نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

كلية الإدارة والاقتصاد / جمعة الموصل

10.34009/aujeas.2023.182303

الملخص

        يهدف البحث الحالي الى اختبار علاقة تأثير منهجية الانحرافات الستة الرشيقة المتمثلة بـ(مرحلة التعريف، مرحلة القياس، مرحلة التحليل، مرحلة التحسين، مرحلة السيطرة) في جودة الخدمات الصحية، المتمثلة بـ (الأمان، العدالة، الكفاءة، الفاعلية، الوقت المناسب، الخدمة المتمحورة حول المريض). ولقد تم صياغة أنموذج فرضي، لحقته مجموعة من الفرضيات خضعت لاختبارات متعددة لغرض للتأكد من صحتها، واستخدم البحث استمارة الاستبانة بوصفها الأداة الرئيسة لجمع البيانات. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي بوصفه منهجاً مناسباً وتم استخدامه لتعزيز وتدعيم هذه المفاهيم، وكانت المستشفيات في مدينة الموصل متمثلة بـ (المستشفى الجمهوري التعليمي ، مستشفى الخنساء التعليمي ، مستشفى السلام التعليمي ، مستشفى ابن الاثير، مستشفى الموصل العام، مستشفى ابن سينا التعليمي) ميداناً بحثياً للبحث الحالي اذ اعتمد الباحثان على توزيع (450) استمارة استبانة استردت منها (419) استمارة صالحة توزعت على الافراد المبحوثين وهم (الأطباء، والصيادلة، والمهن الصحية، والكادر التمريضي) و جرى تحليل البيانات عن طريق البرنامج الإحصائيAMOS V.25 ، وتم التوصل إلى مجموعة النتائج أهمها ان هناك اثر طردي ومعنوي لمتغير منهجية الانحرافات الستة الرشيقة في جودة الخدمة الصحية ، وهذا يدل على ان منهجية الانحرافات الستة الرشيقة هو الخيار الأفضل في بيئة الخدمات الصحية للتعامل مع المرضى وتقديم رعاية امنة لهم حيث تعمل هذه المنهجية على تحسين جودة الخدمة وإرضاء الزبائن من خلال تقليل تكلفة التشغيل وزيادة إيرادات الأعمال.، كما قدم البحث مجموعة توصيات منها هناك حاجة للتركيز على البنية التحتية في المنظمات الصحية، لضمان خدمات صحية آمنة ومناسبة وعملية وفعالة وفي الوقت المناسب ومركزة على المريض.

