نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل

10.34009/aujeas.2023.182285

الملخص

      تسعى هذه الدراسة الى التعرف على مدى اهتمام المنظمة المبحوثة بمتغيرات الدراسة الرئيسة: المرونة الاستراتيجية، الاضطراب البيئي, القرارات التسويقية ، فضلا عن التعرف على العلاقة بين المرونة الاستراتيجية والاضطراب البيئي بوصفهما متغيرين مستقلين من خلال ابعادهما (المرونة الانتاجية, المرونة السوقية, مرونة رأس المال البشري) (الاضطراب السوقي, الاضطراب التكنولوجي ,الاضطراب التنافسي, الاضطراب السياسي) واثرهما في القرارات التسويقية بوصفة متغيرا معتمدا. ومن هذا المنطلق تم توضيح مشكلة الدراسة بعدد من التساؤلات منها:

ما مستوى أهمية متغيرات الدراسة في المصارف المبحوثة ؟
هل هناك علاقة ارتباط بين متغيرات وابعاد الدراسة في المصارف المبحوثة؟
هل هناك علاقة تأثير بين متغيرات وابعاد الدراسة في المصارف المبحوثة؟

وللإجابة على هذه التساؤلات تبنى الباحث المنهجين الوصفي والتحليلي فضلاً عن اعتماد عدة فرضيات لمعالجة الموضوع من كافة جوانبه ولاختبار صحة هذه الفرضيات فقد تم إِعداد استمارة استبانة لهذا الغرض وكانت المصارف الحكومية في محافظة نينوى ميدانًا بحثيًا للدراسة الحالية , اذ بلغ مجتمع الدراسة المصارف العاملة في محافظة نينوى في حين تمثلت عينة بـ(14) مصرفا التي استطاع الباحث الوصول اليها وتوزيع استمارات الاستبانة على المدراء العامين ومدراء الأقسام وشعب الإدارة العامة ومدراء الفروع للمصارف والبالغ عددهم (142) ، وتم تحليل البيانات باستعمال عدد من الأَساليب الاحصائية وقد جرت الاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية الجاهزة (SPSS V24)، وتوصلت الدراسة إِلى عدد من الاستنتاجات والمقترحات .

