكريت.
    14. لطفي، سامح محمد، 2016م، دور الإفصاح الإختياري عن الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية لشرکات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية: دراسة إستطلاعية، مجلة الفكر المحاسبي، كلية التجارة جامعة عين شمس، مجلد 20، العدد 1، القاهرة.
    15. المدهون، خالد محمد،2015م، تطبيق محاسبة الموارد البشرية في البنوك التجارية في فلسطين، دراسة ميدانية، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التجارية، مجلد 23 العدد 2، غزة.
    16. مطر، محمد عطية، 1982م، المعالجة المحاسبية لتكلفة الموارد البشرية في المشروع الإقتصادي، مجلة العلوم الإجتماعية، جامعة الكويت، العدد 3، الكويت.
    17. المؤتمرات العلمية:
    • الجعارات، خالد جمال، 2013م، محاسبة الموارد البشرية بين الاعتراف والقياس، جامعة الزيتونة، كلية الاقتصاد والعوم الادارية، المؤتمر الدولي الثاني عشر – رأس المال البشري في اقتصاد المعرفة، عمان.
    1. الرسائل الجامعية:
    2. الشلاحي، بندر مرزوق، 2012م، تحديد طبيعة الافصاح الاختياري عن الموارد البشرية في التقارير المالية الصادرة عن الشركات المساهمة العامة في الكويت، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
    3. الشنطى، وسام رمضان،2016م، دور محاسبة الموارد البشرية في رفع كفاءة الاداء المالي، رسالة ماجستير في المحاسبة، غير منشورة، جامعة الازهر فرع غزة، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، غزة.
    4. الشهري، عائشة محمد، 2013م، محاسبة الموارد البشرية دراسة ميدانية في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير في المحاسبة غير منشورة، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.

    المراجع الاجنبية:

    1. Books:
    • Flamholtz, Eric, Human Resource Accounting, Advances in concepts, Methods and Applications, 1999, Springer, 3d edition.
    1. Periodicals:
    2. American Accounting Association AAA, 1973, "Committee on Human Resource accounting" Accounting Review, Vol.48, No.4, Supplement.
    3. Chao, Henry, 2015, Human Resource Accounting, implications, & Adoption, school edge international Journal of management & Development, Vol -2.
    4. Flamholtz, Eric, 1971, " A Model for Human Resource Valuation a Stochastic Process with Service Rewards", Accounting Review, Vol.46, No.2,
    5. Jindal, Sonia & Kumar, Manoj, 2012, The Determinants of HC disclosures of Indian firms, Journal of intellectual capital, Vol 13, issue 2.

    ▪        Sharma, Shalini and Shukla, R.K, 2010, Application of Human Resource Accounting in Heavy industries, SAMRIDDHI A Journal of Physical Sciences Engineering and Technology, Vol  1, Issue 2.

    1. Singh, Mohar, 2009, Human Resource Accounting challenge For Accountant, International Research Journal, Vol 2 issue 5.