الكلمات الرئيسة

  1. جمعة، الطيب. (2014). قياس مؤشرات جودة الخدمات الصحية من منظور المرضى دراسة استطلاعية لعينة من مرضى المستشفى الجامعي بمدينة باتنة–الجزائر
  1. Laureani, A. and Antony, J. (2010),"Reducing employees' turnover in transactional services: a Lean ة Six Sigma case study", International Journal of Productivity and Performance Management, 59 Iss 7
  2. Spasojevic Brkic, V. K. and Tomic, B., (2016),،Employees factors importance in Lean Six Sigma concept’, Emerald Insight 61 No. 1.
  3. Salah S., Rahim A., Carretero, J. (2010). “The integration of six sigma and lean management”. International Journal of Lean Six Sigma, Vol. 1 No. 3.
  4. George, M. L. (2003). Lean six sigma for service–Conquer complexity and achieve major cost reductions in less than a year. New York.
  5. Antony, J., Downey‐Ennis, K., Antony, F., & Seow, C. (2007). Can Six Sigma be the “cure” for our “ailing” NHS?. Leadership in Health Services. Emerald. Vol. 31 No. 4.
  6. Chen, M. and Lyu, J. (2009), ‘A Lean Six-Sigma approach to touch panel quality improvement’, Journal of Production Planning & Control, Vol. 20 No. 5.
  7. Loubnan, G. (2018), Lean Six Sigma's Impact on Reducing Length of Stay and Readmission in a Pediatric Hospital: A Quantitative Study Dissertation Manuscript, Northcentral University,
  8. Muganyi, p., Madanhire, I. and Mbohwa, C. (2018), "Business survival and market performance through lean six sigma in the chemical manufacturing industry", International Journal of Lean Six Sigma, Vol. 22 No. 4.
  9. Shokri, A., Waring, T. and Nabhani, F. (2016), “Investigating the readiness of people in manufacturing SMEs to embark on Lean Six Sigma projects: an empirical study in the German manufacturing sector”, International Journal of Operations and Production Management, Vol. 22 No. 4.
  10. Gijo, E. V., Palod, R., & Antony, J. (2018). Lean Six Sigma approach in an Indian auto ancillary conglomerate: a case study. Production Planning & Control, Vol. 29 No. 9.
  11. Salah, S. and Rahim, A.(2019),’An Integrated Company-Wide Management System Combining Lean Six Sigma with Process Improvement’, Springer Nature Switzerland. Vol. 19 No. 3.
  12. Mandelbaum, J., Hermes, A., Parker, D., & Williams, H. (2017). Value engineering synergies with lean six sigma: combining methodologies for enhanced results. CRC Press
  13. Chaurasia, B., Garg, D., & Agarwal, A. (2017). Lean Six Sigma application in healthcare of patients. International Journal of Intelligent Enterprise, Vol. 4 No. 3.
  14. George, A., Joseph, A. M., Kolencherry, S., Kodath, V. V., Menaka, K., Duraisingh, B., ... & Shivakumar, T. (2018). Application of Six Sigma DMAIC methodology to reduce medication errors in a major trauma care centre in India. Indian Journal of Pharmacy Practice, Vol. 11 No. 4.
  15. Ahmed, S. (2019). Integrating DMAIC approach of Lean Six Sigma and theory of constraints toward quality improvement in healthcare. Reviews on environmental health, 34 No. 4.
  16. Rathilall, R., & Singh, S. (2018). A Lean Six Sigma framework to enhance the competitiveness in selected automotive component manufacturing organisations. South African journal of economic and management sciences, Vol. 21 No. 1.
  17. Huber, M., Knottnerus, J. A., Green, L., Horst, H. v. d., Jadad, A. R., Kromhout, D., … Smid, H. (2011). How should we define health? BMJ, Vol. 343 No. 2.
  18. Donabedian, A. (2002). An introduction to quality assurance in health care. Oxford University Press.
  19. Busse, R., Klazinga, N., Panteli, D., Quentin, W., & World Health Organization. (2019). Improving healthcare quality in Europe: characteristics, effectiveness and implementation of different strategies. World Health Organization. Regional Office for Europe
  20. Institute of Medicine (US). Division of Health Care Services, Institute of Medicine (US). Committee to Design a Strategy for Quality Review, Assurance in Medicare, & United States. Health Care Financing Administration. (1990). Medicare: a strategy for quality assurance, volume ii: sources and methods (Vol. 2). National Academy Press.
  21. EC (2010). EU Actions on Patient Safety and Quality of Healthcare. European Commission, Healthcare Systems Unit. Madrid: European Commission.
  22. Kristensen, P. K., Søgaard, R., Thillemann, T. M., Søballe, K., & Johnsen, S. P. (2019). High quality of care did not imply increased hospital spending—nationwide cohort study among hip fracture patients. International Journal for Quality in Health Care, Vol. 31 No. 4
  23. Atterton, C. B. (2021). Quality Care in unequal Landscapes. The Meanings of Quality Healthcare in Humanitarian Settings. The University of Manchester (United Kingdom).
  24. Herzer, K. R., & Pronovost, P. J. (2021). Ensuring quality in the era of virtual care. JAMA, Vol. 325 No. 5.
  25. Tunçalp, Ӧ., Were, W. M., MacLennan, C. (2015). Quality of care for pregnant women and newborns—the WHO vision. BJOG: an international journal of obstetrics, Vol. 122 No. 8.
  26. Schwendimann R et al. (2018). The occurrence, types, consequences and preventability of inhospital adverse events – a scoping review. BMC Health Services Research, 18 No. 1.
  27. Braveman, P., Arkin, E., Orleans, T., Proctor, D., Acker, J., & Plough, A. (2018). What is health equity?. Behavioral Science & Policy, Vol. 4 No. 1.
  28. Patel, A. (2017). Equity and Efficiency. In Mental Health Economics,Springer, Cham. Vol. 31 No. 4.
  29. Oliver A, Mossialos E. (2004) Equity of access to health care: outlining the foundations for action. J Epidemiol Community Health. Vol. 58 No. 4.
  30. Institute of Medicine. (2001). Crossing the quality chasm: A new health care system for the 21st century. Washington, DC: National Academy Press.
  31. World Health Organization. (2010). The world health report: health systems financing: the path to universal coverage: executive summary (No. WHO/IER/WHR/10.1). World Health Organization.
  32. Da Graca, B., Fleming, N. S., & Ballard, D. J. (2020). Improving the Efficiency of Care. In The Patient and Health Care System: Perspectives on High-Quality Care , Springer, Cham. Vol. 31 No. 4.
  33. Senitan, M., Alhaiti, A. H., & Gillespie, J. (2019). Improving integrated care for chronic non-communicable diseases: A focus on quality referral factors. International Journal of Healthcare Management, Vol. 12 No. 2.
  34. O’Donnell, B. A. (2018). Quality improvement, or quality care: an ethnographic study of frontline National Health Service staff engagement with a quality improvement initiative (Doctoral dissertation, University of the West of Scotland).‏
  35. Araujo, C. A., Siqueira, M. M., & Malik, A. M. (2020). Hospital accreditation impact on healthcare quality dimensions: a systematic review. International Journal for Quality in Health Care, 32 No. 8.
  36. Aldousari, A. (2015). Influence of national culture on the social construction of health care quality. University of Surrey (United Kingdom).
  37. Harder, S. J., & Chu, E. S. (2020). Timeliness of care. In The Patient and Health Care System: Perspectives on High-Quality Care, Springer, Cham. 109 No. 4.
  38. Herzer, K. R., & Pronovost, P. J. (2021). Ensuring quality in the era of virtual care. JAMA, Vol. 325 No. 5.
  39. Bhat, S., Gijo, E. V., & Jnanesh, N. A. (2014). Application of Lean Six Sigma methodology in the registration process of a hospital. International Journal of Productivity and Performance Management, 63(5), 613-643.
  40. Antony, J., Rodgers, B., & Cudney, E. A. (2017). Lean Six Sigma for public sector organizations: is it a myth or reality?. International Journal of Quality & Reliability Management.
  41. Solar, O., & Irwin, A. (2007). A conceptual framework for action on the social determinants of health: discussion paper for the Commission on Social Determinants of Health. Geneva: World Health Organization.
  42. Hair, J. F., Black, W. C., Babin, B. J., & Anderson, R. E ,(2010), Multivariate data analysis. Englewood Cliffs: Prentice Hall, 7th ed,