نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة بغداد

10.34009/aujeas.2023.182292

الملخص

     يهدف البحث الحالي الى معرفة مدى تأثير النضج الوظيفي في التسويق المستدام , وتم اختيار التسويق المستدام لحداثة هذا المفهوم ولمواكبة التطورات الحاصلة في العالم, وتم اعتماد ابعاد النضج الوظيفي (التخطيط الوظيفي , التدريب الوظيفي ,القدرة على اتخاذ القرار, القدرة على التفوق), اما التسويق المستدام تم اعتماد ابعاد الاتية( البعد الاقتصادي, البعد الاجتماعي, البعد البيئي), وتم اختيار الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية لأجراء البحث فيها حيث تم توزيع الاستبانات على عينة عشوائية شملت المدراء والعاملين على حد سواء وكان عدد العينة (90) فردا من العاملين في الشركة, وتم الاعتماد على الاساليب الاحصائية لتحليل بيانات الاستبانة ومنها برنامج ال (SPSS V.23, AMOS V.23), من اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث ان النضج الوظيفي يسهم بأبعاده المختلفة إلى تحقيق وتعزيز التسويق المستدام من خلال ما يقدمه ذلك الزبون من أفكار إبداعية جديدة للشركة المبحوثة واشتراكه المتميز في عمليتي الإنتاج والتسويق للخدمات.

الكلمات الرئيسة

  1. المصادر العربية
    1. عثمان, هلوڤان حسني,(2019), "تشخيص واقع ابعاد النضج الوظيفي لدى الجامعات الاهلية" ,( دراسة استطلاعية لآراء المديرين والتنفيذيين في جامعة نوروز ),المجلة الاكاديمية لجامعة نوروز, كردستان العراق ,ص 320-313 .
    2. عباس، سهيلة محمد، وعلي، حسين علي، (2003)،"ادارة الموارد البشرية"، الطبعة الثالثة، دار وائل للنشر، عمان، الاردن.
    3. عمر، رميلي، ( 2012 )، "التدريب المهني وتاثيره على الرضا الوظيفي"، دراسة ميدانية بالشركة الوطنية لصناعة المنظفات ومواد الصيانة N. A. D بصور الغزلان، رسالة ماجستير،معهد العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة العقيد اكيلي مهند اولعاج البويرة، الجزائر.
    4. بدرة، حورية ( 2016 ),"تقدير الذات وعلاقته بالنضج المهني", (دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة وهران) مجلة اُّلعلوم اُّلانسانية وُّالاجتماعية (26),ص 414-397.
    5. حسن,راوية محمد ,(2000),"ادارة الموارد البشرية رؤية مستقبلية" ,الدار الجامعية للنشر والتوزيع ,القاهرة ,جمهورية مصر العربية ,ص 210.
    6. السلمي ,احمد إبراهيم,(2017) , "تصور مقترح لخطوات تحسين إدارة رأس المال البشري في مؤسسات التعليم العالي بشمال سيناء في ضوء متطلبات تنميتها", مجلة الإدارة التربوية , العدد (15) سبتمبر.
    7. امنة ,خالد غانم,(2021) ,"التسويق المستدام واثره على تحديد الخيارات الاستراتيجية", دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات العليا والوسطى في مصنع القطنية في محافظة بغداد, رسالة ماجستير, الجامعة العراقية.
    8. قرقش,عبد الكريم قرقش,(2002) فاعلية القيادة الادارية التربوية في المدارس الثانوية للحكومة في محافظة عمان, رسالة ماجستير غير منشورة.
  2.  

    2- Sources

    1. Walter Tarver (2020),Exploring Career Maturity: A Comparison of Student-Athletes and Non-Athletes at a Division I Institution Non-Athletes at a, Journal of Applied Sport Management, V (12)Issue( 1),p2.
    2. Sean,T.,(2018),How have careers changed ,An invstigation of chaging career across four generations,jornal of Manegrial Psychology,Vol.30 iss,l,pp.8-21.
    3. Lal, K. (2014), Career maturity in relation to level of aspiration in adolescents. American International Journal of Research in Humanities, Arts and Social Sciences, 5 (1),p 113-118.
    4. Hinsey,A.,(2015), A Comparison of Athletic identity and Career Maturity of Faturity of Female Student – Athletic at Different Levels of Competition ,DAL-A 77/04 (E) Dissertaion Abstracts International,p52-70.
    5. Crites, J. (1995). Career maturity inventory: Administration & use manual Monterey, CA: McGraw-Hill,p105.
    6. Muhammad Hidayat & Asmadi Alsa,(2018) , The Effectof “PLANS” Training Towards Career Maturityof Senior High School Students, Journal of Educational, Health and Community PsychologyVol(7), No(2),2018,p16
    7. Bernardin, H. (2007). Human Resourse Management :An Experiential Approach. 4th Ed. Boston : Mcgraw- Hil.
    8. Baird, Lioyd S. ; Post, James E. & Mahou, John F. , (1990), Management Function & Responsibilities, Harper & Row Publishers, Inc.
    9. Edo Lestari & Fatwa Tentama,(2020), Students Career Maturity Scale:Construct Validity And Reliability Study, INTERNATIONAL JOURNAL OF SCIENTIFIC & TECHNOLOGY RESEARCH, V( 8), ISSUE (1), JANUARY ,p95.
    10. Siru Lehtonen,(2021), THE ROLE OFSOCIAL MEDIAIN SUSTAINABLEMARKETING COMMUNICATION, A Study on Airline Industry on Instagram , Master’s Thesisin Marketing,p 53.
    11. Govindan, K. (2018)," Sustainable consumption and production in the food supply chain: A conceptual framework", International Journal of Production Economics, 195,p 419-431.
    12. Chebeň, J., Lančarič, D., Savov, R., Tóth, M. and Jan, T. (2015), "TOWARDS SUSTAINABLE MARKETING: STRATEGY IN SLOVAK COMPANIES", Amfiteatru Economic Journal, Vol. 17 , No. 40, pp. 855-871.
    13. Chuah , S.H-W.,Manstrly,D.,&Tseng,M.(2020),Sustaining customer engagement behavior through corporate social responsibility: The roles of environmental concern and green trust , Journal of cleaner production,P 12-48.
    14. Peattie, ken,(2010), "Towards Sustainability:The Third Age of Marketing Article" in The Marketing Review,P.1-18.
    15. Arnould, Eric & Press, Melea,(2017), Marketing Organizations and Sustainable Marketing, provided by University of Southern Denmark Research Output.
    • Dolnicar, S., Knezevic Cvelbar, L., & Grün, B. (2016), Do pro-environmental appeals trigger pro-environmental behavior in hotel guests?Journal of Travel Research, 56(8), 988–997.
    • Suna,Y. , Garrettb,T., Phauc, I. & Zhenga, B. (2018)," Case-based models of customer-perceived sustainable marketing and its effect on perceived customer equity", Journal of Business Research, pp. 1-8.