الكلمات الرئيسة

  1. أبو ردن، إيـان بـشـير محمـد، والعنزي، دلال شكري محمـد ,2017, المرونة الاستراتيجية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة، مجلة جامعة دهوك، ۲۰ (۲)،٢٧٤-۲۳۷.
  2. أبو ليلى، هنادي لطفي و الشوابكة، خالد محمود ,2018,"المرونة الاستراتيجية وأثرها في إدارة الأزمات دراسة تطبيقية في الجامعات الأردنية الخاصة"، مجلة المثقال للعلوم الإقتصادية والإدارية، المجلد (الرابع)، العدد (1).
  3. اكبر ,محمد, بتول عبد اللطيف ,2022, دور التحول الرقمي في تحسين المرونة الاستراتيجية للبنوك الكويتية,المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والادارية,جامعة مدينة السادات ,كلية التجارة ,المجلد الثالث عشر – العدد الثالث – مارس,ص 945 .
  4. البدراني , محمود شعبان خضر عبدالله ,2020 , إسهامات التشخيص الإستراتيجي في تحديد الخيار التنافسي دراسة إستطلاعية في شركات الاتصالات المتنقلة في العراق , رسالة ماجستير, إدارة أعمال , جامعة الموصل ,كلية الإدارة والاقتصاد,العراق.
  5. بن الطيب, حبيبة عبير ,2017, تأثير حوكمة شركات التأمين في ترشيد القرارات التسويقية/دراسة تقييمية , رسالة ماجستير , كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ,جامعة محمد بو ضياف-المسيلة , الجزائر .
  6. بن غزال ,ابتسام ,2020, اثر المرونة الاستراتيجية على الأداء الاستراتيجي للمجتمعات الصناعية – دراسة حالة مجمع صيدال ,رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراة الطور الثالث في علوم التسيير,تخصص ادارة اعمال المجموعات الصناعية,جامعة محمد خيضر – بسكرة – كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير , قسم علوم التسيير, الجزائر 6 .
  7. البياتي، محمد,2019, تأثير المرونة الاستراتيجية في الأداء التسويقي دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود، مجلة الإدارة والاقتصاد، (118).
  8. حمدون ,شيماء ناظم , 2021 ,دور القيادة الحرباء في تحقيق التفوق التسويقي في ظل الاضطراب البيني دراسة تطبيقية في معمل ألبان الموصل في محافظة نينوى, جامعة الموصل, كلية الإدارة والاقتصاد , مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية/ المجلد (17) العد (53) ج 1 .
  9. حميدي بثينة,2021,اثر المرونة الاستراتيجية على تطبيق ادارة المعرفة : دراسة حالة المؤسسة الاستشفائية الخاصة "الامير", مذكرة مقدمة ضمن متظلبات نيل شهادة ماستر اكاديمي,قسم علوم التسيير , تخصص ادارة الأعمال, جامعة العربي بن مهيدي, ام البواقي , كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير, 6 .
  10. الخالدي ,خليل ابراهيم عيسى ، الزبيدي ,حيدر حمودي علي ، 2018 , المرونة الاستراتيجية للمصرف واثرها في اعادة هندسة العمليات المصرفية، (دراسة استطلاعية لاراء عينة من مدراء المصارف التجارية للمدة من (2007-2016)، مجلة الادارة والاقتصاد، المجلد 7، العدد 7، ص107.
  11. خديجة , رمضانية , 2020 , أثر الاضطراب البيئي على التوجه الاستراتيجي في مؤسسة الوطاية للفخار – بسكرة, مذكرة مقدمة ضمن متطلبات لنيل شهادة الماستر في علوم التسيير, تخصص إدارة, ,جامعة محمد خيضر- بسكرة, كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, قسم علوم التسيير .
  12. الرشيد ميادة عثمان, 2020, أثر بحوث التسويق في القرارات التسويقية بالتطبيق على شركة السكر السودانية الفترة (2019 - 2016م), بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في إدارة الأعمال  , جامعة العلوم والثقافة , كلية العلوم الإدارية ,  قسم إدارة الأعمال .
  13. زاوي سليمة , 2019, دور نظام المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية (دراسة حالة عينة من الوكالات السياحية بالوادي) , الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ,جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي , كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير قسم: العلوم التجارية, مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة ماستر أكاديمي الشعبة علوم التجارية تخصص: تسويق فندقي وسياحي .
  14. الزبيدي، غني دحام تناي و الزيدي، ناظم جواد عبد سلمان و عباس، حسین ولید حسين ,2018, "ادارة الموارد البشرية / مفاهيم وتوجهات معاصرة"، الطبعة الاولى، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان - الاردن.
