نوع المقالة : Research Paper

المؤلفون

كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الموصل

10.34009/aujeas.2023.182307

الملخص

هدف البحث إلى إجراءات الرقابة الداخلية لإعادة التأهيل للوحدة الحكومية المتضررة من الاعمال الحربية وفقاً لمبادئ الحوكمة في الوحدات الحكومية, وقد شملت الدراسة عدداً من المتغيرات والتعرف عليها, للحد من الاختلاس والهدر والاسراف بالمال العام في الوحدات الحكومية, ولتحقيق أهداف البحث واختبار فرضياتها شرعنا في مديرية تربية محافظة نينوى من خلال معايشة واقع إجراءات الرقابة الداخلية لإعادة التأهيل في الوحدة المتضررة, ومن أهم نتائج البحث التي توصل لها الباحث: أن إجراءات الرقابة الداخلية لإعادة التأهيل للوحدة الحكومية كانت مطبقة وفقاً لمبادئ الحوكمة في الوحدات(الشفافية, المشاركة, المساءلة) وللحد من الهدر والاختلال والترشيد بالمال العام, ومع اتباع الوحدة الحكومية للإجراءات وفقاً لمبادئ الحوكمة في الوحدات الحكومية لكن هناك بعض من الإجراءات لم تطبق على أرض الواقع في الوحدة لهذا تؤدي إلى وجود ثغرات في الوحدة.
    وقد خلص البحث إلى بعض التوصيات ومن أهمها: ضرورة الاهتمام بنظام الرقابة الداخلية ليواكب التطورات التي تحصل في الدول المتقدمة لتكون إجراءات إعادة التأهيل متوافقة بشكل كامل مع مبادئ الحوكمة في الوحدات الحكومية, وضرورة وضع مراقبين للتأكد من تطبيق جميع الإجراءات لإعادة التأهيل.

الكلمات الرئيسة

  1. إبراهيم, فاطمة أحمد موسى, 2016, العوامل المؤثرة في جودة تقارير التدقيق في الوزارات والمؤسسات الحكومية العاملة في قطاع غزة, رسالة ماجستير, غزة, فلسطين.
  2. البلداوي, شاكر عبد الكريم, 2011, دور ديوان الرقابة المالية بالعراق في تعزيز الإفصاح والشفافية, مجلة الإدارة والاقتصاد, السنة الرابعة والثلاثون-العدد التسعون.
  3. جبر, طارق عبدالعزيز, والقرغولي, مصطفى عبد الجليل, 2019, كوارث الحروب وأثارها على البيئة الحضرية, جامعة بغداد, مركز التخطيط الحضري والأقليمي, مجلة المخطط والتنمية, العدد 39.
  4. الجواري, أحمد خزعل محمد, 2020, توظيف مبادئ حوكمة الموارد البشرية في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي: دراسة مقارنة لعَيِّنة من المستشفيات الحكومية والأهلية في مدينة الموصل, رسالة ماجستير, كلية الإدارة والاقتصاد, جامعة الموصل, العراق.
  5. الجيلي, منال هاشم إبراهيم, 2020, حوكمة القطاع العام ودورها في الحد من الفساد المالي, رسالة ماجستير, كلية الدراسات العليا, جامعة النيلين، السودان.
  6. الحمداني, أسماء سالم محمد علي, 2019, استخدام المعلومات المحاسبية في تقييم البدائل لإعادة اعمار المدينة القديمة في الموصل دراسة تطبيقية, رسالة ماجستير, كلية الإدارة والاقتصاد, جامعة الموصل, العراق.
  7. الراسبي, زهرة ناصر, 2012, تصميم نموذج مساءلة الأداء في النظام التربوي عمان, دار الخليج للنشر والتوزيع.
  8. ربابعة, نائل موسى, 2019, الحوكمة وتطبيقاتها في الجامعات الحكومية: المملكة العربية السعودية نموذج تصويري للحوكمة, كلية إدارة الأعمال, جامعة جازان, المجلة الألكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية, العدد الخامس عشر.
  9. الرمحي, أزهر عطا, 2017, الاتجاهات الحديثة في التدقيق الداخلي وفقا للمعايير الدولية, الطبعة الأولى, دار المأمون للنشر والتوزيع, الأردن.
  10. الشوك, إستبرق إبراهيم وحميد, ذكرى عبدالسلام, 2009, مرحلة التعاقد وتأثيرها على المشروع الإنساني, وزارة الإسكان والأعمال مكتب الوكيل الأقدم, العراق.
  11. عبدالله, علي مال الله, 2012, تقييم دور تعليمات تنفيذ العقود الحكومية في الحد من ظاهرة الفساد المالي في تنفيذ مشاريع وبرامج الموازنة الاستثمارية, مجلة دراسات محاسبية ومالية, واقع المؤتمر العلمي الأول لديوان الرقابة المالية.
  12. العجيلي, صالح عبد عايد والمنديل, ناظر أحمد, 2018, دور الشفافية في الحد من الفساد الإداري, مؤتمر فرع القانون العام المنعقد تحت عنوان الإصلاح الدستوري والمؤسساتي الواقع المأمول, جامعة بغداد.
  13. فارس, بديرة وبهاء الدين, بيطار, 2018, دور الرقابة في تحسين أداء المؤسسة دراسة حالة في مطاحن الحصنة المسيلة, رسالة ماجستير, كلية العلوم والاقتصاد والتجارة وعلوم التسيير, جامعة محمد بوضياف, المسيلة, الجزائر.
  14. فارس, حيدر علي,2009, أثر حوكمة الشركات على فجوة التوقعات في بيئة العمل التدقيقي, أطروحة دكتوراه, المعهد العربي للمحاسبين القانونيين, بغداد, العراق.
  15. المروان, مصعب عبدالرحمن وأبو خشبة, عبد العال بن هاشم والسعد, صالح بن عبدالرحمن, 2021, دور الحوكمة في مكافحة الفساد المالي في وحدات القطاع العام في المملكة العربية السعودية "دراسة ميدانية", المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, المجلد 5 والعدد 19.
  16. مسلم, بسام, 2016, مستوى ممارسة مبادئ الحوكمة الجيدة في الجامعات اليمنية دراسة ميدانية في جامعة العلوم والتكنلوجيا, مجلة الدراسات الاجتماعية, المجلد 22 والعدد 49.
  17. النعيمي, عبدالواحد غازي محمد, 2011, تفعيل نظام الرقابة الداخلية في ظل حوكمة الشركات دراسة في عَيِّنة من الشركات المساهمة في محافظة نينوى, رسالة ماجستير, كلية الإدارة والاقتصاد, جامعة الموصل.
  18. الهروط, العنود إبراهيم, 2018, الاتجاهات نحو تطبيق الحوكمة الألكترونية في الجامعات الخاصة الأردنية وأثرها في تميز الأداء الجامعي: دراسة ميدانية, رسالة ماجستير, كلية الأعمال, جامعة الشرق الأوسط, الأردن.
  19. Alazzam, F.A., Al-Omari, B. & Abu Rumman, M., 2013, The Reality of the In ternal Control in Industrial Companies in Aqaba City, Far East Journal of psychology and Business, 10 No. 2.
  20. Bovaird, Tony & Loffler, Elke, 2009, Public management and governance, (2 ed).
  21. Siayor, Anne Deladem, 2010, Risk Management and Internal Control Systems in the Financial Sector of the Norwegian Economy: A case study of DnB NOR ASA, Master Thesis ,University of Tromsø.
  22. oecd.org
  23. enec.gov.ae