نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

1 كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل

2 جامعة الموصل

10.34009/aujeas.2023.182315

الملخص

      ان تبني المنظمات للتسويق الابتكاري أسهم إسهاماً كبيراً في تحقيق القيمة المدركة للزبون، إذ يمثل قاعدة العمل في المنظمات فضلاً عن أنه أداة فاعلة تسترشد بها القيادات التسويقية، ويكتسب هذا الموضوع أهمية بناءً على الربط بينهما لما لهما الدور الفاعل في تحقيق بيئة تنافسية تتمتع بالقدرة على مواكبة كل ما هو جديد في مجال تسويق السلع، وعلى وفق هذا المنطق تم إثارة بعض التساؤلات البحثية الآتية:

ما طبيعة علاقة الارتباط بين التسويق الابتكاري والقيمة المدركة للزبون في المحلات المبحوثة؟
ما طبيعة الأثر لمتغير التسويق الابتكاري على متغير القيمة المدركة للزبون في المحلات المبحوثة؟
هل تتباين الاهمية النسبية لأبعاد متغير التسويق الابتكاري على متغير القيمة المدركة للزبون في المحلات المبحوثة؟

وللإجابة على هذه التساؤلات وضع نموذج افتراضي يعكس طبيعة العلاقة بين التسويق الابتكاري والقيمة المدركة للزبون، ونتج عنه مجموعة من الفرضيات التي تم اختبارها باستخدام مقياس ليكرت الخماسي، وتم توزيع (160) استمارة استبانة على عينة من أصحاب محلات بيع الأجهزة الكهربائية في الموصل و استرجعت (157) استمارة، وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهما :

تبين من نتائج الوصف والتشخيص بأن إجابات الأفراد المبحوثين في محلات بيع الأجهزة الكهربائية في الموصل تركزت بالاتفاق بشدة مع متغيرين (التسويق الابتكاري والقيمة المدركة للزبون) .
تبين من نتائج التحليل أن هناك علاقة أثر معنوية عناصر التسويق الابتكاري والقيمة المدركة للزبون.

 وبناء على هذه الاستنتاجات تم تقديم المقترحات المنسجمة معها وكالآتي:

ضرورة عناية محلات بيع الأجهزة الكهربائية بعناصر التسويق الابتكاري لاسيما في مجالي (المخاطر المحسوبة والابداع المستدام) .
ضرورة عناية محلات بيع الأجهزة الكهربائية بعناصر التسويق الابتكاري المتمثلة الخيال الابتكاري والمخاطرة المحسوبة وايجاد قيمة الزبون وتطوير تكنولوجيا التسويق ورفع قيمة الموارد والابداع المستدام فضلاً عن ارضاء المستهلك بإشباع حاجاته ورغباته.