  15. الشيخ يحيى، بسمة,2010,أثر المرونة الاستراتيجية كمتغير وسيط بين عدم التأكد البيئي واتخاذ القرارات الإسترايجية دراسة تطبيقية على شركات تصنيع الأدوية البشرية الأردنية,رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الشرق الأوسط.
  16. الطاهر بن يعقوب و مراد شريف ,2007, دور وأهمية بحوث التسويق في تفعيل القرارات التسويقية في المؤسسة الاقتصادية, مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسبير, العدد 07 .
  17. الطهراوي، مجاهد هاني ,2019, "أثر نظم دعم القرار في فاعلية المرونة الاستراتيجية دراسة ميدانية في شركات الاتصالات الاردنية"، مجلة جامعة السلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، المجلد (27)، العدد (1)، 63.
  18. عابدين، إبراهيم,2016, دور اتخاذ القرارات الإدارية في جودة الأداء الإداري: دراسة ميدانية على المستشفيات غير الحكومية قطاع غزة، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات, المجلد (1),6.
  19. عايض، عبداللطيف مصلح محمد، وعمر، حسن محمـد عمـر ,2019, المرونة الاستراتيجية وأثرهـا في أداء الجامعات اليمنية, مجلـة الدراسات الاجتماعيـة،25(2),111- 136.
  20. عبداوي نوال ,2017.، مساهمة المرونة الاستراتيجية للمؤسسة الاقتصادية الوطنية في خلق قيمة للزبون-دراسة حالة مؤسسة "condor" للالكترونيات "برج بوعريريج"، اطروحة دكتوراه، تخصص: اقتصاديات ادارة الأعمال، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر.
  21. علاء الدين ,بوز نانشة, 2021 , دور نظام المعلومات التسويقي في ترشيد القرارات التسويقية للمؤسسة الاقتصادية وفق أهداف التنمية المستدامة دراسة حالة مجموعة من المؤسسات , أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوره علوم في علوم التسيير ,تخصص إدارة الأعمال , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة الجزائر3 , كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.
  22. فريد كوريل وامال كحلية،2015،ادارة التغيير في عالم متغير ط1، دار زمزم للنشر والتوزيع، عمان، الاردن ص 21.
  23. قاسم سامر واحمد ابراهيم, 2018, دور نظام المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية في القطاع المصرفي دراسة ميدانية في المصرف التجاري السوري , مجلة جامعة طرطوس للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية المجلد (2) العدد (1) .
  24. مخالفية, انور, 2020, دور نظام المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية دراسة حالة شركة - EURL SEKCERAM – سطيف , مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة ماستر أكاديمي الميدان علوم اقتصادية، علوم التسيير والعلوم التجارية , الشعبة علوم تجارية , التخصص: تسويق صناعي , الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية , جامعة محمد البشير الإبراهيمي - برج بوعريريج - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, قسم العلوم التجارية .
  25. المطيري,2021, ,ندى زويد ضيف الله,المرونة الاستراتيجية وعلاقاتها بالاحتراق الوظيفي لدى العاملين ,مجلة كلية التربية ,جامعة عين شمس ,العدد الخامس والاربعون (الجزء الاول).
  26. المعاضيدي معن وعد الله والطائي أيمن جاسم محمد ، 2011, اسهامات القيادة الاستراتيجية في تعزيز المرونة الاستراتيجية لمنظمات الأعمال، دراسة لآراء عينة من القيادات الاستراتيجية في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في نينوى، مجلة تنمية الرافدين، المجلد 33 ، العدد 105، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
  27. الملا حسن, محمد محمود حامد, 2018, القرارات التسويقية كمتغير وسيط لطبيعة العلاقة بين الاضطراب البيئي والفاعلية التسويقية مجلة العلوم الاقتصادية والادارية، العراق، المجلد 24، العدد 108، 182_198.
  28. نجم رشيد ريا ومحمد شه هلا عبد الله, 2022, المرونة الاستراتيجية ودورها في تحقيق الأداء المتميز دراسة تحليلية لاراء مديري عند من شركات الاتصالات في مدينة السليمانية, المجلة العلمية لجامعة جيهان – المسليمانية- المجلد (6) - العدد (1) حزيران .
  29. نظير, احمد ايهم, 2017, دور نظام المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية في القطاع المصرفي دراسة ميدانية في المصرف التجاري السوري , مجلة جامعة طرطوس للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية المجلد (2) العدد (1) .
  30. ياسين ,سعد غالب ، 2002، الإدارة الاستراتيجية، عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع،ص.68. 3.