الكلمات الرئيسة

  1. أبو جمعة، حافظ إبراهيم، (2011) "التسويق الابتكاري" مطبعة مصر للنشر، القاهرة-مصر .
  2. أمير صلاح مالك مالك. (2021). التسويق الإبتكاري وأثره في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على مجموعة دال كوكا كولا في الفترة من 2015-2019م (Doctoral dissertation, جامعة إفريقيا العالمية).
  3. اوسو، خيري علي,(۲۰۱۹), "دور الاقتدار المعرفي في تحقيق الابتكار التسويقي" في عدد من المنظمات الفندقية في مدينة دهوك، المجلة الأكاديمية لجامعة نوروز، المجلد (۸)، العدد (4), جمهورية العراق .
  4. الدوسكي ، فضيلة نايف شمس الدين ،(2013) ،"تأثير عناصر التسويق الابتكاري في الممارسات المؤدية للنجاح التسويقي - دراسة استطلاعية لاراء عينة من مديري منظمات الاعمال في محافظة دهوك" ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ،في كلية الادارة والاقتصاد، جامعة دهوك .
  5. زيود و ناصر. (2021). دور التسويق الابتكاري في تحسين الصورة الذهنية لدى عملاء شركات التأمين في محافظة اللاذقية (دراسة ميدانية). مجلة جامعة حماة, 4(6).
  6. شتراوي, أمال , (2020) ,أثر الابتكار التسويقي على القيمة المدرة لزبون – حالة منتجات الكترونية – أطروحة دكتوراه في علوم التسيير، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة ،الجزائر .
  7. كامل و حسن، (2019)," دور التسويق الابتكاري في تحقيق الاحتفاظ بالزبون/ دراسة استطلاعية في مصرف الشرق الاوسط العراقي الاستثماري" ، مجلة الجامعة العراقية ، المجلد 44 ، العدد1, جمهورية العراق .
  8. كشمولة، ندى عبد الباسط، (٢٠١٤), "تأثير عناصر التسويق الابتكاري في تعزيز الاداء التسويقي دراسة استطلاعية لآراء عدد من المدراء في مجموعة من المنظمات الصناعية في محافظة بغداد"، المجلد 36, العدد 6 الصفحة 115 .
  9. محمد، مسلم، (2020)، مساهمة الابتكار في المنتجات الجديدة في تبني المستهلك النهائي لها (دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي الهواتف النقالة الذكية بولاية البويرة، أطروحة دكتوراه في العلوم التجارية (غير منشورة)، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة اكلي محند اولحاج، البويرة، الجزائر .
  10. مدوش, ریم و زایر, واقية, (2019), "دور التسويق الابتكاري في المؤسسات عرض تجارب عالمية" - مجلة الدراسات التسويقية و إدارة الأعمال: العدد1, الجزائر .
  11. نعمه , رسل سلمان,( ٢٠١٦) , "انعكاس ابعاد التسويق الابتكاري في نجاح التوجه الريادي لشركة الزيوت النباتية" مجلة كلية المأمون الجامعة, العدد الثامن والعشرون.
  12. نوري، ولاء جمال الدين و الدليمي، عمر ياسين محمد الساير,(2018)،" دور التسويق الابتكاري في تحسين الكفاءة التسويقية دراسة استطلاعيه لعينه من العاملين في الشركة العامة للصناعة السمنت الشمالية" ، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد 54.
  13. هولي, & فرحات. (2019). اثر ادارة التسويق الابتكاري على قيمة المؤسسة الجزائرية (Doctoral dissertation, université de Biskra).‏
  14. Abdullah, S., Mansor, A. A., Napi, N. N. L. M., Mansor, W. N. W., Ahmed, A. N., Ismail, M., & Ramly, Z. T. A. (2020). Air quality status during 2020 Malaysia Movement Control Order (MCO) due to 2019 novel coronavirus (2019-nCoV) pandemic. Science of the Total Environment, 729, 139022.‏
  15. Al-zoubi, A. F, (2017). Creative Marketing as a Strategic Introduction to Enhance the Competitive Advantages in Jordanian Service Organizations: A Case Study. International Journal of Marketing Studies, 9(2), 78-91.
  16. Auso, K. A., & Nuree, A. S. (2017). Innovative Marketing and its role in achieving sustainable competitive advantage for a number of hotels in Duhok city: a prospective study. International Journal of Innovation and Applied Studies, 19(1), 108.
  17. Boachie-Mensah, F., & Acquah, I. S., 2015. The effect of innovation types on the performance of small and medium-sized enterprises in the Sekondi-Takoradi Metropolis. Archives of Business Research, Vol., (3), No., (3), pp77-98.
  18. G. (2009). Sustainability Innovation Cube. A framework to evaluate sustainability of product innovation International Journal .of Innovation Management, Vo 1, 13, No.4
  19. Ghobakhloo, M., Fathi, M., Iranmanesh, M., Maroufkhani, P., & Morales, M. E. (2021). Industry 4.0 ten years on: A bibliometric and systematic review of concepts, sustainability value drivers, and success determinants. Journal of Cleaner Production, 302, 127052.‏
  20. Gupta, S., Malhotra, N. K., Czinkota, M., & Foroudi, P., 2016, marketing innovation: A consequence of competitiveness. Journal of Business Research, Vol. (69), No. (12), pp5671-5681.
  21. Kotler, Philip, Brady, Mairead, Goodman, Malcolm And Hansen, Torben," Marketing Management" Pearson Education Limited England, (2009) .
  22. Mabenge, B. K., Ngorora-Madzimure, G. P. K., & Makanyeza, C., 2020, Dimensions of innovation and their effects on the performance of small and medium enterprises: The moderating role of firm's age and size, Journal of Small Business & Entrepreneurship, pp1-25. https://doi.org/10.1080/08276331.2020.1725727
  23. Morris, M. & LaForge, R.W. (2003). The emergence of entrepreneurial marketing. nature and meaning' in Hills, G.E., Hansen, D.J .
  24. Sastre Javier (2016), 7 barriers to innovation, this post was published on November 20, 2013 in Spanish on the blog "Innovación con los 5 sentidos .
  25. Solomon,G.T.&Winslow,E.K.(2003).Research at the Marketing Entrepreneurship Interface. University of Illinois, Chicago .
  26. Vargas, S. M. L., Gonçalo, C. R., Ribeirete, F., & Souza, Y. S. D., 2017, Organizational practices required for innovation: a study in an information technology company, Gestão & Produção, Vol. (24), No. (2), pp. 221-235.
  27. Waral, N. L.,2020, Innovative Marketing Strategies In Academic Libraries: An Overview.