  31. Alshauibi Abidemi, & B., Halim (2018), Environmental Turbulence, Service Marketing Mix, Marketing Orientation and Microfinance Performance: A Conceptual Model, Journal of Business and Social Review in Emerging Economies, Vol (4), No (1), PP. (27-36).
  32. Ansoff, H. I., & Sullivan, P. A. (1997), Optimizing Profitability in Turbulent Environments: A Formula for Strategic Success, Long Range Planning, Printed in Great Britain, Vol (26), No (5), PP. (11-23).
  33. Asikhia, Olalekan, (2019), Strategic Marketing Orientation and Performance: A Case for Synergistic Merger Effects of Nigerian Banks, European Journal of Scientific Research, Vol. 10, No.3 .
  34. Awwad, Abdulkareem, Salameh(2009) "The Influence of strategic flexibility on the Achievement of strategic objectives :an Empirical study on the Jordanian Manufacturing Companies "Jordan journal of Business Administration, volume,p:421.
  35. Barnett, W.P. (1997), "The dynamics of competitive intensity ",Administrative Science Quarterly, Vol.42: 128-160 .
  36. Boyne, G. A., & Meier, K. J. (2009), Environmental Turbulence,Organizational Stability . and Public Service Performance, Administration & Society, Vol (40), No (8), PP. (799 824 ).
  37. Calantone, R., Garcia, R., & Dröge, C. (2003), The Effects of Environmental Turbulence on New Product Development Strategy Planning, Journal of product innovation management, Vol (20), No (2), PP. (90-103)
  38. Ererdi Gannon, J., & Paraskevas, A. (2021). In the line of fire: Managing expatri- ates in hostile environments. The International Joumal of Human Resource Management, 30(11), 1737-1, C .
  39. Evans, J.; Evans, R. & Collier, A. (2011)," Operation management: an integrated goods and services approach", Thomson/South-Western, U.S.A.pp.
  40. Hall, Robert.E, & Charles I. Jones." why do some countries produce so much output per worker than other". The quarterly journal of economics VOL.114, NO.1(feb,2006).
  41. Jaworski, Bernard, J. and Kohli, Ajay K, (2020), "Market Orientation: Antecedents and Consequences", Journal of Marketing, Vol.97, July: 53-70
  42. Keller, Kotler& Kotler, Philip, (2012), Marketing Management, 10th edition, New Jersey, U.S.A .
  43. Kipley, D., Helm-Stevens., R., &Lookinbee-Kipley, M., (2018), The Impact of Environmental Turbulence on Organizational Learning, Proceedings of the International Conference on Businss Management (ICBM18France Conference), Paris - France, July 5 7, 2018.
  44. Kurtz, D. J., Menezes, L. M., & Rados, G. J. V., (2014). Turbulent Environments And Smes: How To Survive In A Unpredictable World, Encontro Nacional de Engenharia de Produção ENEGEP, Bento Gonçalves, RS, Brasil, 15 a 18 de outubro de 2012) .
  45. Shalender, K., & Singh, N. (2015), Marketing flexibility: Significance and implications for automobile industry. Global Journal of Flexible Systems Management, p:253.
  46. Source: J. Stuart Evan, Strategic Flexibility For High Technology Manoeuvres: A Conceptual Framework, Journal of Management Studies, vol 28 , N°1 , January1991 , p76 .
  47. Thomas, L., Wheelen, J. & David, H. (2017). Strategic Management sustainability 13th ed: Pearson Retrieved Jan 2. 2017 from (pp.889-913 ).
  48. Tomlin, Grace.C, (2008)Enabling Manufacturing Flexibility Issue Resolution in Advanced Vehicle Development, submitted to the MIT Sloan School of Management and the Mechanical Engineering Department in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degrees of Master of Business Administration.
  49. Zimuto, C., Sandada, M., Chuchu, T., & Ndoro, T. (2018). The Impact of Environmental Turbulence on Product Innovation in Small to Medium Enterprises in Harare, Zimbabwe, Journal of Economics and Behavioral Studies, Vol (10), No (6A), PP. (56-63)